نشرت صحيفة كالكاليست العبرية، تقريرا عن ككافة تفاصيل الأسلحة التي بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في إرسالها إلى تل أبيب، ومن المنتظر أن تستكملها خلال الفترة المقبلة، والتي تبلغ قيمتها أكثر من 14 مليار دولار، بحسب ما تم تخصيصه داخل الكونجرس الأمريكي، وتحدثت الصحيفة، أن تلك الحزمة العسكرية من المساعدات تتضمن إشراف كامل على منظومة الدفاع الجوي داخل إسرائيل، بهدف وقف خطر الصواريخ الفلسطينية واللبنانية على إسرائيل بعد أن عجزت تل أبيب عن ردعها رغم ما تقوم بها من عمليات قصف على مدار الساعة داخل قطاع غزة.

 

وذكرت لتقرير الصحيفة الذي اطلعت عليه "صدي البلد"، أن هناك المساعدات بدأت تتدفق إلى الجيش الإسرائيلي، ومن المنتظر أن تستكمل واشنطن إرسالها وفق خطة متق عليها بين البنتاجون الأمريكي والجيش الإسرائيلي وذلك بعد دراسة الواقع الجديد الذي تشهد الساحة الداخلية لإسرائيل مع معركة طوفان الأقصى.

 

14 مليار دولار وتوسيع قدرات الدفاع الصاروخي

وبحسب تقرير الصحيفة العبرية، فإن حزمة المساعدات البالغة 14 مليار دولار ستؤدي إلى توسيع قدرات إسرائيل الدفاعية ضد الصواريخ؛ ونقلت عن صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكي، أن الإدارة الأمريكية تعتزم أيضًا نقل إسرائيل قنابل دقيقة التوجيه من نوع سبايس بقيمة 320 مليون دولار

ومن المنتظر أن عمل حزمة المساعدات التي اقترحتها إدارة بايدن لإسرائيل بقيمة 14 مليار دولار على توسيع قدرات الدفاع الصاروخي بشكل كبير، بما في ذلك مضاعفة عدد منصات إطلاق القبة الحديدية وزيادة الإنفاق الأمريكي على النظام، وفقًا لتقرير لصحيفة بلومبرج الأمريكية، و استنادًا إلى مسؤولين كبار في الإدارة طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

 

تطوير القبة الحديدية بعد خرقها 

ووفقا لما جاء بالتقرير، فإن الحزمة تتضمن تمويلا لبناء ما يصل إلى مائة قاذفة إضافية للقبة الحديدية وما لا يقل عن 14000 صاروخ اعتراضي من طراز TAMIR (الصاروخ الاعتراضي الذي يتم إطلاقه من نظام القبة الحديدية)، واليوم، تشتمل كل بطاريات القبة الحديدية العشر الموجودة على ما بين 3 إلى 4 بطاريات، وكذلك منصات الإطلاق، 20 صاروخًا اعتراضيًا من طراز تامي، لذلك، وبتقدير ويس رومبو من مركز الأبحاث الاستراتيجية والدولية، فإن كمية القاذفات التي سيتم نقلها تشير إلى إنشاء نحو 25 بطارية جديدة، إلا أنه أشار إلى أن بعض القاذفات الجديدة من المرجح أن تحل المعدات محل البطاريات الموجودة ولن تضيف بالضرورة المزيد من القدرات.

ورغم رفض وزارة الدفاع الأمريكية والسفارة الإسرائيلية في واشنطن تقديم تفاصيل محددة حول هذا الأمر، إلا أن التقرير كشف أنه ستستفيد من حزمة المساعدات شركة رافائيل - الأنظمة القتالية المتقدمة، بالإضافة إلى شركة الدفاع الأمريكية العملاقة RTX، التي تمتلك شركة Raytheon، وشركة Pratt & Whitneyالتي ستوفر مكونات الصواريخ، وجدير بالذكر أنه في عام 2014، وقعت إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية إنتاج مشترك تسمح بإنتاج مكونات النظام في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

قنابل ذكية ومشورات عسكرية 

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن تعزيز القبة الحديدية يضاف إلى إجمالي المساعدات الأمريكية منذ هجوم حماس، والتي تشمل حتى الآن قنابل ذكية من صنع شركة بوينغ، وتقديم المشورة بشأن المختطفين، وتسهيل الوصول إلى الاحتياطيات العسكرية الإقليمية الأمريكية الموجودة في إسرائيل.

وبحسب التقرير فإن طلب تمويل أنظمة الدفاع الصاروخي يصل إلى 4 مليارات دولار سيتم تقسيمها بين نظام القبة الحديدية ومنظومة ديفيد سلينغ. وأكد البنتاغون أن 3 مليارات دولار مخصصة للقبة الحديدية ومليار دولار لمقلاع داود، الذي مول شراء 650 صاروخًا اعتراضيًا ومعدات ذات صلة من تصنيع شركة RTX أيضًا، ومنذ عام 2005، خصص الكونجرس أكثر من 2.4 مليار دولار لتطوير مقلاع ديفيد.

 

أنظمة قتال متطورة للطائرات 

وفي الوقت نفسه، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الحكومة الأمريكية تعتزم أيضًا نقل قنابل دقيقة التوجيه من نوع سبايس إلى إسرائيل بقيمة 320 مليون دولار. بالفعل في الأسبوع الماضي، أرسلت الإدارة طلبًا لإخطار رسمي لرؤساء الكونجرس حول نية نقل القنابل المخصصة للطائرات المقاتلة، وبموجب الاتفاقية، ستقوم شركة رافائيل الأمريكية بنقل القنابل إلى الشركة الإسرائيلية الأم رافائيل لأنظمة القتال المتقدمة لتستخدمها وزارة الدفاع.

كما تتضمن الخطة تقديم الدعم والمساعدة في التجميع والاختبار ونقل التقنيات الإضافية المتعلقة بـ استخدام السلاح، وقد نقلت الإدارة بالفعل أسلحة مماثلة إلى إسرائيل بقيمة 402 مليون دولار في عام 2020، وبحسب أشخاص مطلعين على الأمر، طلبت إسرائيل نقل الصواريخ حتى قبل هجوم حماس. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القبة الحدیدیة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الكنيسة المشيخية الأمريكية تنهي دعمها المالي لـإسرائيل.. تعرف عليها

قررت الكنيسة المشيخية الأمريكية سحب دعمها المالي لـ"إسرائيل"، داعية الشركات المساهمة في انتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين إلى تغيير موقفها.

وبحسب تقارير صحفية فقد قررت الجمعية العامة للكنيسة المشيخية الأمريكية، الأربعاء الماضي، اتخاذ بعض الإجراءات المتعلقة بـ"إسرائيل".

حيث قررت الكنيسة التي تضم 8 آلاف و800 كنيسة ومليون عضو في الولايات المتحدة وبغالبية الأصوات "إنهاء الدعم المالي لإسرائيل، وسحب أموال الكنيسة من السندات الإسرائيلية".

وذكرت الجمعية العامة للكنيسة أنه سيتم تشجيع شركتين (لم تسمهما) تزودان "إسرائيل" بمحركات الطائرات وبتكنولوجيا (تقنيات) الذكاء الاصطناعي على تغيير مواقفها.

وأشارت إلى أن الشركتين ساهمتا في انتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين.

وفي تموز 2022 صوتت الكنيسة المشيخية في الولايات المتحدة، لصالح قرار يصنف "إسرائيل" على أنها دولة فصل عنصري.

ووُصف القرار بأنه أول موقف من نوعه تتخذه واحدة من الكنائس البروتستانتية الرئيسية في الولايات المتحدة.

ونص قرار الكنيسة على أن قوانين "إسرائيل" وسياساتها وممارساتها ضد الشعب الفلسطيني تطابق تعريف القانون الدولي للفصل العنصري (أبارتهايد).


أصول الكنيسة المشيخية الأمريكية
المشيخية (أو النظام المشيخي أو البريسبيتاريّة) تشير إلى عدة كنائس مسيحية تتبع تعاليم العالم اللاهوتي البروتستانتي جون كالفين وتنظم تحت حكم مجالس شيوخ بشكل ديمقراطي. فيوجد في كل مجمع دورة مكونة من شيوخ حاكمين وشيوخ معلمين.

وفي الولايات المتحدة تعد الكنيسة المشيخية طائفة من طوائف البروتستانتية، وتنقسم إلى قسمين: محافظة وليبرالية، فاستقلت مجموعة المحافظين تحت ما يسمى الكنيسة المشيخية الأمريكية (PCA) ولهم حوالي 335 ألف عضو.

بينما استمر الجانب الليبرالي تحت ما يسمى الكنيسة المشيخية بالولايات المتحدة (PCUSA) ويصل أتباعها إلى حوالي 1.7 مليون عضو، وهي الكنيسة التي اتخذت قرار عدم التعامل مع "إسرائيل" ومن قبل اتخذت قرارا باعتبار "إسرائيل" دولة فصل عنصري.

ويعود أصول ذلك إلى الحرب الأهلية الأمريكية في القرن التاسع عشر حين انفصلت الكنيسة المشيخية في جزأين، أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب. وبعد قرن تام، دخل الطرفان في حوار حول المصالحة. ولكن بعض الكنائس المحافظة في الجنوب اعترضت على المصالحة، نظراً لوجود الليبرالية في الشمال. فاجتمعت الكنائس المحافظة هذه في مدينة برمنجهام، ألاباما، عام 1973، وشكلت طائفة جديدة اسمها الكنيسة المشيخية الوطنية. ولكنها اضطرت لتغيير اسمها بعد احتجاجات كنيسة شمالية بنفس الاسم، وفي 1974 أصبحت الكنيسة المشيخية في أمريكا.

وميزت "بي سي أيه" نفسها عن الكنيسة الليبرالية الأكبر "بي سي يو إس أيه" التي رفضت ألوهية المسيح وعصمة "الكتاب المقدس"، كما أنها قيادة النساء على الرجال في الكنيسة.

خصائص:
تركز الكنيسة الإنجيلية المشيخية على كلمة الله الانجيل كأساس للعبادة والإيمان فلا يحتفون بالقديسين أو بالأيقونات، وتنقسم العبادة عندهم إلي ثلاث أنواع: عبادة الجمهورية و فيها يشترك كل أعضاء الكنيسة في العبادة، والعبادة العائلية التي تقوم بها الأسرة معا، والعبادة الفردية التي يقوم بها الشخص منفردا و تشمل العبادة علي التسبيح و قراءة "الكتاب المقدس" والصلاة إلى جانب الخدمات والأنشطة الروحية المختلفة.


تعتمد الكنيسة المشيخية في نظامها علي النظام المشيخي وهو نظام ديمقراطي يعتقدون أنه مستمد من "الكتاب المقدس" وفيه تتكون الكنيسة من أعضاء و لكل عضو دور معين و يجب أن يؤدي كل عضو دوره بالتعاون مع باقي الأعضاء، كما أن هذا النظام الديمقراطي يعطي أعضاء الكنيسة حق انتخاب مجلسا من الشيوخ والشمامسة لينوب عن الكنيسة في إدارة أعمالها وتيسير مصالحها ويعطى لهذا المجلس حق انتخاب أو انتداب أحد أعضائه ليمثل الكنيسة مع قسيسها أمام المجمع فيكون المجلس مسؤول أمام الله والكنيسة و المجمع المشيخي .

يعلو هذا المجلس المجمع المشيخي الذي يتألف من عدد من الكنائس في منطقة جغرافية معينة فيدير شؤون الكنائس في منطقته ويفحص أحوالها ويعطي تصريح الخدمة للمرشحين و رسامة القساوسة أو إلغاء رسامتهم أو نقلهم أو عزل الشيوخ و الشمامسة متى رأى ذلك في مصلحة الخدمة.

وهناك السنودس هو الهيئة الكنسية التي تعلو المجمع المشيخي، ويعتبر المجمع الأعلي للكنيسة الإنجيلية المشيخية فيوجه الكنائس والمجامع والفصل في الأمور الخاصة بالعقيدة وإدارة القسس والخدام والإشراف على الأعمال العامة الخاصة بالمجامع وتتمتع سلطة السنودس بنفوذ أعلى من المجامع.


مقالات مشابهة

  • الاحتلال يدعي قتل قيادي في منظومة الدفاع الجوي لـحزب الله
  • الجيش الإسرائيلي: تصفية مسؤول في منظومة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله
  • حزب الله ينعى ميثم مصطفى العطار المهندس في منظومة الدفاع الجوي
  • مقتل مهندس في منظومة الدفاع الجوي لـ"حزب الله"
  • الكنيسة المشيخية الأمريكية تنهي دعمها المالي لـإسرائيل.. تعرف عليها
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة
  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • الشعاع الحديدي خارج الخدمة.. ضربة لإسرائيل بمواجهة حزب الله
  • وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد توقيع عقد لإنتاج صواريخ لعدة دول منها المغرب
  • مصانع يستكملها كامل الوزير في خطة النقل بالحكومة الجديدة.. توفر آلاف فرص العمل