تُشكّلُ الصورة في العصر الحديث خطابا قابلا للقراءة، قابلا للتأثير، هي خطابٌ قوامه زاويةُ النظر المُختارة، وموضوع التركيز أو محور التبئير، وعينُ المُصوّر وما يُمكن أن يبثّه في صورته من إحساس، ومن مواقف يدعو إليها. الصُورة في عالمنا الحديث خطابٌ جذّابٌ منفّرٌ، صادقٌ كذّابٌ، يتراجع أثر الصورة بفعل اليد، عملا تشكيليّا أو كاريكاتوريّا، ليترك المكان إلى الصورة بفعل الكاميرا، ثابتة أو متحرّكة.
وقد أبدت حرب غزّة هذا الأثر بشكل جيّد، فعيون المُصوّرين فاقت فنّ التشكيليين، وسخريّة الواقع ولا معنى ما نراه كلّ لحظة، فاقت سُخريّة الرسّامين بالقلم واليد. لقد كان للصورة أثرٌ بائن، فاعلٌ في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وشكّل عدد من الرسّامين الكاريكاتوريين، أو المُصوّرين الفوتوغرافيين شوكة في حلق الادّعاءات الإسرائيليّة وكشفا للحقائق عبر الفنّ أو عبر النقل، ولا يُمكن في هذه الظروف اليوم ألاّ نتذكّر ناجي العليّ الذي بسبب رُسومه اغتالته قوى الظلام، وهو الذي تنبّأ أنّ الموت نهاية كلّ من يقف ضدّ بني صهيون، إذ قال: «اللي بَدُّو يكتب لفلسطين، واللي بدُّو يرسم لفلسطين، بدُّو يعرّف حاله: ميت»، ولقد مات بفعل التزامه بالقضيّة الفلسطينيّة، أزعجهم حنظلة، الكاريكاتور الذي رحل إلى كلّ بقاع العالم، الكاريكاتور الذي صار رمزا للقضيّة الفلسطينيّة، ولنضال الشعب الفلسطينيّ، الكاريكاتور الذي تحمّل رموزا وتحوّل من السخريّة المؤلمة بالخطوط والألوان إلى الموسيقى، إلى السينما، إلى الأدب، إلى خطب الساسة، حنظلة لم يكن محض طفل هازئا بكتفيه المرفوعتين، مُعرضا عن العالم، مُدبرا، بل كان كمّا من المعنى، تلقّاه العالم وفكّك رسائله، وكان له الأثر الذي فاق كيد السياسيين وخطط الاستراتيجيين. لقد كان لحنظلة وُجودٌ وبقاءٌ لا يُهرِمُ ويمتنع عنه فعلُ الزمن، كان طفلا في العاشرة، وبقي كذلك، وسيبقى دليلا صارخا على عقم آلات الاستبداد، وعلى عمق فعل الفنّ في حمل قضايا البشريّة، لقد قال ناجي العليّ واسما صُورته، خياله، الذي تحوّل إلى واقع: «وُلد حنظلة في العاشرة من عمره وسيظلّ دائما في العاشرة من عمره، ففي تلك السنّ غادر فلسطين وحين يعود حنظلة إلى فلسطين سيكون بعدُ في العاشرة ثمّ يبدأ في الكِبر، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء، كما هو فقدان الوطن استثناء».
حرب فلسطين مع الكيان الإسرائيلي لا تُدار بوقعِ زلازل القنابل فحسب، وإنّما تُدار بالقلم، أدبا ورسما ومسرحا وسينما، تُدارُ اليوم أيضا بالفاعلين الاجتماعيين، وبالمشاهير ومختلف مواقفهم، تُدار بمن يُتابعه الملايين من المشاهدين، الذين يتأثّرون بصورة أو بجملة أو بأغنية، وتتعدّل مواقفهم حسب مواقف من يُتابعون، تغيّر الزمن، وصارت مواقف الشعوب مرتبطة بملايين المتابعة والمشاهدة، وقد أدرك العدوّ ذلك من قديم الزمان فامتلك أجهزة الإعلام العالميّة وسيطر عليها، ولذلك نرى اليوم نتاج ذلك في وُجود صُنّاع رأي يُميلون الكفّة تُجاه الغاصب المغتصب.
الصُورة عنصرٌ فعّال، كان لها الأثر الهامّ وما زال، ولكن مع الأسف في غالب الأحيان تُستَهلك صور العرب في نطاق قوميّ محدود، وتُروَّجُ صُور أنصار الكيان الغاصب في كلّ بقاع العالم، ومن حسن الحظّ بتوفّر شباب من خيرة شبابنا يُتابع مواقع التواصل ويعمل على التأثير، وبوجود أمثلة من الناجحين في مختلف المجالات ألقوا جانبا حسابات الشُهرة وإمكان «قطْع أرزاقهم» وصرّحوا وكشفوا تضامنهم مع أهل غزّة، ويُمكن أن نضرب مثالين على ذلك، مواقف لاعبة التنس العالمية أنس جابر، ومقاومة باسم يُوسف للميل الإعلامي الأعمى لنُصرة الكيان الإسرائيليّ.
تراءى لي في هذه الفوضى الإنسانيّة العارمة، وهذا التقتيل الوحشي الذي ينعمُ به أغلب ساسة الكون، أن أتساءل، إذا كان العالم القويّ الممثّل في أمريكا وأوروبا لم يعد يهتمّ بموت البشر، ولم يعد يهتم ولا يغتمّ لموت الأطفال والنساء والعُجّز والمدنيين، وإذا كان هذا العالم القويّ الفاعل الصانع للآراء يقول بشكل شبه صريح إنّ كلّ الفلسطينيين هم إرهابيّون بالقوّة نساء وأطفالا وشيوخا، وإنّ إسرائيل بإفنائهم تخدم العالم وتخدم دول الجوار، في انتظار أن يعمّ التقتيل وأن يصير كلّ عربيّ هو مشروع إرهابي، وهو الأمر الذي صار غالبا على تعامل الآخر معنا بشكل علني، خاصّة عندما نزور بلدانهم، فهل يهتمّ هذا العالم الغربيّ الرقيق، الرؤوف، بدفن الحيوانات تحت الأنقاض، بقصف الحيوانات بالقنابل ورميها بحمم النيران؟ آلة الحرب العمياء التي يقودها أمراء «العنهجيّة» والصعلكة و«الفتونة»، يسوسها مجرمون دون خلق ولا قيم، تأكل البشر وتجوع، تشرب دماءهم وتظمأ، تأخذ أنفاسهم وتختنق، وفي الآن نفسه تأخذ معها لطائف الحيوانات، خاصّة تلك التي تؤنسُ الأطفال، وتسعدهم، وتُرافقهم، وتصحبهم، القطط، قططُ غزّة التي كانت ضحيّة التدمير الأعمى، لحقتها القنابل والصواريخ، ودُكّت الأسقف والجدران فوق رؤوسها، فهل أنّ الجمعيّات التي تتشدّق كلّ حين بالدفاع عن الحيوان، لم يعد يعنيها الحيوان؟ أو هل أنّ حيوانات غزّة كما بشرها «دمها ماء»، ودمها مباح؟ أو هل أنّ كلّ من اختار غزّة حيوانا أو بشرا أو حجرا هو مقصوف ومهدور ترابه ودمه بمباركة من العالم؟ وإن بُحّت أصواتنا، وعجزنا عن إيقاف إسالة الدم البشريّ في غزّة، وقلوبنا تتقطّع كلّ لحظة لما نراه ونشاهده، فإنّنا ندعو إلى هُدنة من أجل حقن دماء الحيوانات، وإعطاء وقت للقطط كي تتنفّس، وتأخذ شربة ماء، ألم تُنادي بريجيت باردو وعددٌ هامّ من مناصري الرفق بالحيوان بإيقاف عيد الأضحى بسبب من إراقة دماء الشياه؟ ألم ترسل بريجيت باردو الرسائل للمسؤولين لحثّهم على تحجير النحر والذبح على الطريقة الإسلاميّة، قائلة في رسالة من رسائلها: «أرفض ذبح الحيوانات في المسالخ وفق الشريعة الإسلامية من أجل الحصول على اللحوم الحلال؛ لأن تلك العملية تعتبر تعذيبا للماشية»؟ ها هي الماشية، والحيوانات الأليفة تُقطَّعُ وتُحرَّق وتُمزّق أجزاؤها، وتُعذّب العذاب الأليم، فارفعوا أصواتكم دفاعا عنها إن عجزتم عن الدفاع عن الأطفال! لقد نشر فاعلون اجتماعيون من غزة عددا من مقاطع الفيديو التي تُظهر أثر الحرب على القطط، وكانت المقاطع مؤثّرة جدّا، ولكنّها حتما لا تُعادل أثر طفلة خارجة من ركام القنابل والصواريخ، تبحث عن أمّها وأبيها وإخوتها الذي مزّقتهم ضغطة زرٍّ من طيّارٍ يعود بعد أداء وظيفته هانئا لمعانقة ابنتها الصغيرة. قطط غزّة معرّة العالم ووصمة جُبن على جبين هذا القرن الذي يُقَاد بعقل ديناصور، أمّا أطفال غزّة فلهم ربّ كريم، هو قادرٌ على تصريف أمورهم وضبط مصيرهم، وسيبقى حنظلة مديرا ظهره لكلّ من خانوه، الطفل الخارج من فلسطين قهرا، المرفرف فوق سمائها طوعا، وتبقى الصُورة هي الحربُ الحقيقيّة، وهي الأثر الباقي.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: فی العاشرة
إقرأ أيضاً:
الضويني: الأزهر يجدد الدعوة لقادة العالم للاتفاق على مبادئ عظمى تضمن التصدي للتحديات التي تفرضها الأزمات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
شارك فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، اليوم الثلاثاء في أعمال «القمة العالمية لقادة الأديان من أجل المناخ» ، التي انطلقت في مدينة باكو عاصمة جمهورية أذربيجان تحت عنوان: "الأديان العالمية من أجل كوكب أخضر" برعاية كريمة من إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان، وبحضور السيد علي أسدوف، رئيس وزراء دولة أذربيجان وبمشاركة أكثر من 300 شخصية بارزة من القيادات الدينية العالمية، وممثلي الأديان، وكبار المسئولين، والأكاديميين والخبراء في مجال البيئة.
وألقى وكيل الأزهر، كلمة خلال أعمال الجلسة الافتتاحية للقمة توجه فيها بالشكر لمجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وإدارة مسلمي القوقاز بدولة أذربيجان على تنظيمها لهذا اللقاء المهم؛ الذي يجيء كخطوة عملية نحو التخفيف من آثار التغيرات المناخية.
وأكد الضويني، خلال كلمته على أن التغيرات المناخية تمثل تحديًا مشتركًا يستوجب توحيد جهود البشرية بكل أطيافها، مشيرًا إلى أن الأديان تقدم رؤية متكاملة تحث على حماية الأرض التي ورثها الإنسان، ورعايتها لصالح الأجيال القادمة. وشبه فضيلته البشرية بمنظومة واحدة أو أسرة ممتدة، يتأثر كل فرد فيها بأفعال الآخر؛ فالمناخ ليس قضية تخص دولة أو شعبًا بعينه، بل هي مسألة تمس مصير العالم بأسره، ولا يمكن مواجهتها بفعالية إلا من خلال تعاون عالمي متكامل، يضع أسسًا مشتركة لتحقيق الأمان البيئي ويضمن استدامة الموارد.
وأوضح أن الواجب المتجدد يفرض على قادة الأديان أن يوجهوا أتباعهم إلى فهم أن البيئة نعمة تستوجب الشكر، وأن الشكر لا يكون بإفسادها، وأن من واجبات الخلافة والعمارة أن تكون البيئة صالحة للحياة، معززة لاستمرارها، وأن الإسلام وأحكامه جاء ليصون البيئة ويعمل على حمايتها من أي أذى: بدءًا بتغيير نظرة الإنسان إلى الكون باعتباره خلقًا حيًا مسبحًا لا باعتباره جمادات صماء، ومرورًا بأوامره باحترام مكونات الحياة والمحافظة عليها طاهرة من كل تلويث أو إفساد، سواء في الإنسان نفسه، أو في المكان والمحيط الذي يعيش فيه، أو في الماء الذي يشربه، أو الطعام الذي يأكله، أو في الهواء الذي يتنفسه، مع مراعاة أجيال المستقبل ونصيبهم من الموارد، ومرورًا بالواجب العلمي الذي يعانقه الدين ويدعو إليه ولا يعارضه أو يرفضه.
