في كثير من الأحيان، وعند وفاة أحد الأشخاص، يتساءل الكثير من أهل المتوفى، هل يحق لهم صرف المعاش الخاص به أم أن هناك ما يمنع ذلك؟ وتحديدا الإخوة والأخوات إذا كانوا في حاجة لذلك فعلا، وإذا توفى المؤمن عليه أو صاحب المعاش كان للمستحقين عنه الحق في تقاضي معاش من أول الشهر الذي حدثت فيه الوفاة، وتحرص وزارة التضامن الاجتماعي على الإجابة على جميع تساؤلات المواطنين فيما يخص المعاش باستمرار عبر الموقع الرسمي الخاص بها.

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه يقصد بالمستحقين للمعاش الأرملة والزوج والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات، فإذا توافر فيهم تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش شروط الاستحقاق، ونوضح من خلال هذا التقرير متى يحق للإخوة والأخوات صرف معاش أخيهم المتوفى وفقما أوضحته وزارة التضامن، كالتالي:

متى يحق للإخوة والأخوات صرف معاش أخيهم المتوفى؟

- يجب ألا يكون أى من أولاد المؤمن عليه أو صاحب المعاش سبق استحقاقه في المعاش.

- ألا يكون للأخ أو الأخت دخلاً من أي مصدر يعادل قيمة نصيبه في المعاش أو يزيد عليه، ولا تعتبر المساعدة الضمانية من قبيل الدخل​.

- يجب ألا يكون للأخ أو الأخت والد أو ابن أو بنت متوسط دخولهم جميعًا من أي مصدر يعادل قيمة معاش المؤمن عليه أو صاحب المعاش أو يزيد عليه، ولا يعتبر من هذا الدخل المعاش المستحق عن الغير.

كما يحق للابنة أيضا الحصول على معاش والدها المتوفى حتى وإن كانت تدرس أو تعمل، ولا يشترط سن محدد لحصولها على المعاش، كما أن الحالة الوحيدة التي تمنع منها السيدة من صرف معاش والدها هي الزواج، ولكن إذا كانت غير متزوجة أو مطلقة أو أرملة، يحق لها صرف معاش عن والدها المتوفى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاش صرف المعاش المعاشات موعد صرف المعاش التضامن هيئة المعاشات صرف معاش

إقرأ أيضاً:

هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل «هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟»، إذ قد ينشغل بعض الناس عن زيارة المقابر أو لا يستطيعون الذهاب هناك لأسباب أخرى، لذا يلجأون إلى الإكثار من ترديد الدعاء للمتوفى دون معرفة حكم ذلك الأمر، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟

قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته على تساؤل «هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟»، بالقول إن الدعاء يصل إلى المتوفى وثوابه كبير، ويغني عن الزيارة التي لم يتمكن الشخص منها.

وأضاف «عبدالسميع» في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، أنه إذا كان الشخص قادرا على زيارة قبر المتوفى يكون ذلك الأمر مستحبا.

مقالات مشابهة

  • ما حكم المال الذي يُصرف للمتبرع بالدم على سبيل المكافأة؟ الإفتاء تجيب
  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • موعد نزول المعاش التقاعدي والتأمينات الاجتماعية لشهر يوليو 2024
  • متى يتم وقف صرف معاش العجز نهائيًا عن المؤمن عليه؟
  • بسبب الكرة .. تفاصيل اعتداء شقيقين علي صاحب سوبر ماركت بطوخ
  • بدء صرف معاشات شهر يوليو 2024 قبل موعدها لهذا السبب
  • روح اقبض.. مواعيد صرف معاشات يوليو 2024
  • شروط قبول تظلمات تكافل وكرامة 2024
  • هل تم تسريب أسئلة امتحان اللغة العربية للتوجيهي؟.. التربية تجيب
  • هل الدعاء المستمر للمتوفى يغني عن زيارة القبر؟.. «الإفتاء» تجيب