بغداد اليوم - بغداد 

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء (7 تشرين الثاني 2023)، عن انخفاض عدد المشاريع المتلكئة في العراق، فيما بينت أن هناك أكثر من 7 الاف مشروع قيد الإنجاز.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، لـ"بغدد اليوم"، إنه "يوجد أكثر 7 الاف مشروع في العراق وبنسب انجاز مختلفة وهناك جهود كبيرة تبذل لاستكمالها بغضون عامين"، مشيراً الى أن "الحكومة رفعت شعار الخدمات والاهتمام بالمشاريع الخدمية مثل مشاريع المدارس والمستشفيات والطرق وشبكات الصرف الصحي".

وأضاف أن "عدد المشاريع المتلكئة انخفض الى 1000 مشروع موزعة على مختلف القطاعات والمحافظات"، لافتاً الى أن "رئيس الوزراء وجه بحسم هذه المشاريع خلال العام العالي والمقبل".

وتابع أنه "لدينا 73 مستشفى متلكئ وبنسب إنجاز مختلفة تمت معالجتها من خلال الامر الديواني 45 وبعض المستشفيات المتوقفة أنجزت وحوالي 90 بالمئة سينجز خلال عامين"، مبيناً أن "هناك 16 مستشفى جديد تم ادراجه على موازنة 2024".  

وبشأن قطاع المدارس أوضح الهنداوي أن "هناك عملا كبيرا يقدم في انجاز هذا القطاع حيث تمت المباشرة بمشروع الالف مدرسة صينية، وسيتم تمويل بناء عدد من المدارس ضمن صندوق العراق للتنمية"، لافتاً الى أن "ما يقارب 40 بالمئة من المدارس المتأخرة او المتوقفة أنجزت".  

وكان المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي أوضح في وقت سابق، لـ"بغداد اليوم"، سبب توقف اغلب المشاريع في العراق، مبيناً ان "السبب الرئيسي لتوقف تلك المشاريع يعود لقرار 347 الصادر بسنة 2015، أيام الازمة المالية، التي أدت الى توقف الكثير من المشاريع، وهذه المشاريع موزعة على مختلف القطاعات من النقل والاتصالات والمباني والخدمات والصناعة والزراعة، وهي بنسب انجاز مختلفة".

 وأضاف ان "الأولية الان ضمن منهاج الحكومة الحالية، انجاز المشاريع الخدمية وفي مقدمتها مشاريع المستشفيات ومشاريع المدارس ومشاريع الصرف الصحي ومشاريع الماء، ونهاية العام المقبل 2024، سيكون اكثر من 90% من هذه المشاريع منجزة، خصوصاً بعد إقرار قانون الموازنة، ومع وجود تخصيصات مالية للبرنامج الاستثماري".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

مصدر: لم نرصد سقوط صواريخ إيرانية في العراق

بغداد اليوم - بغداد 

أفاد مصدر مطلع، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، بعدم رصد سقوط أي من الصواريخ الإيرانية التي ضربت إسرائيل مساء يوم امس في العراق.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "وفق التقارير الواردة من مختلف التشكيلات الأمنية في المحافظات العراقية، لم يرصد سقوط اي صاروخ ايراني خلال خط تحليقه في الأجواء باتجاه إسرائيل".

وأضاف، انه "تم الإبلاغ عن أجزاء من صاروخ سقط في بلدة زراعية قرب الفلوجة في ساعة متأخرة من مساء يوم امس والمؤشرات الأولية تشير الى انه اعتراض ربما ناجم عن منظومة دفاع جوي موجودة في عين الأسد لكن يخضع حاليا للتدقيق".

وأشار المصدر الى، انه "لا يمكن الجزم بانه لم تسقط أي صواريخ إيرانية في العراق لكن حتى الآن لم يرصد أي شيء من هذا القبيل خاصة وان مسارات تحليقها اعتمدت على 4 مناطق مترامية وواسعة لكن لم يوثق سقوط أي منها او بالأحرى اسقاطها سواء من طائرات أمريكية او مضاداتها في عين الأسد او الحرير".

وشنت إيران مساء يوم أمس الثلاثاء، هجوما صاروخيا واسعا على إسرائيل، أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل وهروب الملايين إلى الملاجئ.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت 180 صاروخا، وذلك بعد أن تحدثت في تقدير سابق عن ما لا يقل عن 200 صاروخ.

وشوهدت عشرات الصواريخ في سماء الضفة الغربية قادمة من الشرق باتجاه النقب وتل أبيب. كما شوهدت الصواريخ تحلق أيضا فوق وسط الأردن باتجاه إسرائيل.

وقال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل، مشيرا إلى أن أي رد عسكري إسرائيلي على هذه العملية سيواجه بهجمات أكثر تدميرا وأقوى.

وأعلن الحرس الثوري في بيان أن استهداف “العمق الصهيوني جاء ردا على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية و أمين حزب الله حسن نصر الله وعباس نيلفوروشان نائب قائد عمليات الحرس الثوري الإيراني”.

مقالات مشابهة

  • بغداد تصعد دعمها الإنساني للبنان.. وبدء تسجيل أطفال النازحين في المدارس العراقية
  • العراق يستقبل 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام
  • العراق يستقبل 5 الاف لبناني خلال الأيام العشرة الأخيرة
  • الدولار يواصل الارتفاع في العراق
  • مصدر: لم نرصد سقوط صواريخ إيرانية في العراق
  • قفزة مرعبة للدولار في العراق
  • استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق بورصتي العراق
  • خرق أمني جديد في العراق.. إطلاق صواريخ على قاعدة فيكتوريا بمطار بغداد
  • وزير التخطيط: مضينا قدما لرسم خريطة جديدة للواقع السكاني في العراق
  • طقس العراق.. أمطار وتذبذب في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة