متابعة بتجــرد: انتهى الجزء الأول من مسلسل “عنبر 6″، المعروض على منصة “شاهد”، بحريق كبير، وجريمة قتل لصحفي يبحث عن الحقيقة، وشابة تبحث عن أصل عائلتها تكتشف أن هناك عصابة تحاول منعها من ذلك بأية وسيلة، وفوق ذلك يتم الإيقاع بها؛ لأنها كشفت مخالفات مالية كبيرة في الشركة التي تعمل بها، وينتظر أن تسجن هي أيضاً، لتنضم إلى بطلة العمل الأخرى، المسجونة بتهمة قتل أبيها، وزوجة مدير الشركة التي كشفت الأولى فساد إدارتها.

نهاية مفتوحة على مصراعيها، مشوقة، جعلت المشاهدين المعجبين بالمسلسل ينتظرون بشغف ما سيسفر عنه الجزء الثاني الذي بدأ عرضه مؤخراً.

بداية، نفاجأ أن رهف، سلاف فواخرجي، بطلة الجزء الأول، قد لقت مصرعها في الحريق الذي انتهى به الجزء الأول. وقد لجأ صناع العمل إلى ابتكار هذا الحل لمواجهة مشكلة اعتذار فواخرجي عن الجزء الثاني، بسبب انشغالها في أعمال أخرى، كما قالت في أحد التصريحات، أو بسبب تشاؤمها من الحوادث التي أصيبت فيها خلال تصوير الجزء الأول، ومنها حادث كاد أن يفقدها بصرها بعد سقوط إحدى قطع الديكور على رأسها.

 استدعى ذلك بالتأكيد إلغاء دورها وإعادة كتابة السيناريو، وربما كان الأفضل لو تم تغيير سلاف بممثلة بديلة، حتى لا يتم التضحية بالدراما نفسها من أجل ممثل.

بداية واعدة

على أية حال، يبدأ الجزء الثاني من “عنبر 6” (ولا يزال الإخراج لعلي العلي والتأليف لدعاء عبد الوهاب وهاني سرحان، من خلال ورشة كتابة جماعية) بمشهد ضخم إنتاجياً تقوم فيه عصابة مدججة بالأسلحة والتكنولوجيا باقتحام سجن النساء، من أجل تهريب سجينة لا تريد الخروج من السجن.

وتدور بعض المعارك الشرسة بين المهاجمين والحرس في ناحية، بينما تدور في ناحية أخرى معركة بطلتها ليلى (صبا مبارك)، التي تبحث عن سر عائلتها، وسجينة عجوز تعرف السر، لكن تقوم سجينتان أخريتان بالاعتداء على ليلى وقتل العجوز لمنعها من إفشاء السر، وسرعان ما تصل قوات الشرطة ليهرب رجال العصابة بعد أن يقتلوا عدداً لا بأس به من رجال الشرطة.

أحداث قوية تبشر بموسم أكثر سخونة من الجزء الأول، الذي أثار إعجاب قطاع كبير من المشاهدين، ولكن هذه السخونة سرعان ما تبرد عبر حلقات الموسم الثاني، ورغم المحاولات الجاهدة لوضع بعض الأحداث والأكشن، لكنها تظل أحداثا صغيرة، سرعان ما تنتهي دون أن تُفضي إلى شيء، ورتيبة على مستوى التنفيذ، إذ يكاد يخلو العمل، بحلقاته العشر، من الأحداث الكبيرة باستثناء خط درامي واحد، مثقل بالبطء وتقاطع شخصيات وحكايات أخرى معه، لا تتحرك خطوة.

دور أكبر لصبا وبطلات جدد

غياب سلاف فواخرجي أثر بالقطع على الجزء الثاني، خاصة أن شخصيتها كانت قد شهدت تحولاً كبيراً يُبشر بأحداث مثيرة، ولكن تم تعويض ذلك بإسناد مهمة الحركة والإثارة إلى شخصية ليلى، التي تدخل السجن، ورغم أنها موظفة في شركة استيراد وتصدير، لكنها سرعان ما تتحول إلى سجينة مخضرمة، تخوض المعارك البدنية يومياً، بالإضافة إلى المعركتين الكبيرتين اللتين تخوضهما، لمعرفة أصل عائلتها، ولإثبات براءتها وإدانة مدير الشركة وشركائه.

