بوابة الوفد:
2024-10-07@22:31:09 GMT

دبلوماسية روسية: إجلاء الروس من قطاع غزة قريبًا

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

أفادت المتحدثة باسم البعثة الدبلوماسية الروسية لدى فلسطين علياء زاريبوفا، اليوم الثلاثاء بأنه من المتوقع إجلاء المواطنين الروس من قطاع غزة في الأيام القليلة المقبلة.

 

روسيا تدعو إلى ضرورة التوصل لهدنة إنسانية في قطاع غزة روسيا وبريطانيا واليابان يدعون لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة روسيا تُعلن تدمير 17 مسيرة أوكرانية أُطلقت فوق البحر الأسود

 

وقالت زاريبوفا لوكالة أنباء (تاس) الروسية، إنه تم تنبيه المواطنين الروس للتجمع عند نقطة تفتيش رفح لإجراء عملية إخلاء محتملة.

روسيا تدعو إلى ضرورة التوصل لهدن إنسانية في قطاع غزة

دعا المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف إلى ضرورة التوصل إلى هدن إنسانية في قطاع غزة وتأمين الاحتياجات الأساسية للسكان. 

 

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الثلاثاء "من الواضح أن العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي مستمرة، ومن المهم جدًا بالنسبة لنا في هذه الحالة أن يتم توفير هدن إنسانية". 

وأضاف بيسكوف: "من المهم جدًا أيضا بالنسبة لنا تلبية الاحتياجات الإنسانية للسكان المدنيين في غزة وأن يتاح للمواطنين الروس فرصة مغادرة غزة"، مشيرا إلى أن الدبلوماسيين الروس يعملون على هذا الأمر.

وفي سياق آخر، أكدت مؤسسة (روس كوسموس) الفضائية الروسية أن مركز مركز "خرونيتشيف" الفضائي الروسي باشر الاختبارات النهائية لأول صاروخ فضائي ثقيل من طراز "أنجارا-5أ" في إطار إنشاء مجمع "آمور" الصاروخي الهندسي في مطار "فوستوتشني" الفضائي.

 

وذكر مركز "خرونيتشيف" الفضائي أن "أول صاروخ فضائي من طراز "أنجارا-5أ" سيطلق قريبا بعد انتهاء اختباراته الختامية وتجميع أجزائه في المطار.

وأضاف أن المرحلة الثالثة من صاروخ "أنجارا-5أ" قد تم نقلها من المركز إلى شركة "بوليوت" الإنتاجية في مدينة أومسك بغرب سيبيريا، حيث ستجري اختباراته الكهربائية الختامية.

 

ومن المقرر أن تنتهي اختبارات الصاروخ عمليا بعد إنجاز الاختبار الكهربائي لمرحلة الصاروخ الثالثة، وسيتم تأكيد جاهزيته لنقله إلى مطار "فوستوتشني" الفضائي لإجراء تحضيرات لإطلاقه الأول.

 

من جهة أخرى، التقى قائد البحرية الروسية نيكولاي يفمينوف اليوم الثلاثاء رئيس المجلس العسكري في ميانمار مين أونج هلاينج على متن المدمرة الروسية "أدميرال تريبوتس" حيث أطلعه على قدرات السفينة.

 

وذكرت قناة "تشانيل نيوز آشيا" أن هذا اللقاء يأتي قبل ساعات من بدء تدريبات بحرية مشتركة بين البلدين من المقرر أن تستمر حتى يوم الخميس المقبل في بحر "أندامان". 

 

وأشارت القناة الإخبارية إلى أن سفنا وطائرات من الدولتين ستشارك في التدريبات التي تحاكي الوقاية من المخاطر الجوية والمائية وتحت الماء.

 

ميدانيا.. أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خاركيف الأوكراني أوليه سينيهوبوف أن الجيش الروسي نفذ هجمات بالمدفعية وقذائف الهاون على البنية التحتية المدنية في البلدات الحدودية في مناطق إيزيوم وتشوهيف وخاركيف وبوهودوخيف وكوبيانسك اللية الماضية.

 

وذكر سينيهوبوف - في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية - "أن أكثر من 17 بلدة في إقليم خاركيف تعرضت لنيران المدفعية وقذائف الهاون، بما في ذلك أوكيب في منطقة بوهودوخيف وهاتيشتشي وبوداركي وأوخريميفكا في مناطق تشوهيف وكاميانكا ودفوريتشنا وسينكيفكا وبتروبافليفكا وبيريستوفكا في منطقة كوبيانسك".

 

وأضاف المسئول الأوكراني أن الجيش الروسي قصف مدينة كوبيانسك-فوزلوفي في منطقة كوبيانسك، مما أدى إلى تدمير منزل.. كما وردت تقارير عن قصف على مدينة فوفشانسك في منطقة تشوهيف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دبلوماسية دبلوماسية روسية قطاع غزة فلسطين قطاع غزة فی منطقة

إقرأ أيضاً:

معارك طاحنة والجبهات الأوكرانية تتساقط..و روسيا تحرر بلدة أوغليدار الهامة استراتيجيا

 السيطرة الروسية أجبرت القيادة العليا للقوات الأوكرانية على الانسحاب من أوغليدار ، كما ادعت، بهدف "إنقاذ الأفراد، والمعدات العسكرية".

تعتبر أوغليدار آخر معقل كبير محصن للقوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه جنوب دونيتسك ومركزا لوجستيا مهما، حيث تقع المدينة عند تقاطع جبهتين - الجنوبية في منطقة زابوروجيه والشرقية في منطقة دونيتسك، بين ثلاث مستوطنات مهمة وهي: دونيتسك وفولنوفاخا وماريوبول.

وبعد خسارته لهذا الخط، لن يتمكن الجيش الأوكراني من التقدم باتجاه بحر آزوف. بالإضافة إلى ذلك، على بعد 18 كم من أوغليدار، توجد مسارات للسكك الحديدية يحتاجها الجيش الروسي لنقل القوات والمعدات لتحرير المزيد من البلدات والمدن في دونباس.

تحرير أوغليدار يجعل من الممكن القضاء على نقطة تصحيح النيران من الأسلحة الدقيقة، كما تعد المدينة أيضًا مركزًا لوجستيًا مهمًا، لذا فإن السيطرة على هذه المنطقة ستسمح بتعليق إمداد المجموعات الأوكرانية في اتجاه مارينسك.

وفي تصريح لصحيفة "إزفيستيا" الروسية، أوضح الخبير العسكري أليكسي ليونكوف أن "أوغليدار هو الارتفاع المهيمن، وهناك أكوام ركامية يتم من خلالها تعديل نيران المدفعية، بما في ذلك التي تستهدف المدنيين في دونيتسك".

ورغم محاولة الإعلام الغربي التقليل من قيمة الإنجاز الروسي، إلا أنه اعترف بأهمية أوغليدار والعواقب التي ستترتب عن خسارتها بالنسبة للأوكران، حيث كتبت وكالة بلومبيرغ أن "سيطرة القوات الروسية على مدينة أوغليدار قد يزيد الضغط على الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي المنتهية ولايته"، وتشير الوكالة إلى أن "هذا الأخير واجه بالفعل مشاكل بسبب حقيقة أن الغرب لم يتحمس كثيرا لـ "خطة النصر" على روسيا".

وكالة الأنباء الفرنسية، فرانس 24، نشرت مقالا قالت فيه أن "بلدة أوغليدار الواقعة بالقرب من خط للسكك الحديدية من شبه جزيرة القرم، شبه جزيرة البحر الأسود، ومن إلى منطقة دونباس الصناعية في أوكرانيا التي تضم دونيتسك ومنطقة لوغانسك الشرقية، والتي تسيطر موسكو على معظمها"

وأضافت الوكالة: "إن الاستيلاء على أوغليدار، التي تعتبرها روسيا واحدة من آخر المعاقل الأوكرانية في جنوب دونيتسك، يفتح الطريق أمام القوات الروسية للتقدم في أماكن أخرى"، وأن "مباني البلدة تعتبر مثالية لمشغلي الطائرات بدون طيار أو القناصين، وسقوطها يفتح الطريق إلى كوراخوف، وهي مدينة تقع إلى الشمال قليلاً، مما سيسمح للجيش الروسي بالتقدم بسرعة أكبر

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تعلن إصابة سفينة حربية روسية
  • الاحتلال مهزوم وسيزول عما قريب.. خالد مشعل يطالب بفتح جبهات جديدة ضد إسرائيل
  • روسيا: طائرات التحالف بقيادة أمريكا تنتهك المجال الجوي السوري 14 مرة
  • الإمارات.. ملحمة إنسانية تدعم غزة براً وبحراً وجواً
  • الأردن يعلن تنفيذ إنزال جوي جديد لمساعدات إنسانية وغذائية على جنوب قطاع غزة
  • أوكرانيا: روسيا أسقطت طائرة مقاتلة بالخطأ
  • القوات الأوكرانية تُسقِط طائرة مقاتلة روسية في منطقة دونيتسك
  • روسيا.. العثور على كنز من مجوهرات فضية وعملات معدنية عربية بكمية كبيرة
  • "الدفاع الروسية": تدمير مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة "بيلجورود"
  • معارك طاحنة والجبهات الأوكرانية تتساقط..و روسيا تحرر بلدة أوغليدار الهامة استراتيجيا