قال الدكتور أحمد الدخيري مدير تنفيذي إقليمي لمنظمة أطباء بلا حدود،إن النظام الصحي  بقطاع غزة لم يعد يمكنه التعامل مع الأعداد الكبيرة من المرضى في ظل حالة الحصار القائمة حتى الآن".

أستاذ طاقة: الاقتصاد العالمي في منتهى الهشاشة وحرب غزة سيؤثر عليه الصحة: استقبال 12 طفلا فلسطينيا مصابين بالسرطان لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية

وأضاف أحمد الدخيري في مداخلة هاتفية على فضائية “ القاهرة الإخبارية”، مساء اليوم الثلاثاء: " الأطباء  يخطروننا على أرض الواقع بأنه يتم إجراءاء جراحات وعمليات بتر أطراف بدون تخدير نظرا لعدم توفر المستلزمات الطبية في قطاع غزة".

لا يمكن قبول قصف المستشفيات في قطاع غزة

وتابع أحمد الدخيري:" لا يمكن قبول قصف المستشفيات في قطاع غزة، التي تؤوى آلاف المرضى، لافتًا إلى أننا نشهد ازدياد أعداد المرضى في مستشفيات القطاع جراء القصف الإسرائيلي".

وأردف :" نشهد زيادة في عدد المرضى في المؤسسات الصحية، فقد ارتفع عدد المتضررين من القصف سواء بإصابات جراحية أو حروق".

أعلنت وزارة الصحة والسكان، استقبال 12 طفلا فلسطينيا، عبر معبر رفح، للعلاج من الأمراض السرطانية في المستشفيات المصرية  المتخصصة في علاج  أورام الأطفال 
 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم توقيع الكشف الطبي على كافة الأطفال، وتم نقلهم من خلال هيئة الإسعاف المصرية، إلى المستشفيات المتخصصة في علاج  أورام  الأطفال .

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الخطة المعدة للتعامل مع تداعيات الأحداث في قطاع غزة، والتي تتضمن جهوزية مستشفيات الإحالة، وتوافر الطواقم الطبية المدربة، بالإضافة لاستدامة توافر الأدوية والمستلزمات وأكياس الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة مستشفيات غزة فلسطين القصف بوابة الوفد فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

‎إعلامية مصرية تكشف تفاصيل حالتها الصحية بعد خضوعها لـ10 عمليات

خاص

كشفت الإعلامية المصرية ايمان الحصري تفاصيل أزمتها الصحية التي شغلت الملايين على مدار السنوات الثلاث الماضية

‎و كتبت الحصري عبر حسابها على فيسبوك الخميس قائلة: “في رحلة علاجية امتدت على مدار 3 سنوات، خضعت لـ10 عمليات جراحية، واحدة تلو الأخرى، آخرها كان قبل أسبوع فقط هنا في ألمانيا، والسبب لا يزال هو تداعيات نفس الخطأ الطبي الأول والإهمال الجسيم الذي يعيدني دائماً إلى نقطة البداية”.

وأضافت : “أنا ربما أستعد للعملية الجراحية رقم 11، وفي الوقت الذي أبحث فيه عن بصيص أمل يخفف من ثقل هذه الرحلة، جاءني خبر صدور الحكم النهائي على الطبيب المتسبب في أزمتي، بعد 3 سنوات من المداولات والانتظار والأمل في تحقيق العدالة”.

‎وتابعت أن “الطبيب المتهم حصل في البداية على حكم بالسجن لمدة سنتين، لكن في النهاية خُفف الحكم إلى 3 أشهر مع وقف التنفيذ، رغم أن العقوبة المقيدة بالقانون تحتاج إلى تعديل عاجل لحماية الأرواح، تعد هينة مقارنة بالجرم المرتكب وما نتج عنه، إلا أنه يبقى في النهاية حكم إدانة وعنواناً لحقيقة المتهم”.

‎واستطردت : “منذ البداية، لم يكن هدفي من رفع القضية الانتقام أو السعي وراء عقوبة بحد ذاتها، بل كان للتنبيه إلى قضية أكبر، قضية الأخطاء الطبية التي لا تزال تحصد الأرواح وتترك خلفها جراحاً لا تندمل، كنت أعلم أن معاناتي لن تتوقف عند حد الحكم، لكنني أردت أن تكون قضيتي بداية ومحاولة لتسليط الضوء على ما يحدث في صمت”.

‎كذلك اعتبرت أن الأخطاء الطبية ليست مجرد حوادث عابرة، بل هي مآس تترك أثراً دائماً في حياة المرضى وأسرهم، ورغم الحكم المخفف الذي صدر، غير أنها تؤمن أن الحديث عن هذه القضية واجب أخلاقي، حتى لا تتكرر هذه المآسي مع آخرين، لأن حياة البشر ليست مجرد أرقام أو قضايا عابرة.

‎ووجهت الحصري الشكر للفريق الطبي المصري الذي ساعد على إنقاذها في وقت حرج مؤكدة: “لا أستطيع أن أغفل عن تقديم كل الشكر والامتنان للفريق الطبي المصري الذي كان له الدور الأكبر في إنقاذ حياتي بفضل مهاراتهم واحترافيتهم، وضميرهم الحي، تمكنت من تجاوز مراحل صعبة في رحلتي العلاجية، هؤلاء الأطباء أثبتوا لي أن الأمل موجود، وأن هناك من يضع مصلحة المريض في المقام الأول”.

‎واختتمت قائلة: “كل كلمة، كل دعوة، وكل رسالة كانت بالنسبة لي جرعة طاقة إيجابية، اهتمامكم ودعواتكم كان لها دائماً مفعول السحر في أصعب الأوقات، من قلبي شكراً لكم يا أحلى وأطيب وأصدق ناس على حبكم واهتمامكم”.

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة قنا يجتمع مع مدير المستشفيات الجامعية
  • تعرف على ضوابط جمع ذوي الإعاقة أكثر من معاش.. تفاصيل
  • الصحة اللبنانية تدعو المستشفيات للتوقف عن استقبال الحالات غير الطارئة
  • وزارة الصحة: لاستعداد المستشفيات في بيروت لاستقبال مرضى مستشفيات الضاحية
  • أطباء بلا حدود: انقطاع خطوط الإمداد بالخرطوم يحد من قدرتنا على الإستجابة لحوادث الإصابات الجماعية
  • حسام موافي يكشف سبب إجراء عمليات كي للقلب لبعض المرضى.. فيديو
  • رئيس قطاع الطب العلاجي بالصحة يتفقد عددًا من المستشفيات بالقليوبية
  • ‎إعلامية مصرية تكشف تفاصيل حالتها الصحية بعد خضوعها لـ10 عمليات
  • إيطاليا تحتجز سفينة إنقاذ تابعة لـ”أطباء بلا حدود”
  • أعداد المصابين تجاوزت قدرة المستشفيات.. أطباء لبنان يخوضون حربًا