في الجزء الثاني، تنضم شخصيات جديدة إلى المسلسل (أو السجن)، منها النزيلة الجميلة نانسي (مرام علي)، الهاربة من رجل العصابات السادي برهان (فايز قزق)، والذي يرسل عصابته لتهريبها من السجن في الحلقة الأولى، كما تربطها قصة حب غريبة مع أحد حراس السجن، وهو خط، رغم طرافته في حد ذاته، لكنه يسير وحيداً، بعيداً عن خط العمل الرئيسي.

كما تنضم نزيلة صاحبة سوابق قديمة، مسترجلة ومنحرفة، اسمها شمس، تتحدى “قبضاية” السجن التي عرفناها في الجزء الأول، حليمة، ثم سرعان ما تنضم ابنة حليمة نفسها إلى النزيلات، ما يزيد تعقيد المنافسة بين حليمة وشمس، ولكن هذه المنافسة لا تزيد عن شجارات ومعارك يومية (لا تخلو منها حلقة واحدة، ولكن ليس من المفهوم أبداً على ماذا تدور هذه الشجارات سوى حب السيطرة)!

مصارعة المحترفات

كان الجزء الأول من المسلسل، على عادة أفلام ومسلسلات السجون، قد بدأ بمعركة نسائية حامية الوطيس بين النزيلات في فناء السجن، وبعد ذلك تكررت بعض المعارك التي دشنت تحول البطلة رهف من امرأة أرستقراطية لا تعرف شيئا في الدنيا إلى شخصية قوية قادرة على الدفاع عن نفسها، بل وتكوين عصبة صغيرة من الزميلات السجينات لمواجهة حليمة ومثيلاتها.

في الجزء الثاني تقوم ليلى بهذا الدور، التي تتحول منذ الحلقة الأولى إلى بطلة كاراتيه وكونج فو، ثم بعد خروجها من السجن إلى تحر خاص، تقتحم الشركة للحصول على الأسرار، وتهرب من عصابة تطاردها بالسيارات والأسلحة.

لكن هذه المعارك، خاصة معارك السجن بين النزيلات الجميلات، حتى التي يحترق جزء من وجهها، وتتعامل على أنها مشوهة، تبدو جميلة بشكل لا يصدق، تبدو مثل استعراضات “مصارعة المحترفين النسائية”، التي يقصد بها إمتاع المشاهدين الرجال، ولكنها ليست معارك حقيقية في نهاية الأمر.

بين الواقعية والأكشن!

تنص عناوين المسلسل على أنه مقتبس من وقائع حقيقية، كما يعترف صناع العمل بأنه مقتبس من المسلسل التركي “الفناء”، وهناك إشكالية تتعلق بمسألة الواقعية هنا: هل هي الموضوع أم طريقة معالجته؟ ربما تكون بعض، أو كل، قصص المسلسل مقتبسة عن صفحات الحوادث بالفعل، ولكن السجن الذي نراه، وكل هذه الفتيات الجميلات اللواتي يضمهن المسلسل، بمن فيهن الإخصائية الاجتماعية وطبيبة السجن، وحتى السجانات المسنات يتمتعن بكاريزما وأناقة النجمات اللواتي يؤدين الأدوار.

هذه الشخصيات وسلوكياتهن وطريقة كلامهن ليست واقعية بالمرة، ورغم أنه من الرائع أن يضم العمل ممثلات وممثلين من جنسيات عربية مختلفة (وتقوم مسلسلات الإنتاج المشترك، خاصة التي تصنعها منصة “شاهد”، بدور عظيم في التقريب بين اللهجات والثقافات العربية)، إلا أن الطبيعة غير الواقعية للمكان والحوار تجعل الأمر يبدو مفتعلاً.

