مسقط- الرؤية

منحت سعادة الدكتورة منى  بنت سالم الجردانية  وكيلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتدريب المهني، 11 ترخيصا لمؤسسات تدريبية  خاصة لطرح  16 برنامجا في الدبلوم المهني، وذلك ضمن الدفعة الثانية من برنامج الدبلوم المهني  بالمؤسسات التدريبية الخاصة.

وشهدت الدفعة الأولى ترخيص 14 برنامجا تم تنفيذها في 8 مؤسسات تدريبية خاصة، وتم إدراج عدد من البرامج المرخصة للدفعة الأولى في نظام القبول الموحد العام الماضي، الأمـر الذي أسهم في توعية المجتمع العماني بمخرجات الدبلوم المهني ومساراته.

وقال إبراهيم بن جمعة الشكيلي المدير العام المساعد للمؤسسات التدريبية الخاصة، إن برنامج الدبلوم المهني هو مسار تعليمي وتدريبي قائم على نظام الكفاية ولا تقل مدته عن سنتين، مضيفا: "يسبق هذا البرنامج برنامج تأسيسي يتضمن دراسة مكثفة للغة الإنجليزية إلى جانب بعض المقررات التأسيسية كالرياضيات وتكنولوجيا المعلومات، وفقًا للمعايير التي أوصت بها الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي، على ألا يقل مجموع ساعاته عن 60 ساعة معتمدة أو ما يعادلها من نقاط معتمدة، كما يحتوي هذا البرنامج على مقررات نظرية لا تتجاوز 40% وكذلك مقررات عملية لا تتجاوز 80%، ويخضع الطالب بعدها لتدريب عملي مدته 8 أسابيع وفقًا لمنهج التدريب المعمول به في المؤسسات التدريبية الحكومية، بحيث يتم إعداده بالتنسيق مع أصحاب الأعمال التي تساهم في إعداد مخرجات ذات كفاءة ومتميزة للتنافس في سوق العمل".

وأضاف أن برنامج الدبلوم المهني في المؤسسات التدريبية الخاصة يهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف، أبرزها تنويع مسارات التعليم بعد دبلوم التعليم العام والحصول على شهادة الدبلوم المهني وفقًا لوثيقة التصنيف المعياري الصادرة عن الهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي، بالإضافة إلى  إعداد قوى عاملة مُؤهلة مهنياً لتلبية حاجة سوق العمل ومتطلبات التنمية الشاملة، وتوفير تخصصات تعليمية وتدريبية لتأهيل الحاصلين على دبلوم التعليم العام وما يعادله وتطوير معارفهم ومهاراتهم المهنية في مجالات العمل المختلفة، حيث شمل الترخيص مجالات إدارية وهندسية وصناعية وأخرى في النقل الجوي والصحة والسلامة المهنية.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

يربط الشباب بالسوق العالمي.. وزير العمل يُتابع إعداد دليل التصنيف المهني المصري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه وزير العمل محمد جبران اليوم الجمعة، الإدارت المختصة بتفعيل أوجه التعاون بين اللجنة المعنية بإعداد دليل التصنيف المهني المصري 2027، مع المؤسسة الأوروبية للتدريب التابعة للاتحاد الأوروبي، وربط الدليل المصري بالأوروبي والدولي لتسهيل عملية تنقل الأيدي العاملة، والتعرف على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الخارج لتأهيل الشباب المصري عليها.

يشار هنا إلى أن  وزارة العمل قامت بتشكيل لجنة لإعداد دليل التصنيف المهني المصري والتي تعمل حاليا على تحديث نسخة الدليل 2017، ودراسة الوظائف المستحدثة تمهيدًا لإضافتها في الدليل الجديد.

وشهد مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة ،أمس الخميس إجتماعاً للجنة إعداد دليل التصنيف المهني المصري، بحضور وفد من المؤسسة الأوروبية للتدريب التابعة للاتحاد الاوروبي،برئاسة عبدالعزيز جواني ،خبير تنمية بشرية بالمؤسسة،وذلك  للاستفادة من خبراتهم في إعداد دليل التصنيف المهني الاوروبي ESCO ، وذلك بحضور ممثلي الوزارات والجهات المعنية..

وجاء في الاجتماع أن  وزير العمل محمد جبران قد وجه" اللجنة" في الاجتماع السابق بتكثيف الجهود،واللقاءات ،لسرعة تحديث وإصدار النسخة الجديدة من "الدليل"،لمواكبة المُتغيرات التي طرأت على سوق العمل،وذلك برصد المِهن المُندثرة، والمِهن المُستحدثة ،وتوصيفها طبقًا للمعايير الدولية والعربية والمِهنية، حيث أن" دليل التصنيف" الحالي يضم ما يقرب من 6000 مِهنة على مستوى سوق العمل المصري...

 

واستمع الجانب الاوروبي لعدد من الاستفسارات لأعضاء اللجنة ، وتم الاتفاق على أن يتم ربط الدليل المصري بالدليل الأوروبي والدولي على حد سواء لتسهيل عملية تنقل الأيدي العاملة بين مصر والدول الاوروبية , كما تم الاتفاق على عقد  ورش عمل متعددة للتدريب على آلية اعداد دليل التصنيف المهني.

FB_IMG_1727452536456 FB_IMG_1727452534357 FB_IMG_1727452532253 FB_IMG_1727452529469 FB_IMG_1727452527554 FB_IMG_1727452525804 FB_IMG_1727452523956 FB_IMG_1727452522104 FB_IMG_1727452519914

مقالات مشابهة

  • "العمل" في 7 أيام.. جبران يستعرض ملفات الوزارة أمام مدبولي.. وتعاون مع "التعليم" في "التدريب المهني"
  • "ريف السعودية" يوقع اتفاقية لتنفيذ برامج تدريبية وتطويرية
  • وزير التعليم العالي: انطلاق العام الدراسي في 111 جامعة غدا (حوار)
  • يربط الشباب بالسوق العالمي.. وزير العمل يُتابع إعداد دليل التصنيف المهني المصري
  • تعديلات على لائحة الدبلوم المهني "الجيوماتكس" في جامعة القاهرة
  • هند رضا في حوار لـ الفجر الفني: "الزواج والأمومة لم يعطلوا مشواري المهني.. وأتمنى العودة للتمثيل مع هؤلاء المخرجين"
  • جودة التعليم تعتمد 30 كلية ومعهدا و39 برنامجا أكاديميا
  • «جودة التعليم» تعتمد 30 كلية ومعهدا و 39 برنامجا أكاديميا
  • هيئة ضمان جودة التعليم تعتمد 5 كليات و13 برنامجا بجامعة الأزهر
  • الهيئة القومية لضمان جودة التعليم تعتمد 30 كلية ومعهدا و39 برنامجا أكاديميا