قاد اللواء محمد البنداري، سكرتير عام محافظة البحر الأحمر، الجلسة الثانية لمناقشة البدائل المقترحة لمسار الخط الثالث للقطار السريع، في خطوة هامة نحو تطوير البنية التحتية وتحسين وسائل النقل في منطقة البحر الأحمر، تم خلال هذه الجلسة استعراض ومناقشة الخطوط التوجيهية المقترحة لهذا المشروع الحيوي.

 

حضر الاجتماع عدد من الشخصيات البارزة منهم اللواء تامر سمير، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب المحافظ، واللواء طارق عبد الجواد، المشرف على مشروع القطار السريع بوزارة النقل، بالإضافة إلى اللواء ياسر حماية، رئيس مدينة الغردقة، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

 

أكد السكرتير العام، خلال الجلسة، أهمية التنسيق الفعال بين الجهات المعنية، مثل التخطيط العمراني وشبكات المرافق، الهيئة العامة للطرق والكباري، والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي وقطاع الكهرباء والاتصالات والغاز، هذا التنسيق يهدف إلى إعداد مقترحات تعديل مسار القطار بطريقة توفر التوازن بين الاحتياجات السكانية والمرافق العامة.

 

وفي سياق الخطوات المستقبلية، حث السكرتير العام جميع الجهات ذات العلاقة على ضرورة تقديم المقترحات والرؤى المتعلقة بتوفير المرافق التي تعبر عن خط سير القطار بأسرع وقت ممكن، وهذا من شأنه تسهيل عملية تنفيذ وتطوير الخط الثالث للقطار السريع المتوقع أن يمتد من محافظة قنا حتى مدينة الغردقة، ويشمل ثلاث محطات بالمحافظة الساحلية وهي الغردقة، سهل حشيش، وسفاجا.

 

يأتي هذا المشروع في إطار تعزيز حركة السياحة وتسهيل نقل الركاب والبضائع، خاصة من محطة الحاويات جنوب ميناء سفاجا البحري، مما يشكل خطوة مهمة نحو تعزيز الاقتصاد والتنمية في هذه المنطقة الحيوية.

 

وأشار إلى أن هذه الجهود والاجتماعات تعكس التزامًا قويًا بتحسين وتطوير البنية التحتية وخدمة المجتمع، وتؤكد على الروح التعاونية والتنسيق بين الجهات المختلفة لضمان تنفيذ مشاريع تلبي احتياجات السكان وتسهم في التقدم الشامل للمنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحر الأحمر الهيئة العامة للطرق والكباري الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي الهيئة القومية لمياه الشرب رئيس مدينة الغردقة

إقرأ أيضاً:

هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش

زنقة 20 | الرباط

حل بالمغرب مؤخرا وفد عن شركة هيونداي روتيم، و هي شركة كورية جنوبية تقوم بتصنيع معدات متحركة في السكك الحديدية، و منتجات الدفاع ومعدات مصانع وهي جزء من مجموعة هيونداي كيا للسيارات.

الوفد الكوري قام بزيارة عدة مسؤولين حكوميين، بينهم وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور.

مزور قال عبر حسابه بموقع X ، أن الشركة الكورية تعد فاعلاً رئيسياً في مجال تصنيع المعدات المتنقلة للسكك الحديدية وأنظمة الدفاع.

الشركة الكورية كانت قد أعلنت عن اهتمامها بخوض غمار المنافسة على صفقات تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية بالمغرب؛ والتي تتضمن شراء 168 قطارا، بقيمة إجمالية تبلغ 16 مليار درهم.

وتتنافس الشركة الكورية الجنوبية ، مع قائمة تضم سبع شركات مهتمة بالصفقات المغربية، مثل (CAF) من إسبانيا، و (Siemens Mobility) من ألمانيا، ومجموعة (CRRC) من الصين، إضافة إلى (Hitachi Rail STS) من اليابان وإيطاليا، و(Alstom) الفرنسية وفرعها الإسباني (Talgo)؛ وقد حدد يوم 31 يوليوز المقبل كآخر أجل لتقديم العروض.

ويهدف المغرب الى اقتناء 168 قطارا جديدا منها 150 قطارا للخدمات بين المدن، وقطارات النقل السريع والقطارات الحضرية، و18 قطارا فائق السرعة لتمديد الخطوط فائقة السرعة.

و من المرتقب أن يستقبل المغرب أولى القطارات سنة 2027، وآخرها بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • كيف تنفذ وزارة النقل أعلى كوبري في مصر ضمن مسار القطار السريع؟
  • الغردقة ومرسى علم تستقبلان 130 رحلة طيران تقل آلاف السائحين اليوم
  • «الري»: بدء إنشاء الثوابت الأفقية والرأسية لمسار القطار السريع
  • شرطة دبي تناقش التحديات المستقبلية
  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • محافظ البحر الأحمر يكشف توجيه الرئيس السيسي للمحافظين عقب أداء اليمين الدستورية
  • كامل الوزير : انشاء الخط الرابع للقطار الكهربائي السريع بالشراكة مع القطاع الخاص
  • رئيس حي جنوب الغردقة يتفقد سير العمل بالمركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بالحي
  • مجلس الغردقة يواصل أعمال تطوير ورفع كفاءة شوارع المدينة
  • «القومية للأنفاق» تكشف تفاصيل تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو