أطلق الهلال الأحمر القطري مبادرة جديدة لمناصرة الشعب الفلسطيني الشقيق، تحت شعار "شريان الكرامة والحياة لغزة"، وذلك من خلال فتح باب التطوع أمام الكوادر الطبية من داخل دولة قطر وخارجها، بهدف الاستعداد للاستجابة الطبية العاجلة وتقديم الرعاية الصحية الطارئة للمرضى والجرحى في قطاع غزة.
ودعا الدكتور محمد صلاح إبراهيم، مدير قطاع الإغاثة والتنمية الدولية في الهلال الأحمر القطري، الكوادر الطبية من داخل دولة قطر ومن مختلف أنحاء العالم، إلى الانضمام للفرق الطبية التي ستساهم في تقديم الدعم للقطاع الطبي في غزة في مختلف التخصصات الطبية الحيوية، مثل جراحة العظام، والجراحة العامة، وجراحة الأوعية الدموية، وجراحة المخ والأعصاب، وجراحة التجميل، وجراحة الأطفال، وجراحة الصدر، والتمريض، وذلك انطلاقا من رسالة التضامن الإنساني والواجب الطبي.


وأشار إلى أن هدف هذه الفرق الطبية المتطوعة هو فحص وعلاج آلاف الحالات التي تتطلب تدخلا طبيا أساسيا ضمن التخصصات المذكورة، بالإضافة إلى إجراء عمليات جراحية معقدة تتطلب خبرات ومعدات طبية متقدمة، وتدريب الكوادر الطبية المحلية في المستشفيات الفلسطينية أثناء تقديم الخدمات الطبية المتقدمة والعاجلة.
ونوه الدكتور إبراهيم إلى أهمية هذا الدعم للقطاع الطبي الفلسطيني، في ظل ما تعانيه الكوادر الطبية من إرهاق وضغط شديدين، جراء العمل المتواصل لمدة تزيد على الشهر، في ظروف الحرب واستهداف البنية التحتية الصحية، مضيفا أن الهلال الأحمر القطري سيعمل أيضا على توفير المستلزمات والأجهزة الطبية الضرورية لتعزيز قدرات المستشفيات المحلية، التي تعاني نقصا حادا في الأدوية والمستلزمات الطبية.
وكشف مدير قطاع الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري عن نجاح المبادرة خلال 48 ساعة فقط من إطلاقها في استقطاب أكثر من 700 متطوع من الكوادر الطبية في مختلف التخصصات المطلوبة من داخل قطر وخارجها، مناشدا جميع الكوادر الطبية للانضمام إلى هذا الجهد الإنساني النبيل، والمساهمة في تقديم الرعاية الطبية للمحتاجين في قطاع غزة.
يذكر أنه سبق للهلال الأحمر القطري تنفيذ مبادرة مماثلة مطلع العام الجاري، من خلال فتح باب التطوع أمام الفرق الطبية للمشاركة في جهود الاستجابة العاجلة لزلزال سوريا وتركيا، علما أنه يعتبر أيضا من أبرز المنظمات العاملة في مجال القوافل الطبية وإقامة المخيمات الإغاثية بالمناطق المتضررة حول العالم.
يشار إلى أن عدد الأطباء التابعين للهلال الأحمر القطري ويعملون حاليا في المستشفيات الفلسطينية يبلغ 44 طبيبا، وهم من خريجي برنامج "المنح الطبية الأميرية" الذي ينفذه منذ عام 2003 بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ووزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: الهلال الأحمر القطري فلسطين الهلال الأحمر القطری الکوادر الطبیة

إقرأ أيضاً:

افتتاح مركز مخيم اليرموك الطبي والمجتمعي بدمشق

دمشق-سانا

افتتحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني-سورية اليوم مركز مخيم اليرموك الطبي والمجتمعي، وذلك في المخيم بدمشق.

ويتألف المركز وفق منسقة القسم المجتمعي فيه رنا غريب من ثلاثة طوابق وقبو ويقدم خدمات مجتمعية، منها دورات مهنية وقاعة للاجتماعات وعرض اللوحات، إضافة إلى الدعم النفسي وخدمات صحية منها غسيل الكلى والإسعافات.

بدوره نوه أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” صالح بن حمد التويجري بجهود الهلال الأحمر الفلسطيني لمحاولة توفير الأساسيات وإعادة الحياة إلى مخيم اليرموك، لافتاً إلى ما جرى في سورية منذ 2011 والحرب عليها والآثار السلبية والمدمرة على المجتمع السوري عامة وعلى الفلسطينيين خاصة، وأهمية السعي لتقديم المساعدات لرفع المعاناة والقيام بالأعمال للعودة والاستقرار.

وبين سفير دولة فلسطين بدمشق سمير الرفاعي أن افتتاح هذا المركز في مخيم اليرموك مهم، لكونه يشجع الأهالي على العودة إليه، إضافة إلى أنه يحمل رسالة بأنه رغم سنوات الحرب الإرهابية على سورية إلا أن هذا المخيم وكل الأراضي السورية ستنهض من جديد.

علي عجيب

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر الفلسطيني: استشهاد 19 من طواقمنا
  • الهلال الأحمر الفلسطينى: الاحتلال يواصل قصف مناطق متفرقة بقطاع غزة
  • "الهلال الأحمر الفلسطيني" يكشف تفاصيل استهداف الاحتلال للطواقم الطبية في غزة (فيديو)
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 19 من طواقمنا استشهدوا وأصيب العشرات
  • افتتاح مركز مخيم اليرموك الطبي والمجتمعي بدمشق
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 18 مركبة إسعاف توقفت عن العمل مؤخراً جراء استمرار العدوان على غزة
  • الهلال الأحمر: خدمة الإسعاف ستكون معدومة في مناطق بغزة خلال الأيام المقبلة
  • وردنا للتو| بيان هام للقوات المسلحة بشأن تنفيذ عمليات عسكرية جديدة.. وهذا ما تم استهدافه (فيديو+صورة للسفينة المستهدفة)
  • أنصار الله: استهدفنا موقع حيوي بميناء حيفا وسفينة SEAJOY في البحر الأحمر
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: توقف 18 مركبة إسعاف عن العمل بغزة بسبب نفاد الوقود