كما أكد وكيل الأزهر أن دور القادة الدينيين في تصحيح تصورات أتباعهم نحو الكون، وتوجيه سلوكهم في تعاملهم معه لا يُنكر، ولكن ما تزال البشرية في حاجة إلى بذل مزيد من الجهود نحو زيادة الوعي بمفهوم تغير المناخ وآثاره، فبعض الناس ما يزالون ينظرون إلى قضية المناخ على أنها من الرفاهية؛ ولذا فإن التثقيف والتوعية بالمخاطر الحقيقية الواقعية والمحتملة هي التي يمكن أن تقف بقوة في وجه هذه التغيرات، وهي التي تدفع البشرية إلى التعامل مع البيئة ومكوناتها بإحسان، وتبني نمط استهلاكي معتدل حتى يكون الناس أصدقاء حقيقيين للبيئة، وكذلك يجب أن تعزز القيادات الدينية تعاونها مع صناع القرار، وأن تتخذ من رمزيتها قوة مؤثرة موجهة لهم نحو ما فيه خير البشرية.
وشدد على أن قضية التغيرات المناخية ليست أقل خطورة من فيروس كورونا الذي انتفض له العالم بدوله وحكوماته ومنظماته وشعوبه، وليست أقل من الحروب التي نالت آثارها من الجميع رغم البعد الجغرافي عن محيطها؛ ولذا يجب تصعيد العمل حيال التهديد الصادر عن التغير المناخي بدءًا بالأفراد ومرورًا بالمؤسسات وانتهاء بالحكومات، وغني عن الذكر أن دولاً متعددة قامت بجهود كبيرة في هذا الشأن، والتي كان من آخرها مؤتمر (Cop27) الذي عقد بجمهورية مصر العربية، والذي سعى إلى تحويل تعهد الدول المتقدمة بتمويل أضرار التغيرات المناخية إلى حقيقة واقعية، وحث الدول المسببة للتغيرات على الوفاء بالتزاماتها المادية، ومؤتمر (Cop28) الذي عقد بالإمارات العربية المتحدة، والذي تمخض عن «بيان أبو ظبي المشترك من أجل المناخ ..نداء الضمير»، وإعلان جمهورية أذربيجان عام 2024 عام التضامن من أجل السلام الأخضر، إضافة إلى ما قبل هذا وما بعده من مؤتمرات وتوصيات وبيانات ووثائق وأبحاث ودراسات وحملات وغير ذلك.
وتساءل فضيلته: متى التزمت الدول الأكثر إضرارًا بالمناخ بتوصيات المؤتمرات؟ وهل هناك صفقة عادلة بين الدول المسببة للأضرار المناخية والدول المتضررة منها؟ وما هو العمل الحقيقي الذي يعقب المؤتمرات والاجتماعات؟، لذا، فإن حاجة العالم الآن إلى مد جسور التعاون والتلاقي بين الشعوب أكثر من أي وقت مضى، وإن الأزهر الشريف ليجدد الدعوة لقادة العالم وللحكماء إلى أن تتفق على مبادئ عظمى تضمن العمل المشترك للتصدي للتداعيات والتحديات التي تفرضها الأزمات.
واختتم وكيل الأزهر كلمته بأربع توصيات وهي:
أولا: ضرورة تنمية الوعي البيئي بتثقيف الجماهير بصفة عامة، من خلال المؤسسات التربوية والدينية والمنابر التوعوية والإعلامية، والمناهج والكتب الدراسية.
ثانيا: ضرورة التشارك الكوني وتبادل المعلومات والخبرات بين الشعوب والحكومات والمنظمات الرسمية وغير الرسمية، من خلال برامج علمية تتكاتف فيها الجهود بصورة سريعة ومؤثرة، بعيدًا عن الجوانب الإجرائية والشكلية؛ لاستخدامها في مواجهة أي خطر يهدد الكرة الأرضية.
ثالثا: ضرورة سن القوانين والتشريعات التي تردع محتكري المعلومات والتجارب التي يؤثر حجبها على فاعلية التعامل مع الكوارث والأزمات، وملاحقة ملوثي البيئة.
رابعا: الضغط على الدول الغنية وصناع القرار العالمي لتحمل المسؤولية، والقيام بتغييرات جدية لحماية البيئة، كالطاقة النظيفة، والاستخدام المستدام للأراضي، وغير ذلك، واعتماد التمويل اللازم لدعم الدول الفقيرة للتأقلم مع تغير المناخ.