زنقة 20:
2024-07-08@01:21:03 GMT

نهب المياه بمراكش يسائل نجاعة قانون الآبار

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

نهب المياه بمراكش يسائل نجاعة قانون الآبار

زنقة 20 ا محمد المفرك

استنكر متتبعوا الشأن العام المحلي بـ”آيت ايمور” بإقليم مراكش انتشار حفر الأبار بدون ترخيص رغم الأزمة المائية التي تضرب المنطقة.

وأكدت مصادر، أن حفر الآبار دون سلك المساطر القانونية يهدد الفرشة المائية في ظل قلة التساقطات المطرية خلال السنوات الماضية، الأمر الذي يؤثر على الفرشة المائية بمراكش.

واضافت المصادر، أن ظاهرة حفر الآبار بطرق عشوائية ودون سلك المساطر أحيانا وأحيانا تجرى أمام أعين السلطات باتت تهدد العباد والمواشي بالعطش الامر الذي من شأنه أن يدخل المنطقة في دوامة العطش”، مشيرة إلى أن “خطر حفر الآبار لم يبقى لصيقا بالفلاحة بل انتقلت عدواه إلى بعض أصحاب المحلات والمزارع والدور السكنية الذين بدورهم أصبحوا ينتهجون أسلوب الاستغلال السيئ لهذه الثروة المائية، حيث تكون عمليات الحفر داخل مواقع سكناهم؛ وبالتالي تزداد الخطورة هنا حين تتعرض هذه المياه الجوفية للتلوث نتيجة اختلاطها بشبكة الصرف الصحي”.

وحذرت المضادر، من استفحال الظاهرة وهو ما يعجل بتدخل فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي الجديد بضرورة من أجل التحرك لوقف هذا النزيف والضرب بيد من حديد على المخالفين وإلزام الطرف المعني بضرورة سلك كافة المساطر الإدارية القانونية، قبل الشروع في حفر البئر ضمانا وحماية للمياه الجوفية من الهدر والإستغلال العشوائي الذي بلغ ذروته ببعض الجماعات القروية”.

وأمام هذا الوضع، يطرح متتبعون للشأن المحلي أسئلة حول نجاعة “قانون حفر الأبار” الذي جاء به وزير الماء والتجهيز نزار بركة، حيث تم وضع قانون ينص على “عقوبات حبسية في حق كل من قام بأشغال حفر بئر أو ثقب مائي أو تجويفات أو ممر تحت أرضي أو نفق أو تثبيت أنبوب أو قناة دون اتخاذ الاحتياطات والإشارات المعتادة أو المقررة قانونا في الأوراش بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة نافذة من خمسة آلاف إلى خمسة عشر ألف درهم أو إحدى هاتين العقوبتين فقط”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه

الاقتصاد نيوز - بغداد

قال المتحدث  باسم وزارة الموارد المائية  خالد شمال، ان الأمطار في هذا الموسم كانت نوعاً ما قريبة من المعدلات الجيدة أو المقبولة حيث استثمرت الحكومة ومن خلال وزارة الموارد المائية جميع مياه الأمطار والإيرادات المتحققة بفعلها، اذ ان الخزين  ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه.

وذكر شمال، ان" المناسيب ارتفعت ضمن مقدم السدود سواء كانت سدود الموصل ودوكان ودربنديخان والعظيم وحمرين فضلاً عن السدود الصغيرة الموجودة في الإقليم مع ارتفاع مستوى المياه في عمود نهر دجلة والروافد المرتبطة به فضلاً عن دفع موجات فيضانية مسيطر عليها إلى الأهوار لاستعادتها والحفاظ على المساحات المغمورة وتحسين بيئة شط العرب".

 

واشار  الى ان " المباحثات التي تمت مع الجانب التركي أسهمت كذلك في تحسين الإطلاقات وساهم في  تعزيز الخزين الاستراتيجي و هذه التفاهمات أثمرت  عن توقيع الاتفاقية الإطارية للمياه مع تركيا والتي ستضمن حصول العراق على حصة عادلة من المياه للسنوات العشر المقبلة".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير الموارد المائية والرى
  • وزير الخارجية يبحث مع الموارد المائية والري موضوعات المياه والتغير المناخي
  • ضعف المياه عن 3 مناطق بالزقازيق بسبب كسر في أحد الخطوط
  • وزير الري يتابع الموقف المائى في أسوان
  • مصر تعلق على إعلان إثيوبيا بدء المرحلة الخامسة لملء سد النهضة
  • المياه النيابية:حراكا نيابيا من أجل إقرار قانون شامل لدعم بيئة الاهوار العراقية
  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • إزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع بالفيوم
  • الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات
  • الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه