شكل مخيف لمجسم أسود، ذلك هو ما تتصف به الغواصة النووية الأمريكية من طراز أوهايو «USS فلوريدا»، التي سميت بهذا الاسم نسبة لولاية فلوريدا وانطلقت من سواحلها، وتقبع الآن في مياه الخليج، بعد أنّ أرسلتها الولايات المتحدة دعمًا لجيش الاحتلال الإسرائيلي في حربه اللا إنسانية التي ترتقي لجرائم حرب على قطاع غزة، بحسب موقع «بلومبرج».

ما هي الغواصة النووية «USS فلوريدا»؟

تعتبر الغواصة النووية من طراز أوهايو، واحدة من أربع غواصات تابعة للبحرية الأمريكية، جرى تحويلها من حمل صواريخ نووية تُطلق من البحر إلى أسلحة «توماهوك» للهجوم الأرضي والقوات الخاصة، وتُستخدم لإظهار القوة والردع لتجنب تصعيد الصراع في الحروب، ولهذا السبب أرسلتها واشنطن لدعم قوات الاحتلال الإسرائيلي في حربها على قطاع غزة، وتعمل بمفاعل نووي من طراز «S 8 G»، فيما يعمل محركها بالبخار وتصل قدرته إلى نحو 60 ألف حصان للمحرك الواحد.

ما سلاح الغواصة النووية؟

وعلى الرغم من أن الغواصة تعمل بالطاقة النووية، إلا أنها لا تحمل أسلحة نووية، لكنها مع ذلك، يمكن تسليحها بما يصل إلى 154 صاروخًا من نوعية «كروز توماهوك»، ويمكن أنّ تستوعب ما يصل إلى 66 من القوات الخاصة البحرية الأمريكية على متنها، وقادرة على إطلاق الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز، كما أنها من أكبر غواصات الصواريخ الباليستية في العالم، إذ تحمل 24 صاروخا من نوع «ترايدنت النووي»، بالإضافة إلى العديد من الأسلحة التقليدية؛ وصُممت للعمليات السرية والقتال تحت الماء، ولديها القدرة على البقاء تحت الماء لمدة تصل إلى 3 أشهر، وتعتبر واحدة من أكثر الغواصات قدرة على التخفي بـ«صمت»، وفق ما أفادت وسائل إعلام أميركية.

وبحسب صحيفة «تايم» الأمريكية، يبلغ طول غواصات الصواريخ الموجهة من طراز أوهايو، 560 قدمًا، وتزن 18.750 طن تحت الماء، وعادة، يظل موقع الغواصات من طراز أوهايو، سريًا للغاية حيث تطلق عدد من السفن التي تعمل بالطاقة النووية، دوريات في المحيط بصمت في أي وقت، ويمكنها القضاء على 24 مدينة من خريطة العالم في أقل من دقيقة.

تاريخ إطلاق الغواصة فلوريدا

أُطلقت الغواصة النووية «فلوريدا» في 14 نوفمبر 1981، برعاية مارسيا إم كارلوتشي، زوجة نائب وزير الدفاع الأمريكي فرانك كارلوتشي، وفي 13 نوفمبر 1982، ولم يكن مفاعلها النووي على وضع التشغيل، وبعدها، انتقل طاقم الغواصة من فلوريدا في 21 يناير 1983 وجرى توزيعه في مهام أخرى.

وبدأت الغواصة النووية، أولى تجاربها البحرية في 21 فبراير 1983، وسُلمت لاحقًا إلى البحرية في 17 مايو 1983، وفي 18 يونيو 1983 سُلمت إلى الكابتن ويليام إل باول، وجورج آر ستيرنر وفق صحيفة «وول ستريت».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غواصة فلوريدا غزة الغواصة الغواصة النوویة

إقرأ أيضاً:

ظاهرة مرعبة في المحيطات «تقتل من يلمسها».. ما هي إصبع الموت؟

تعد المحيطات عالما غامضا مليئا بالأسرار، ما يجعل العلماء يحاولون باستمرار فهم خباياه ومحاولة كشفها، آخرها ما جرى التوصل إليه بشأن ظاهرة غريبة ومرعبة، تتسبب في قتل أي شيء تلمسها، فما هو «البرينكل»، أو إصبع الموت؟.

ما هي ظاهرة إصبع الموت التي تقتل أي شيء تلمسه في المحيط؟

تتكون البرينكل من مزيج من المحلول الملحي والجليد الذي ينمو أسفل الرفوف الجليدية في المحيط، ورغم أنها في الواقع عبارة عن شريحة من الجليد شديد البرودة تنمو إلى الأسفل، فقد اكتسبت البرينكل أيضًا اسمًا أكثر شرًا، وهو إصبع الموت، بحسب موقع "Iflscience".

يعد السبب وراء تسمية تلك الظواهر المحيطية باسم أصابع الموت هو مدى برودتها، فهي باردة للغاية، لدرجة أن لمسها يعني الموت لأي شيء تقريبًا، بحسب التقرير.

https://youtu.be/wcUouLOmQuU?si=tNsbiAuFECqWX-K7

العلماء يكتشفون سرا جديدا عن ظاهرة إصبع الموت

على الرغم من اكتشاف وجودها لأول مرة في ستينيات القرن العشرين، وحتى ذلك الوقت، فإن ما توصل إليه العلماء عن هذه القمم الجليدية الحية محدود بشكل لا يصدق.

وتوصل العلماء مؤخرا إلى أن إصبع الموت ينمو بسرعة كبيرة، حيث ينمو معظمها عدة أمتار يوميًا، وبمجرد وصولها إلى قاع المحيط، تنتشر بسرعة وتتحول إلى طبقة من الجليد، فتقتل أي شيء تلامسه، وهنا تبدأ الكائنات في التعرض للخطر حقًا، وذلك لأنها إذا دخلت إلى البرينكل، فإنها تتجمد على الفور.

هذه الكتل الجليدية الحية الغريبة مثيرة للاهتمام بشكل استثنائي بالنسبة للعلماء، بحسب موقع "Boy genius report"، وذلك بسبب طريقة نموها، فالمياه المركزة المالحة المحيطة بها باردة بدرجة كافية لتجميد الماء، وهذه هي طريقة نموها.

ومع ذلك، فإن الجزء الداخلي من الحوض يظل سائلاً، وهو ما تسبب في حيرة بعض العلماء بينما يحاولون فهم هذه الظاهرة المحيطية بشكل أفضل.

«في حين أن ظاهرة إصبع الموت مميتة للغاية، وتمثل خطرًا كبيرًا على عدد من الحيوانات البحرية، ولكنها ليست خطيرة بما يكفي للتسبب في مشاكل داخل النظام البيئي الأوسع» بحسب التقرير.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة مرعبة في المحيطات «تقتل من يلمسها».. ما هي إصبع الموت؟
  • ضبط مواد مخدرة وأسلحة نارية بحوزة عاطلين فى كفر الشيخ
  • ضبط مصنع للمواد المسكرة وأسلحة نارية في الفعكات
  • عفيفي: مشكلة الحمدان نفسية بحتة وكنو لديه إمكانيات غير مستغلة .. فيديو
  • البنتاغون: مدمرات البحرية الأمريكية أطلقت نحو 12 صاروخا اعتراضيا لصد الصواريخ الإيرانية على إسرائيل
  • قفزة مرعبة للدولار في العراق - عاجل
  • وزير العمل يكلف بالاستفادة من إمكانيات مراكز التدريب لتأهيل الشباب
  • المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: قواتنا كشفت أنفاقا وأسلحة تابعة لحزب الله
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط صاروخين من طراز “ATACMS” أمريكي الصنع قرب لوغانسك
  • الجيش الأميركي يعترف بسقوط طائرة بدون طيار من طراز MQ-9 في اليمن