دبي: «الخليج»
مع تحقيق دولة الإمارات نجاحات متوالية في مجال استكشاف الفضاء، والتي كان آخرها إنجاز أطول مهمة في المحطة الدولية، تساءل عدد من المهتمين عن أبرز مجالات استخدامات البرمجة في قطاع الفضاء.
وبحسب مركز محمد بن راشد للفضاء، فإن البرمجة تعد جزءاً أساسياً من نجاح أي مهمة فضائية، حيث تشمل مجالات استخدامها : ملاحة المركبة الفضائية، واستقبال البيانات من المركبات والأقمار الاصطناعية، كذلك التحكم بالمركبات والأقمار من المحطة الأرضية، والتحكم بالروبوت على متن المحطة الدولية للفضاء، وتحليل البيانات التي تقدمها الأقمار الصناعية، بهدف الاستفادة منها في كل المجالات بما فيها: رصد الأرض، والزراعة، والتخطيط العمراني.


وبحسب «سبيس إكس» فإن إطلاق الصواريخ في الفضاء الخارجي أو الالتحام بمحطة الفضاء الدولية أو استهداف المريخ، يتطلب شبه الكمال في كل من هندسة الأجهزة والبرمجيات، حيث من الممكن أن تفشل الاختبارات، لكن في المهمة النهائية لا يُسمح بأي خطأ، وإذا كان جزء من نظام الصواريخ لا يعمل بشكل صحيح، فيجب على جميع الأجزاء الأخرى تعويض هذا الفشل.
كما يتم تصميم جميع برامج الطيران الخاصة بصواريخ المهمات الفضائية حول دورات التحكم، حيث يجري بداية قراءة جميع المدخلات، مثل البيانات الواردة من أجهزة الاستشعار أو الأوامر من محطات التحكم بالأرض، ثم تتم معالجة هذه البيانات وحساب موضع الصاروخ أو حالة نظام دعم الحياة، يلي ذلك انتقال البرنامج إلى وضع السكون لجزء من الثانية، لتوفير طاقة الحوسبة، وبعد ذلك تبدأ الدورة بأكملها مرة أخرى.
ويقوم عادة خبراء البرمجة والتكنولوجيا في إعداد البرنامج، الذي يبقي الصواريخ التي تحمل المهمات على المسار الصحيح، والأقمار الصناعية في مدارها، كذلك فحص البيانات من أجهزة استشعار الأقمار الصناعية أو محاكاة إطلاق الصواريخ قبل حدوثها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الفضاء

إقرأ أيضاً:

السجن و3 ملايين ريال غرامة مخالفة نظام البيانات الشخصية

الرياض

باشرت القطاعات المختصة في التطبيق الكامل، لنظام حماية البيانات الشخصية، اعتبارا من 14 الشهر الجار.

وعملت جميع الكيانات المشمولة على مخاطبة عملائها بتحديث سياسة الخصوصية، إذ يُعد نظام حماية البيانات الشخصية أول نظام شامل لحماية البيانات في المملكة، وتشرف عليه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وأوضح المستشار القانوني عبدالعزيز بن دبشي، أن المادة الخامسة والثلاثين، ضمت العقوبات لمخالفي النظام لكل من أفصح عن بيانات حساسة أو نشرها مخالفًا أحكام النظام: يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، بغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ إذا كان ذلك بقصد الإضرار بصاحب البيانات أو بقصد تحقيق منفعة شخصية.

كما يعاقب كل من خالف أحكام المادة (التاسعة والعشرين) من النظام: يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على مليون ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويجوز للمحكمة المختصة مضاعفة عقوبة الغرامة في حالة العود حتى لو ترتب عليها تجاوز الحد الأقصى لها على ألا تتجاوز ضعف هذا الحد.

ومن جانبه، أكد أن النظام يوفر حماية البيانات آلية قانونية لحماية البيانات الشخصية من الانتهاك، والتعدي، والإفشاء، بأي صورة من الصور، بهدف منع أي انتهاك لبيانات الأفراد والهيئات. وقال:«يتضمن نظام حماية البيانات عقوبات صارمة لأي شخص يحاول استغلال تلك البيانات.

وأضاف دبشي:” أن المادة الخامسة عشرة، قد نصت أنه لا يجوز لجهة التحكم الإفصاح عن البيانات الشخصية إلا إذا وافق صاحب البيانات الشخصية على الإفصاح وفقاً لأحكام النظام، وإذا كانت البيانات الشخصية قد جرى جمعها من مصدر متاح للعموم، أو إذا كانت الجهة التي تطلب الإفصاح جهة عامة.

ومن الحالات التي يجوز الإفصاح فيها، إذا كان الإفصاح ضروريا لحماية الصحة أو السلامة العامة أو حماية حياة فرد أو أفراد معينين أو حماية صحتهم.

والجدير بالذكر أن النظام الجديد، يشمل كل بيان مهما كان شكله ومصدره ومن شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد، أو يجعل التعرف عليه ممكناً بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ومن بين تلك البيانات، الاسم، والهوية الوطنية، والعنوان، وأرقام التواصل الشخصية، والسجلات والممتلكات الشخصية، وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية، وصور الفرد الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

مقالات مشابهة

  • “لا تتخلصوا منه”.. فوائد عديدة لقشر الموز تعرفوا عليها
  • روبورتاج. تعرفوا على مدينة ومكان ميلاد الإمام البوخاري بدولة أوزبكستان
  • الحرية المصري: أحلام الغزو الإسرائيلية تهدم جميع مقدرات السلام والإنسانية
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي وزير الخارجية والتجارة الدولية في باربادوس
  • الشارقة تستضيف «البيانات والتنمية المجتمعية» 9 أكتوبر
  • التربية والتعليم: تدريس البرمجة في المرحلة الثانوية عمليًا
  • أطعمة تقوي بصر الأطفال وتعزز تركيزهم.. تعرفوا عليها
  • بحضور وكيل «الصحة».. «بيطرى السويس» تنظم ندوة عن مرض السعار وكيفية التحكم فيه
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ٢٥ فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • السجن و3 ملايين ريال غرامة مخالفة نظام البيانات الشخصية