قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه في ضوء تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقديم الدعم الصحي للأشقاء الفلسطنين تم وضع خطة طبية متكاملة لاستقبال جرحى غزة في مصر وعلاجهم، مشيرا في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إلى أنه منذ اللحظة الأولى للأزمة تم التنسيق بين الهيئات المختلفة للوزارة لاستقبال الجرحى حيث تم استقبال أول مجموعة يوم الأربعاء الماضي من خلال معبر رفح.

استقبال جرحى غزة على مجموعات.. ووضع خطة منذ بداية الأزمة

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان: تم فرز جرحى غزة طبيا لتحويل الحالات إلى مستشفيات الإحالة والحصول على الخدمات الطبية لكل حالة وفقا للتشخيص الطبي لها، لافتا إلى أنه تم توقيع الكشف الطبي على كافة الحالات، وإحالة 16 مصابا منهم إلى المستشفيات التي تم تجهيزها.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الدفعة الثانية والثالثة وصلت خلال الأيام القليلة الماضية وكافة الحالات مستقرة وتتلقى رعاية طبية فائقة من الطواقم الطبية المتواجدة بالمعبر وداخل المستشفيات، مضيفا أن هناك حالات استقبلتهم المحافظات منها القاهرة وبورسعيد والإسماعيلية.

تكليفات مباشرة من الرئيس بدعم كامل لجرحى غزة 

وأكد «عبدالغفار» على اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بجرحى غزة وتقديم الدعم الطبي الكامل لهم، مشيرا إلى أن وزارة الصحة والسكان بكامل فرقها الطبية مستمرة في العمل والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لاستقبال المصابين بالإضافة إلى تقديم كافة الخدمات التشخيصية والعلاجية اللازمة لهم، مشيرا إلى حرص وزير الصحة، الدكتور خالد عبدالغفار على متابعة الحالة الصحية للجرحى بشكل يومي من خلال غرفة الأزمات بالوزارة.

 

الصحة العالمية تشيد بموقف مصر لاستقبال جرحى غزة

ومن جانبها أشادت منظمة الصحة العالمية، باستقبال مصر لجرحى غزة، مؤكدة دعمها الكامل لوزارة الصحة والسكان لإنشاء نظام طبي متكامل لاستقبال جرحى غزة وتقديم الرعاية الصحية لهم، وأكدت في بيان لها أن وزارة الصحة دفعت بنحو 65 سيارة إسعاف مجهزة بامكانيات عالية لاستقبال الجرحي، بالإضافة إلى 13 فريق إسعاف يضم طوارئ وإسعاف مدربين على أعلى مستوى.

وتابعت منظمة الصحة العالمية، أن وزارة الصحة والسكان جهزت مستشفيات الإحالة لاستقبال الجرحي وفقا للتشخيص المختلف خاصة مرضي الحروق من الدرجة العالية والتى تحتاج إلى تدخل طبي عاجل، داعية إلى ضرورة التعجيل بوصول المساعدات الإنسانية السريعة إلى داخل قطاع غزة وخارجه ووقف إطلاق النار لأسباب إنسانية ومنع وقوع المزيد من الخسائر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعلى مستوى اطلاق النار الجهات المعنية الحالة الصحية الخدمات الطبية الدفعة الثانية الرئيس عبدالفتاح السيسي الرعاية الصحية الصحة العالمية الصحة والسكان جرحي غزة وزارة الصحة فلسطين لوزارة الصحة والسکان الصحة العالمیة جرحى غزة

إقرأ أيضاً:

سياسة الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في محافظة ريف دمشق

دمشق-سانا

تناولت الورشة الحوارية التي أقامتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم في محافظة ريف دمشق سياسة الدعم الزراعي والأساليب والآليات المتبعة وتحديد المعايير المستقبلية المناسبة التي يجب اتباعها وأولويات وبرامج تطبيقها.

وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أكد أن آليات الدعم الجديدة يجب أن تراعي خصوصية كل محافظة وأهم المحاصيل التي تنتجها وتحديد الشرائح المستحقة للدعم، بما يلمس نتائجه الفلاح ويحقق عائداً اقتصادياً وزيادة في الإنتاج، مع المحافظة على دعم المحاصيل الاستراتيجية المرتبطة بالأمن الغذائي.