والسجن الذي يفترض أنه موجود في لبنان هو سجن خيالي 5 نجوم تسكنه نساء أطيب وأرق من نساء الواقع، ولعل صناع العمل شعروا بذلك، فأضافوا إلى الجزء الثاني شخصية المرأة المنحرفة، ولكن بالطبع لا يكفي ذلك لكي يجعل العمل واقعياً، للمسلسل في جانبه الآخر بالطبع، وهو البوليسي التشويقي، ولكن هناك تعارض وتنافر بين هذا الجانب، والجانب الميلودرامي العاطفي، المثقل بالموسيقى الشجية والحركة البطيئة والمونولوجات الشخصية، ومشاهد الحوارات المكررة بين الشخصيات، ولذلك فإن مشاهد الحركة لا تساهم إلا في مزيد من الشعور بالملل من مشاهد هذه الحوارات.

main 2023-11-07 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: الجزء الثانی الجزء الأول

إقرأ أيضاً:

مجلس الشباب العربي للتغير المناخي يطلق تقرير “تمكين أصوات الشباب في سياسة المناخ العربية”

 

أطلق مجلس الشباب العربي للتغيير المناخي، التابع لمركز الشباب العربي وبالشراكة مع فريق رائدة الشباب للمناخ لمؤتمر COP 28 ، تقرير بعنوان “تمكين أصوات الشباب في سياسة المناخ العربية”، ليسلط الضوء على المساهمة الفاعلة للشباب العربي في العمل المناخي مع تحديد الفجوات الملحة في تفاعلهم مع سياسات المناخ، وبهدف تعزيز المشاركة الفعالة للشباب العربي، وإنشاء منصة جامعة للعمل المشترك بين الشباب المتخصصين في ملف التغير المناخي و بالتنسيق المباشر مع صناع القرار في جميع أنحاء المنطقة العربية.

كما أطلق المجلس أول وحدة تعليمية في سلسلة من المبادرات بعنوان “نموذج بناء القدرات: فهم واستخدام تقرير السياسة”، التي تهدف إلى تعزيز مهارات الشباب في التفاعل مع السياسات المناخية، كما تعكس الوحدة الأولى مقترحات لزيادة مشاركة الشباب في السياسات المناخية في الدول العربية، وتغطي استراتيجيات ومقترحات لتعزيز دور الشباب في العمل المناخي، مع التركيز بشكل خاص على السياق الخاص بـ “مؤتمرات الشباب للمناخ”.

وجاء ذلك خلال مشاركة مجلس الشباب العربي للتغير المناخي، في مؤتمر COP29، الذي اختتمت فعالياته مؤخرا في باكو، وذلك بهدف إشراك الشباب العربي في العمل المناخي، وتوظيف طاقاتهم لاقتراح الحلول والإبداعات المستجدة في المجال البيئي، والعمل على تنفيذ الحلول المستدامة لتحديات التغير المناخي.

وقال معالي الدكتور سلطان النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب ونائب رئيس مركز الشباب العربي: إن إطلاق هذا التقرير يفتح آفاقاً جديدة لتعزيز تفاعل الشباب العربي مع سياسات المناخ، ويُسهم في بناء قيادات شبابية عربية قادرة على قيادة العمل المناخي في المستقبل وتنفيذ مبادرات مناخية أكثر تأثيراَ في المجتمعات، ومن خلال برامج مجلس الشباب العربي للتغير المناخي، نعمل على تزويد الشباب بالمهارات الأساسية لمواجهة التحديات المناخية الإقليمية وضمان مشاركتهم الفاعلة وتأثيرهم في النقاشات العالمية حول السياسات والقضايا المناخية المختلفة “.

وأكدت معالي شما بنت سهيل المزروعي وزيرة تمكين المجتمع ورائدة الشباب للمناخ لمؤتمر الأطراف كوب28، أن الشباب العربي يشكلون جوهر مستقبل المنطقة، ويتميزون بطاقتهم وابتكارهم في مواجهة التحديات المناخية التي يواجهها العالم اليوم، ومع استضافة منطقتنا لمؤتمرين متتاليين للأطراف، كوب27 وكوب28، كان لا بد من توجيه طاقاتهم وقدراتهم بما يحقق نتائج ملموسة في ملف المناخ، ويعد هذا التقرير خطوة محورية في معالجة التحديات التي تواجه الشباب، كما يقدم إطارًً واضحاً لإطلاق قدرات الشباب الكبيرة وذلك بالتعاون مع الجهات الإقليمية الرائدة، ونحن على ثقة بأن أصوات الشباب ستسهم في إحداث تغيير حقيقي ومؤثر في مجتمعاتهم.”.

وأكد معالي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، أن الإطار الشامل الذي قدمه التقرير يعكس منظومة استراتيجية متكاملة بين مختلف القطاعات، ويجسد التزاماً حقيقياً بمشاركة الشباب في تطوير حلول مناخية تعكس التحديات والفرص الخاصة في منطقتنا العربية”.

وأكد معاليه، على أهمية تعزيز الجهود بين الأجيال لتحقيق الأهداف المناخية المشتركة، و إن إنشاء مجالس شبابية دائمة ضمن الهيئات المناخية يمثل قيمة كبيرة لتحقيق هذا الهدف، حيث يضمن التفاعل المستمر ويسهم في تطوير برامج التوجيه بين الأجيال لتعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين صانعي القرار والشباب الناشطين في مجال المناخ.

قالت معالي السفيرة د. هيفاء أبو غزالة “الأمين العام المساعد- رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية ” بجامعة الدول العربية: “أن الإطار الاستراتيجي الذي يعتمده التقرير يمكن أن يفتح إمكانيات كبيرة في تعزيز تفاعل الشباب العربي مع السياسات المناخية، من خلال تحديد المجالات الرئيسية للتنمية واتخاذ خطوات عملية نحو حلول قابلة للتنفيذ، يمكنها أن تحقق قفزة نوعية في مشاركة الشباب في السياسات المناخية في المنطقة بأكملها”.

ويواصل مركز الشباب العربي عمله المستمر بتمكين الأجيال القادمة وتفعيل مشاركة الشباب العربي في القضايا البيئية، ولا سيما من خلال مبادرة مجلس الشباب العربي للتغير المناخي (AYCCC)، بالتعاون مع صناع القرار وشركائه الاستراتيجيين في المنطقة، بما يؤسس لمنظومة تكون فيها أصوات الشباب جزءًا أساسيًا في صياغة وتنفيذ التوجهات الإقليمية والعالمية نحو العمل المناخي المستدام.


مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. الحسناء المصرية “خلود” تعود لإشعال مواقع التواصل السودانية بترديدها أغنية الفنانة ندى القلعة التي تمجد فيها ضباط الجيش (حبابو القالوا ليهو جنابو)
  • إطلاق تقرير “تمكين أصوات الشباب في سياسة المناخ العربية”
  • مجلس الشباب العربي للتغير المناخي يطلق تقرير “تمكين أصوات الشباب في سياسة المناخ العربية”
  • “يوني” تبني مستقبل الاتصالات الآمنة وتغير قواعد اللعبة المعلوماتية
  • بشرى خلفان: كان لا بد أن أخلص لصوت الشخصيات ولرؤيتي، لأكتب الرواية التي أريد
  • “أسوشيتد برس” تكشف حقيقة الوعكة التي أصابت كلينتون
  • اليوم.. انطلاق الجزء الثاني لـ مسلسل «بين السطور» على قناة الحياة
  • منتسبو “القيادات التنفيذية لحكومة برمودا” يستلهمون تجربة الإمارات في الريادة الحكومية
  • في الحاجة إلى تفكيك المفاهيم المؤسسة لأطروحة انفصال الصحراء -الجزء الثاني-
  • القلق الإطاري تجاه سوريا..السوداني يدعو الإمارات إلى “دعم استقرارها”