روسيا – عملت وحدة الطاقة الرابعة في محطة “بيلويارسكايا” الذرية الروسية مع المفاعل السريع “بي إن – 800” لمدة عام كامل، بحمولة كاملة تقريبا بوقود اليورانيوم والبلوتونيوم.

ويتكون هذا الوقود من المنتجات المتبقية من تشغيل محطات الطاقة النووية الكلاسيكية والنفايات الناتجة عن إنتاج تخصيب اليورانيوم.

وبناء على نتائج الاستخدام الصناعي التجريبي الحقيقي، فقد أثبت لأول مرة أن تكنولوجيا الدورة المغلقة للوقود النووي جاهزة تماما للاستخدام الصناعي.

وقال إيفان سيدوروف، مدير المحطة “بيلويارسكايا” الذرية: قد أطلق على وقود اليورانيوم والبلوتونيوم اسم “وقود المستقبل”، لأن تحقيق دورة الوقود النووي المغلقة على نطاق صناعي سيسمح لنا بزيادة قاعدة الوقود في صناعة الطاقة النووية في روسيا بمقدار عشرات الأضعاف والحد من عملية  تكوين النفايات المشعة. وخطوتنا التالية في طريقها نحو صناعة الطاقة النووية الجديدة الثنائية التكوين هي جعل مفاعلات النيوترونات السريعة والحرارية تعمل معا لتتبادل الوقود حيث سيتم  إنشاء وحدة طاقة بالنموذج الصناعي الأولي للمفاعل ” بي إن – 800″  المنتج على دفعات”.

وأوضح أن هذا الأمر سيجعل من الممكن تحقيق جميع المزايا البيئية والاقتصادية لتكنولوجيا مفاعل النيوترونات السريعة بشكل كامل.

المصدر: روس آتوم

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“الأولمبية الوطنية” ترشح عمر المرزوقي لرفع علم الإمارات في أولمبياد “باريس 2024”

 

 

أعلنت اللجنة الأولمبية الوطنية ترشيح عمر عبدالعزيز المرزوقي فارس منتخب الفروسية لقفز الحواجز لرفع علم دولة الإمارات في دورة الألعاب الأولمبية بنسختها الـ 33 “باريس 2024″، والمقررة من 26 يوليو الجاري إلى 11 أغسطس المقبل.

ويشارك المرزوقي “21” عاماً ضمن منتخب الفروسية لقفز الحواجز في المنافسات الأولمبية مطلع الشهر المقبل، وتنطلق ببطولة الفرق بتواجد 20 فريقاً، تعقبها منافسات الفردي يومي 5 و6 أغسطس بمشاركة 75 فارساً.
وحقق المرزوقي العديد من الإنجازات خلال مسيرته مع المنتخب أبرزها فضية أولمبياد الشباب 2018 في الأرجنتين، بجانب فضية وبرونزية الفردي والفرقي في النسخة الـ 19 من دورة الألعاب الآسيوية “الصين 2022″، بالإضافة للتأهل التاريخي إلى أولمبياد باريس من خلال المنافسات التأهيلية بالعاصمة القطرية الدوحة 2023.

وقال المرزوقي : فخور بهذه اللحظة التاريخية، والتقدير والشكر إلى الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان رئيسة مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، رئيسة نادي أبوظبي للسيدات، ونادي العين للسيدات، مالك ومؤسس اسطبلات الشراع، على دعمها ومتابعتها للمنتخب حتى نجحنا بالتأهل إلى أولمبياد باريس 2024.
وأشار المرزوقي إلى حرص جميع فرسان المنتخب على إظهار أفضل المستويات خلال الاستحقاق الأولمبي المهم في باريس للمنافسة على الفوز بميدالية أولمبية مهما كانت التحديات لأجل رفع علم الدولة في منصة التتويج.


مقالات مشابهة

  • 32 طالباً من جامعات الإمارات ينضمون إلى برنامج “لوكهيد مارتن” للتدريب الصيفي
  • “دو” تطلق برنامج “Future X” للخريجين الجدد لتمكين الجيل القادم من الابتكار الرقمي
  • 100 مشارك في النسخة الثامنة من “إعلامي المستقبل”
  • أكثر من مائة مشارك في النسخة الثامنة من “إعلامي المستقبل”
  • صناعة “الخمير” في اليمن تقاوم الأزمات
  • مسئول روسي: موسكو قد تدخل تعديلات على عقيدتها النووية ردًا على التصرفات الغربية
  • الصين تؤكد استعدادها لتقديم حلول العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد من الدول النامية
  • “الأولمبية الوطنية” ترشح عمر المرزوقي لرفع علم الإمارات في أولمبياد “باريس 2024”
  • “الست”.. منى زكي تدخل رسمياً عالم كوكب الشرق أم كلثوم
  • ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء