ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ظ†ط¸ظ…طھ ظپط±ظˆط¹ ط¯ظ…ط´ظ‚ ظˆط±ظٹظپظ‡ط§ ظˆط¬ط§ظ…ط¹ط© ط¯ظ…ط´ظ‚ ظ„ط­ط²ط¨ ط§ظ„ط¨ط¹ط« ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ ط§ظ„ط§ط´طھط±ط§ظƒظٹ ظˆظ‚ظپط© طھط¶ط§ظ…ظ†ظٹط© ط¯ط¹ظ…ط§ظ‹ ظ„ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ طŒ ظˆطھظ†ط¯ظٹط¯ط§ظ‹ ط¨ط¹ط¯ظˆط§ظ† ط§ظ„ظƒظٹط§ظ† ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط© ظپظٹ طµط§ظ„ط© ظ‚طµط± ط§ظ„ظپظٹط­ط§ط، ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظٹط© ط¨ط¯ظ…ط´ظ‚ طŒ ط¨ظ…ط´ط§ط±ظƒط© ط­ط´ط¯ ط¬ظ…ط§ظ‡ظٹط±ظٹ ظƒط¨ظٹط± ظ…ظ† ط§ظ„ظƒظˆط§ط¯ط± ط§ظ„ط­ط²ط¨ظٹط© ظˆط§ظ„ظپطµط§ط¦ظ„ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© ظپظٹ ط³ظˆط±ظٹط©.



ظˆط±ظپط¹ ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظƒظˆظ† ط§ظ„ط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹ ظˆط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ ظˆط±ط¯ط¯ظˆط§ ط§ظ„ط£ط؛ط§ظ†ظٹ ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹط© ظˆظ‡طھظپظˆط§ ط¨ط´ط¹ط§ط±ط§طھ طھط¯ظٹظ† ط§ظ„ط¹ط¯ظˆط§ظ† ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ط£ظ‡ط§ظ„ظٹ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط©طŒ ظˆظ†ط¯ط¯ظˆط§ ط¨ط¬ط±ط§ط¦ظ…ظ‡ ط§ظ„ط¨ط´ط¹ط© ط¶ط¯ ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ†ظٹط©طŒ ط¯ط§ط¹ظٹظ† ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ظˆظ‚ظˆظپ طµظپط§ظ‹ ظˆط§ط­ط¯ط§ظ‹ ظ„ظ†طµط±ط© ط§ظ„ظ‚ط¶ظٹط© ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© ظˆط¥ط¹ط§ط¯ط© ط§ظ„ط­ظ‚ظˆظ‚ ط§ظ„ظ…ط؛طھطµط¨ط©.

ظˆظ†ط¯ط¯ ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظƒظˆظ† ط¨ط§ظ„طµظ…طھ ط§ظ„ط؛ط±ط¨ظٹ ظˆط§ظ„ط£ظ…ط±ظٹظƒظٹ ط¹ظ† ظ…ط¬ط§ط²ط± ط§ظ„ظƒظٹط§ظ† ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹ ط§ظ„طھظٹ ط±ط§ط­ ط¶ط­ظٹطھظ‡ط§ ط¢ظ„ط§ظپ ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ظˆط§ظ„ظ†ط³ط§ط، ط¨ظ‚طµظپظ‡ ظ…ظ†ط§ط²ظ„ ط§ظ„ظ…ط¯ظ†ظٹظٹظ† ظˆط§ظ„ظ…ط¯ط§ط±ط³ ظˆط§ظ„ظ…ط´ط§ظپظٹ ظˆط§ظ„ط¬ظˆط§ظ…ط¹ ظپظٹ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط© ط§ظ„ظ…ط­ط§طµط±.

ظˆظ‚ط§ظ„ ط£ظ…ظٹظ† ظپط±ط¹ ط¯ظ…ط´ظ‚ ظ„ط­ط²ط¨ ط§ظ„ط¨ط¹ط« ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ ط§ظ„ط§ط´طھط±ط§ظƒظٹ ظ…ط­ظ…ط¯ ط­ط³ط§ظ… ط§ظ„ط³ظ…ط§ظ† ظپظٹ ظƒظ„ظ…ط© ظ„ظ‡: “ظ†ظ‚ظپ ط¬ظ…ظٹط¹ط§ظ‹ ظ…ظ† ط£ط¬ظ„ ط§ظ„طھط¶ط§ظ…ظ† ظ…ط¹ ط´ط¹ط¨ظ†ط§ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ ظپظٹ ظپظ„ط³ط·ظٹظ† ظپظٹ ظ…ظˆط§ط¬ظ‡طھظ‡ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆط§ظ† ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹ ط§ظ„ط؛ط§ط´ظ… ط§ظ„ط°ظٹ ط®ظ„ظپ ط¢ظ„ط§ظپ ط§ظ„ط´ظ‡ط¯ط§ط، ظˆط§ظ„ط¬ط±ط­ظ‰â€‌طŒ ظ…ط¨ظٹظ†ط§ظ‹ ط£ظ† ط¹ظ…ظ„ظٹط© “ط·ظˆظپط§ظ† ط§ظ„ط£ظ‚طµظ‰â€‌ ط£ط¸ظ‡ط±طھ ط£ظ† ط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ…ط© ظپظٹ ط£ظپط¶ظ„ ط­ط§ظ„ ط¹ظ„ظ‰ طµط¹ظٹط¯ ظ‚ط¯ط±طھظ‡ط§ ط§ظ„ظ‚طھط§ظ„ظٹط©طŒ ط­ظٹط« ط´ظƒظ„طھ ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ظٹط© ظ…ظ†ط¹ط·ظپط§ظ‹ ظ…ظ‡ظ…ط§ظ‹ ظپظٹ ظ…ظˆط§ط¬ظ‡ط© ط§ظ„طµط±ط§ط¹ ظ…ط¹ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆ ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹ ط¸ظ‡ط±طھ ظ†طھط§ط¦ط¬ظ‡ط§ ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ ط§ظ„ظ‡ط²ظٹظ…ط© ط§ظ„ط¥ط³طھط±ط§طھظٹط¬ظٹط© ط§ظ„طھظٹ ظٹطھظ„ظ‚ط§ظ‡ط§ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆ ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹ ط§ظ„ظٹظˆظ….

ط§ظ„ط£ظ…ظٹظ† ط§ظ„ط¹ط§ظ… ظ„ظ„ط¬ط¨ظ‡ط© ط§ظ„ط´ط¹ط¨ظٹط© ظ„طھط­ط±ظٹط± ظپظ„ط³ط·ظٹظ† ط§ظ„ظ‚ظٹط§ط¯ط© ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© ط§ظ„ط¯ظƒطھظˆط± ط·ظ„ط§ظ„ ظ†ط§ط¬ظٹ ط£ط´ط§ط± ظپظٹ ظƒظ„ظ…طھظ‡ ط¥ظ„ظ‰ ظ…ط§ ظٹطھط¹ط±ط¶ ظ„ظ‡ ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ ظپظٹ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط© ط§ظ„ظ…ط­ط§طµط± ظ…ظ† ط¬ط±ط§ط¦ظ… ط¥ط¨ط§ط¯ط© ظˆط§ظ†طھظ‡ط§ظƒط§طھ ظٹط±طھظƒط¨ظ‡ط§ ظƒظٹط§ظ† ط§ظ„ط§ط­طھظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹطŒ ظ„ط§ظپطھط§ظ‹ ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ† ظ…ط¹ط±ظƒط© ط·ظˆظپط§ظ† ط§ظ„ط£ظ‚طµظ‰ ط´ظƒظ„طھ ظ„ط­ط¸ط© ظپط§ط±ظ‚ط© ظپظٹ طھط§ط±ظٹط® ط§ظ„طµط±ط§ط¹ ظ…ط¹ ط§ظ„ط§ط­طھظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹطŒ ظˆط±ط³ط®طھ ط§ظ„ظˆط­ط¯ط© ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹط© ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© ظˆط¹ظ…ط¯طھظ‡ط§ ط¨ط§ظ†طھظپط§ط¶ط© ط¹ط§ط±ظ…ط©طŒ ظˆط§ط³طھظ†ظ‡ط¶طھ ط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ…ط© ط§ظ„ط´ط¹ط¨ظٹط© ط¹ظ„ظ‰ ظƒط§ظ…ظ„ ط§ظ„ط£ط±ط§ط¶ظٹ ظپظٹ ظپظ„ط³ط·ظٹظ†طŒ ظˆظپظٹ ط§ظ„ط´طھط§طھ ط­طھظ‰ ط¹ظ…طھ ط£ظ†ط­ط§ط، ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…طŒ ظˆظ†ط¬ط­طھ ظپظٹ ط¥ط³ظ‚ط§ط· ظ†ط¸ط±ظٹط© ط§ظ„ط±ط¯ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹط©طŒ ظˆط£ط¸ظ‡ط±طھ ظپط´ظ„ ظˆط¹ط¬ط² ط§ظ„ط§ط­طھظ„ط§ظ„ ط¹ظ† طھظپظƒظٹظƒ ط§ظ„طھظ„ط§ط­ظ… ط¨ظٹظ† ط؛ط²ط© ظˆط§ظ„ط¶ظپط© ط§ظ„ط؛ط±ط¨ظٹط©.

