مسقط ـ «الوطن» :
طرحت بلدية مسقط مؤخرا مناقصة لإجراء تطوير وتحسين لسوق مطرح؛ بإضافة عدد من المرافق الخدمية والتجميلية باستخدام التقنيات المتقدمة ذات الاستدامة والطاقة النظيفة الصديقة للبيئة؛ بما يجعل السوق واجهة سياحية أكثر جاذبية، وينشط الحركة التجارية والمكانية بالسوق، إلى جانب تعزيز وتجميل الوجه الحضاري للسوق .


يهدف المشروع إلى إعادة تأهيل البنية الأساسية للسوق وإضافة عدد من المرافق والخدمات الضرورية لمرتاديه ورفع كفاءتها بما يتناسب مع حجم الأهمية التجارية والاقتصادية للسوق وكثافة مرتاديه من المواطنين والسائحين مع إضافة عدد من التحسينات و اللمسات الجمالية في أجزاء أخرى منه؛ بتأهيل مستوى الممرات داخل السوق ورفع كفاءتها من خلال تبليط تلك السكك والممرات، والعمل على تسقيفها و استبدال الأسقف المصنوعة من مواد غير الثابتة( كالخشب والتشينكو) بأسقف مصنوعة من مادة (فايبر جلاس) مصممة بطريقة تسمح بالتهوية ودخول الإضاءة الطبيعية دون الحاجة إلى استهلاك الكهرباء، مع تزويد جميع الممرات بإضاءة من نوع LED .
و للتسهيل على مرتادي السوق للوصول نحو وجهتهم بسلاسة ومرونة أكثر؛ يتضمن المشروع توزيع لوائح تعريفية وإرشادية على مداخل ومخارج السوق بتصاميم تتواكب مع الهُوية الثقافية للمكان وبخامات تتناسب مع طبيعة المكان والمناخ الرطب.
كما سيتم عمل مداخل جانبية للسوق تكون عبارة عن بوابة مصنوعة من معدن مقاوم لظروف المناخ مفرغ يحتوي على نقوش تراثية محفورة ومطلية باللون الأسود.
يُذكر أن المشروع يحوي استراحة فنية أثرية مُقامة في ساحة خلف سوق الذهب تحوي عددا من الجداريات (رسم على الحائط) تُبرز جماليات الفن المعماري للمكان بطريقة عصرية تعكس عراقة المكان وأصالته في ذات الوقت، إلى جانب وجود عدد من المقاعد مع توزيع عدد من الأشجار في زوايا مختلفة بطريقة تعطي روحا للمكان.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: عدد من

إقرأ أيضاً:

ضبط سلع تموينية قبل تهريبها للسوق السوداء بالفيوم

شنت الرقابة التموينية بمديرية التموين والتجارة الداخلية الداخلية بمحافظة الفيوم حملة تموينية من إدارة تموين مركز يوسف الصديق، تحت إشراف المهندس سيد حرز الله وكيل الوزارة وقد تمكنت الحملة من ضبط سلع تموينيه والاستيلاء عليها وتجميعها بغرض بيعها بالسوق السوداء.

وجاءت تلك المضبوطات عبارة عن 10 كرتونة زيت بكل كرتونه 12 زجاجة بإجمالي 120 زجاجة زنة الواحدة 800 مللى، و 5 لفافات سكر معبأ زنة 1 كيلو جرام بكل لفة 20 كيلو، و 7 لفه مكرونه معبأ زنة 400 جرام بكل لفه 20 كيس، تم التحفظ على المضبوطات بمعرفة الجهة الضابطة وتحرر المحضر اللازم بالواقعة واخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

يأتي ذلك في إطار خطة المحافظة، بتكثيف الحملات التفتيشية على المخابز والمطاحن والأسواق والمواد البترولية وكافة الأنشطة التموينية بنطاق المحافظة، لإحكام الرقابة والسيطرة على الأسواق ومراقبة الأسعار، بالإضافة إلى المرور على المخابز السياحية ومخابز الحلوى لمتابعه الاسعار والأوزان وكذلك مطاعم الفول والطعمية ومحلات السوبر ماركت لمتابعه التزام التجار بتخفيض الأسعار.

وأكد المهندس السيد أحمد السيد حرز الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، على ضرورة تشديد الرقابة على كافة المخابز والأسواق ومحلات الجزارة ومنافذ بيع السلع الغذائية، للتأكد من ضبط الأسعار وسلامة المعروض ومطابقته للشروط الصحية، واتخاذ الإجراءات الرادعة حيال من يخالف التعليمات، من أجل المواجهة الحازمة لجشع البعض، وتحقيقاً لمصلحة المواطن الفيومي.

مقالات مشابهة

  • اعتقال فلسطيني وغلق مداخل ومخارج المجمع التجاري جراء عملية طعن بـ«كرمئيل»
  • أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق دار السلام الزراعي الشرقي في سوهاج
  • الحارات القديمة في مطرح
  • ضبط سلع تموينية قبل تهريبها للسوق السوداء بالفيوم
  • بدء أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق دار السلام الزراعى الشرقي بسوهاج ضمن « حياة كريمة»
  • بدء أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق دار السلام الزراعى الشرقي بسوهاج
  • “أمانة الشرقية”: بدء المرحلة الثالثة لصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران
  • قبل تهريبه للسوق السوداء.. ضبط طن دقيق مدعم بمركز بدر في البحيرة
  • جهات التحقيق تستجوب متهما بغسل 11 مليون جميه حصيلة تجارته فى العملة
  • الإسكان: تكثيف أعمال رفع الكفاءة والتطوير للطرق بمدن القاهرة الجديدة و15مايو والعبور والشيخ زايد