قالت الدكتورة فاتن مسعد، نائب مدير عام خدمات نقل الدم القومية، إن الحملة الشعبية الجماهيرية للتبرع بالدم بالتنسيق مع منظمات العمل الأهلي والمجتمع المدني والجامعات المصرية نتج عنها تجميع كميات من الدم بمختلف الفصائل، وهي أرقام تفوق الروتين الطبيعي في التجميع بحسب منظمة الصحة العالمية.

تحمس كبير من الشباب للتبرع بالدم

وأضافت «مسعد»، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، المذاع على قناة «CBC»، وتقدمه الإعلاميتان إيمان عزالدين ومنى عبدالغني، أن طاقات المصريين للتبرع بالدم تحسنت على مدى طويل، ولكن نتيجة للوضع الإنساني والمأساوي الموجود في غزة جعل هناك تحمساً كبيرا من المواطنين والشباب للتبرع.

وأشارت إلى أن تجميع أكياس الدم وصلت لأرقام جيدة للغاية، ونستطيع إيصالها للمستشفيات كلها التي تراعي الجرحى الذين يدخلون بشكل دوري من معبر رفح، وهناك مخزون استراتيجي كاف وواف بالفصائل كلها.

20 ألف كيس للدم والبلازما

ولفتت أن تجميع الدم موسمي لأنه مرتبط بالجامعات ووجود الشباب ويقل نسبيا في موسم المصايف، مشيرة إلى أن أعداد المتبرعين وصلت لأكثر من 20 ألف شخص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التبرع بالدم الدم الشباب غزة

إقرأ أيضاً:

اللجنة الاجتماعية والثقافية بمجلس الدولة تناقش "زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية"

 

مسقط- الرؤية

واصلت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجنة الاجتماعية والثقافية بمجلس الدولة والمشكلة لدراسة مشروع قانون "تنظيم ونقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية"، أمس عقد اجتماعاتها لمناقشة مشروع القانون.

واستضافت اللجنة برئاسة المكرمة الدكتورة عهود بنت سعيد البلوشية رئيسة اللجنة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة، عددًا من مسؤولي وزارة الصحة لمناقشتهم حول الأخلاقيات الطبية لنقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، وتحديد المعايير الأولوية، والمنظور الشرعي للتبرع بالأعضاء، والخطط الحالية والمستقبلية للبرنامج الوطني للتبرع بالأعضاء، إضافة إلى آليات نقل وزراعة الأنسجة غير البشرية.

واطّلعت اللجنة على احصائيات عمليات نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية في سلطنة عمان وأنواعها، ومدى الاقبال على البرنامج الوطني وتطبيق التبرع بالأعضاء البشرية، والتحديات التي تواجهه والحلول المقترحة للتغلب عليها.

مقالات مشابهة

  • يوسف القعيد: البشرية كلها مدانة بموقفها من العدو الإسرائيلي (فيديو)
  • النقش على النحاس.. فن عابر للأزمان بحى الجمالية
  • هيئة وطنية توجه انتقادات لاذعة لـالزهيدي بسبب تراجع مجلسها عن الالتزام بتقديم خدمات أساسية لساكنة العالم القروي
  • النقش على النحاس .. فن عابر للأزمان بحي الجمالية
  • نقابة: الصحفيون المختطفون في سجون الحوثيين يواجهون “سوء معاملة وظروف سيئة”
  • العراق يحدد عطلة جديدة ويفتح حسابين للتبرع لغزة ولبنان
  • اللجنة الاجتماعية والثقافية بمجلس الدولة تناقش "زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية"
  • سيد نيمار: أجبرت علي الرحيل عن الزمالك بسبب ما حدث معي
  • الصليب الأحمر يدعو في نداء عاجل الى التبرّع بالدم
  • الصليب الأحمر ببيروت: الوضع في لبنان صعب بسبب زيادة أعداد النازحين من الجنوب