اكتشف علماء الفلك أبعد ثقب أسود تم رصده على الإطلاق حتى الآن بالأشعة السينية، وذلك باستخدام تلسكوبات وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وبحسب الموقع الرسمي لوكالة "ناسا"، يمر الثقب الأسود بمرحلة مبكرة من النمو لم يسبق لها مثيل من قبل، حيث تشبه كتلته كتلة المجرة المضيفة له.

وأشارت الوكالة إلى أنه ومن خلال الجمع بين البيانات من مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع للوكالة، وتلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لـ"ناسا" أيضا، تمكن فريق من الباحثين من العثور على علامة واضحة لثقب أسود متنام بعد 470 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم.

ووجد العلماء الثقب الأسود في مجرة تدعى "يو إتش إس 1" في اتجاه العنقود المجري "أبيل 2744"، الذي يقع على بعد 3.5 مليار سنة ضوئية من الأرض، وكشفت بيانات تلسكوب جيمس ويب أن المجرة أبعد بكثير من الكتلة، حيث تقع على بعد 13.2 مليار سنة ضوئية من الأرض، عندما كان الكون عند 3 % فقط من عمره الحالي.

ولفتت الوكالة إلى أن هذا الاكتشاف يعد مهمًا لفهم كيف يمكن لبعض الثقوب السوداء فائقة الكتلة أن تصل إلى كتل هائلة بعد وقت قصير من الانفجار الأعظم، وبحسب الوكالة، وجد فريق البحث دليلاً قوياً على أن الثقب الأسود المكتشف حديثاً كان ضخماً.

 وتقدر كتلته بما يتراوح بين 10 إلى 100 مليون من كتلة جميع النجوم في مجرته، ويخطط الباحثون لاستخدام هذه النتائج وغيرها من النتائج المتدفقة من ويب وتلك التي تجمع البيانات من التلسكوبات الأخرى لملء صورة أكبر للكون المبكر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: علماء الفلك الأشعة السينية

إقرأ أيضاً:

معجزة إلهية.. ثعبان ذكر يلد 14 صغيراً دون تزاوج على الإطلاق فى بريطانيا 

أنجب ثعبان 14 صغيرا دون تزاوج مطلقًا، وذلك فى كلية بورتسموث على يد رونالدو، وهو  أفعى مضيق يبلغ من العمر 13 عامًا، وافترض بيت كوينلان، فني رعاية الحيوانات بالكلية، أن رونالدو كان ذكرًا حتى الولادة.

وأكد فني رعاية الحيوانات بالكلية البريطانية لـ”بي بي سي”، أنه طوال السنوات التسع الذي كان يعتني فيها بالثعبان لم يكن على اتصال بأي ذكر، ومع ذلك أثناء الفحص الروتيني اكتشف أحد الطلاب أن الأفعى قد ولدت، ما صدم الجميع.

وحسبما أفادت صحيفة “جارديان” البريطانية، فإن الثعبان من فصيلة “بوا” البرازيلية يعيش داخل حوض فى كلية بورتسموث البريطانية، ويدعى “رونالدو” ويبلغ طوله 1.8 متر.

ثعبان ذكر يلد ووصفت الكلية هذا الإنجاب بأنه “معجزة”، مشيرة إلى أن “ما حدث مثال نادر على التوليد العذري ، وهو شكل طبيعي من أشكال التكاثر اللاجنسي، حيث تنشأ الأجنة من دون إخصاب”.

ويشيع الأمر في النباتات وبعض الحيوانات، لكن يعتقد أن هذه هي المرة الثالثة فقط التي يتم فيها توثيق حدوث ذلك في ثعبان من هذه الفصيلة، في أي مكان في العالم، فيما قال أخصائي الزواحف بيت كوينلان: “كان رونالدو يبدو أكثر بدانة قليلا من المعتاد وكأنه تناول وجبة كبيرة. لم نفكر ولو للحظة أنه، أو يجب أن نقول أنها، حامل”.

اقرأ أيضاًالمنوعاتحقن “تنحيف” قاتلة.. تحذير عاجل من منظمة الصحة العالمية

واعتنى كوينلان، بالأفعى رونالدو لمدة 9 سنوات، بعد إعادة توطين الثعبان من قبل الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات، وكان يعتقد أنه ذكر، وقال كوينلان إنه مشغول الآن بمعرفة جنس الثعابين الصغيرة وتجهيز 14 حظيرة جديدة، وبمجرد أن تنضج الثعابين بشكل كاف ستنتقل إلى منازل جديدة.

ووفقاً لحديقة حيوان “دودلي”، تنجب غالبية الثعابين من نوع “بوا” البرازيلي حوالي 12 إلى 15 صغيرا، وتخرج الثعابين الصغيرة إلى الحياة عادة بعد حوالي 6 أشهر من التزاوج، وتبدأ في التغذية عندما تبلغ من العمر 10 أيام، ويبلغ طولها من 38 إلى 50 سنتيمتراً عند الولادة، وتصل إلى 1.2 متر في السنة الأولى، علما أن الإناث تنمو أكثر من الذكور.

مقالات مشابهة

  • السعودية تكتشف 7 حقول جديدة للنفط والغاز
  • دراسة صينية تكتشف جينا قد يؤدي إلى إنهاء مشكلة السمنة في العالم
  • شاهد٠٠ أحدث ظهور لـ محمد رمضان من حفلته في المغرب
  • بقيمة 56 مليون يورو.. الوكالة الفرنسية للتنمية تمول إنشاء 20 صومعة حقلية في مصر
  • شاهد.. أحدث ظهور لمحمد رمضان في المغرب
  • تفاصيل القبض على وزيرة البيئة في المالديف بسبب عمل "سحر أسود" للرئيس
  • معجزة إلهية.. ثعبان ذكر يلد 14 صغيراً دون تزاوج على الإطلاق فى بريطانيا 
  • شيخ العقل زار كفرسلوان: لوحدة وطنية أبعد من الثنائيات وحوار ينقذ لبنان
  • توقيف وزيرة مناخ المالديف بشبهة ممارسة "السحر الأسود" ضد رئيس البلاد
  • وزيرة في المالديف تقوم بعمل سحر أسود للرئيس والسبب صادم!