وأشار الوزير إلى أن محافظة ريف دمشق تشكل الخزان الرئيسي للعاصمة بالمنتجات الزراعية للتنوع الكبير الجغرافي والبيئي والزراعي الذي تتميز به وهي المحافظة الوحيدة التي يوجد فيها جميع أنواع الأشجار المثمرة، لافتاً إلى أن الندوة اليوم هي نواة حوار على مدى عشرة أيام في المحافظة لإبداء الرأي وطرح الأفكار والرؤى لآلية الدعم التي تناسب طبيعة المحافظة ومنتجاتها.

وأضاف الوزير: إن هدف الدعم هو حماية الموارد لتحقيق الاستدامة ويشمل دعم مستلزمات الإنتاج والمنتج النهائي، منوهاً بأهمية تطبيق إلزامية التحول إلى الري الحديث في محافظات ريف دمشق والسويداء ودرعا للحفاظ على المخزون المائي، في ظل الدعم والتسهيلات المقدمة من الجهات الحكومية.

من جهته بين محافظ ريف دمشق أحمد خليل أن المحافظة ستتابع خلال الأسبوع القادم حوارها مع كل المعنيين للوصول إلى الصيغة النهائية لأشكال الدعم التي تحقق العدالة بين كل المناطق فيها وتصل إلى الفلاحين المستحقين وبما يحقق زيادة الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

رئيس غرفة زراعة دمشق وريفها محمد جنن أشار إلى ضرورة تغيير آلية الدعم، مبيناً أنهم كغرفة زراعة كان لهم دور في تشجيع المنتج الاقتصادي السوري الذي يتم تصديره.

من جهتها، عميدة كلية الهندسة الزراعية في جامعة دمشق الدكتورة عفراء سلوم أكدت أهمية الورشة الحوارية التي تنبع من دور القطاع الزراعي في سورية في تحقيق أمننا الغذائي، مبينة أن الحوار يهدف إلى إعادة الهيكلية لتوزيع الدعم وإيجاد الحلول للثغرات وإمكانية تطوير توزيع الدعم وأشكاله وطرقه والتوازن بين دعم المدخلات ودعم المخرجات والأشكال المختلفة للدعم وخاصة محصول القمح النهائي.

من جهته مدير زراعة دمشق وريفها المهندس عرفان زيادة بين أنه في ظل الظروف السياسية والمناخية التي تمر بها سورية لا بد من إعادة النظر في سياسة الدعم المتبعة منذ عدة عقود والتي تعتمد على دعم مستلزمات الإنتاج وأسعار بعض المحاصيل الرئيسية وعقلنة هذا الدعم وإيصاله إلى مستحقيه الفعليين.

بدورها عضو المكتب التنفيذي لاتحاد فلاحي دمشق وريفها المهندسة ربا دبلو أشارت إلى أن إعادة النظر بهيكلية الدعم المقدمة من قبل الدولة للفلاحين أصبحت أمراً ضرورياً وخاصة بوجود بعض الأخطاء التي يجب تلافيها وإعادة الدعم بشكل عادل وحقيقي.

وقدم مدير المركز الوطني للسياسات الزراعية المهندس رائد حمزة عرضاً حول المسارات الرئيسية في منظومة الدعم الزراعي وأهدافه وأشكاله ونتائجه والمحاور المطروحة للحوار.

غصوب عبود

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من قوائم انتظار العمليات الجراحية 
  • “حماد” يطّلع على سير عمل وزارتي الداخلية والصحة
  • سياسة الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في محافظة ريف دمشق
  • «القومي للأمومة»: إنشاء فروع للمجلس فى كل المحافظات لسرعة تقديم الدعم للأطفال
  • "صحة المنيا" تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة
  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة في المنيا
  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ90 ألف منتفعة بالمنيا
  • "صحة المنيا": تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ90 ألف منتفعة
  • «الصحة» تكشف 3 أمراض تُصيب الأطفال خلال فصل الصيف يجب الحذر منها
  • لتأهيل مصابي غزة.. الصحة العالمية تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية