بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، نظم المجلس القومي للإعاقة، ورشة عمل تدريبية لمدربي الرائدات الاجتماعيات عبر تقنية zoom، حول المشاركة السياسية الإيجابية للفتيات والنساء ذوات الإعاقة في الانتخابات الرئاسية 2024

فريق جامعة أسيوط ASME Assuit ينافس عالميًا في مسابقة تحدي الروبوتات تفاصيل الورشة التدريبية المنظمة لتدريب ذوات الإعاقة على مشاركتهن في الإنتخابات الرئاسية ٢٠٢٤

وشملت الورشة الحديث عن الحق في المشاركة السياسية في إطار الاتفاقية الدولية والدستور المصري، والقانون رقم (10) لسنة 2018 بشأن حقوق ذوي الإعاقة ، وتناول المحور الثاني منها المشاركة السياسية الإيجابية للفتيات والنساء ذوات الإعاقة من حيث ( الأهمية ــ دور المجلس ـــ سبل ووسائل الاتاحة ــ الإجراءات التيسيرية ).

 

وبدورها، أكدت د. إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للإعاقة، على أهمية الورشة التدريبية لمدربي الرائدات الاجتماعيات، حيث سيكونوا خير سفراء في نقل التدريب والمحتوى المعلوماتي إلى أقرانهم وبقية النساء والفتيات ذوات الإعاقة داخل مراكزهم ومحافظاتهم وجمعياتهم

وأشارت المشرف العام على المجلس، أن الورشة تأتي تفعيلا لبروتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه بين الهيئة الوطنية للانتخابات والمجلس القومي للإعاقة ووزارة التضامن الاجتماعي من أجل عملية انتخابية ميسرة لتعزيز المشاركة الإيجابية للأشخاص ذوي الإعاقة لا سيما المرأة والفتيات ذوات الإعاقة ولتبادل المعلومات الخاصة بهم من خلال الربط الشبكي بين وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة الوطنية للانتخابات.

وسائل جديدة لمساعدة ذوي الإعاقة للمشاركة في الإنتخابات الرئاسية 2024

في الوقت نفسه، تُبذل الدولة جهودًا ضخمة لتيسير إتاحة مشاركة ذوي الإعاقة في الاستحقاق الانتخابي، التي من المقرر انطلاقها في ديسمبر المقبل، وذلك من أجل ممارسة حقوقهم السياسية وتوفير المناخ الملائم لهم للإدلاء بأصواتهم.

وسائل جديدة لمساعدة ذوي الإعاقة للمشاركة في الإنتخابات الرئاسية 2024

وصرح مصدر مسؤول بأن هناك عدة وسائل وآليات مساعدة ذوي الإعاقات المختلفة في المشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية، بعضها يطبق للمرة الأولى بمصر، أبرزها توفير بطاقات اقتراع مصممة بطريقة "برايل" الخاصة بالكتابة للمكفوفين"، وخدمة "فيديو كول" عبر لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية للتعرف على آلية التصويت داخل اللجان الانتخابية، وتقديم المساعدة اللازمة لذوي الإعاقة الحركية.

جدير بالذكر أن الورشة قام بتقديم التدريب داخلها الدكتورة نهى سليمان، مدير المكتب الفني للمشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وأسماء أبو سريع مسئول إدارة المجتمع المدني بالمجلس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القومي للاعاقة وزارة التضامن الاجتماعي إيمان كريم الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤ ورشة تدريبية ذوات الهمم انتخابات الرئاسة 2024 فی الإنتخابات الرئاسیة المجلس القومی ذوات الإعاقة ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

ورشة تدريبية حول آلية الرصد عبر وسائل التواصل أثناء العملية الانتخابية

أطلقت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، بالتعاون مع المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (IDEA)، ورشة تدريبية بعنوان “تدريب فريق رصد وسائل التواصل الاجتماعي للمفوضية ”.

وتهدف الورشة المقامة في مركز التدريب والتطوير بالمفوضية إلى “تدريب الموظفين على آلية الرصد عبر وسائل التواصل الاجتماعي أثناء العملية الانتخابية”.

ومن المقرر أن “تشمل الورشة عدة جلسات تدريبية تغطي مواضيع مثل حقوق وواجبات المترشحين عند الحملات الانتخابية، وسائل التواصل الاجتماعي والانتخابات، قواعد رصد وسائل التواصل الاجتماعي خلال الانتخابات، أدوات التحقق من المحتوى المضلل”.

وتأتي هذه الورشة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام من 30 سبتمبر لغاية 2 أكتوبر 2024 في إطار الجهود الرامية لتعزيز الديمقراطية والشفافية في عملية الانتخابات، وتعكس التزام المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بتوفير بيئة آمنة وموثوقة للمواطنين للمشاركة في العملية الانتخابية. 

كما تعكس الورشة أيضًا “التزام المفوضية بالتحول إلى مجتمع رقمي آمن، يحمي العملية الانتخابية من التهديدات السيبرانية، ويعزز الثقة في نزاهتها وشفافيتها”.

هذا وحضر الورشة، مدير إدارة التوعية والتواصل بالمفوضية خالد الموسي، ورئيس قسم التواصل عبد الرؤوف شنب، ومسؤولة وحدة الرصد الإعلامي هبة أبو شحمة، والممثلة عن المنظمة الدولية للديمقراطية والانتخابات آمنة.

مقالات مشابهة

  • مصر تعلن عن تراجع كبير للدين الخارجي للمرة الأولى منذ سنوات
  • المشاركة السياسية بالقومي للمرأة تناقش خطة عملها خلال الفترة المقبلة
  • «حل سلمي» للسودان… «أولوية مصرية» خلال رئاسة «الأمن الأفريقي» .. وفد من المجلس يزور بورتسودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب
  • ورشة تدريبية حول آلية الرصد عبر وسائل التواصل أثناء العملية الانتخابية
  • «القومي للإعاقة» ينظم الملتقى الدولي «مكتسبات ذوي الهمم لبناء الإنسان»
  • القومي للإعاقة ينظم ملتقى دولي حول حقوق ذوي الهمم
  • جامعة سوهاج تستعد للمشاركة للمرة الخامسة في التصنيف الدولي للجامعات صديقة البيئة "جرين ميتركس"
  • للمرة الأولى.. إسرائيل تستهدف شقة في هذه البلدة
  • "القومي لذوي الإعاقة" و"حياة كريمة" يحتفلان باليوم الدولي للغات الإشارة
  • تفاصيل جديدة تكشف للمرة الأولى عن عملية الاغتيال .. جاسوس إيراني سلّم نصرالله لـ إسرائيل!