ظˆط«ظ…ظ† ظ†ط§ط¬ظٹ ظˆظ‚ظˆظپ ط³ظˆط±ظٹط© ط§ظ„ط¯ط§ط¦ظ… ط¥ظ„ظ‰ ط¬ط§ظ†ط¨ ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ ظˆط§ط­طھط¶ط§ظ† ط§ظ„ظپطµط§ط¦ظ„ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط©.

ط´ط§ط±ظƒ ظپظٹ ط§ظ„ظˆظ‚ظپط© ظ…ط­ط§ظپط¸ ط¯ظ…ط´ظ‚طŒ ظˆط§ظ„ظ‚ط§ط¦ط¯ ط§ظ„ط¹ط§ظ… ظ„ط¬ظٹط´ ط§ظ„طھط­ط±ظٹط± ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹطŒ ظˆط±ط¦ظٹط³ ط¬ط§ظ…ط¹ط© ط¯ظ…ط´ظ‚ ظˆط§ظ„ط³ظپظٹط± ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ ط¨ط¯ظ…ط´ظ‚طŒ ظˆظ…ط¯ظٹط± ط¹ط§ظ… ظ…ط¤ط³ط³ط© ط§ظ„ظ‚ط¯ط³ ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط©-ط³ظˆط±ظٹط©طŒ ظˆط¹ط¯ط¯ ظ…ظ† ظ‚ط§ط¯ط© ظˆظ…ظ…ط«ظ„ظٹ ط§ظ„ظپطµط§ط¦ظ„ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© ظˆط§ظ„ط£ط­ط²ط§ط¨ ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹط© ط§ظ„ط³ظˆط±ظٹط© ظˆط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© ظˆط§ظ„ظ„ط¬ط§ظ† ظˆط§ظ„ظ‡ظٹط¦ط§طھ ظ„ظ„ط¯ظپط§ط¹ ط¹ظ† ط§ظ„ط£ط³ط±ظ‰طŒ ظˆظپط¹ط§ظ„ظٹط§طھ ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ظٹط© ظˆط«ظ‚ط§ظپظٹط© ظˆط¯ظٹظ†ظٹط© ظˆط·ظ„ط§ط¨ظٹط©.

ط§ظ„ظ…طµط¯ط±:ط¯ظ…ط´ظ‚-ط³ط§ظ†ط§

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ط ظ ط ط ط ط ط ظٹظ ظٹ ط ظ ظپظ ط ط ظٹظ ظٹط ط ظ طµظ ظٹظˆظ ظٹ ط ط ظ ظپظ ط ط ظٹظ ظٹ ط ظ ط ط ط ظٹ ط ظ ظˆط ظ ظٹ ظٹ ط ظ ط ط ط ظ ط ط طھظ ط ط ظٹظ ظٹ ط ط ظˆط ظٹط ط ظٹظ ظٹط ط طھط ط ظ ط ط طھط ط ط ظ ظ ظٹط ط ط ط ظٹ ظ ط ظ ظٹ ظ ط ط ظٹ ط ط ظٹ ط ظ ظٹ ط ظ ط ظٹ ط ظ ط ظ ط ظپ ط ظ ط طھ ظ ظٹط ط ط ظ طھظ ط ظ ظٹط ط ظ ظٹظ ظ طھط ط طھظ ط ظ ط ط ظٹط ظ ط ظٹط ظپظٹ ظ ظپظٹ ط ظٹ ظˆط ظٹط طŒ

إقرأ أيضاً:

مهرجان كناوة بالصويرة .. ليلة مزج موسيقي تجمع معلمي كناوة بموسيقين عالميين

بقلم : آسية العمراني

ليلة ثانية من ليالي الموسيقى الكونية العابرة للمحيط أمتعت أمس الجمعة، عشاق كناوة وموسيقى العالم، الذين توافدوا بكثافة على منصة مولاي الحسن، في موعد مع حفل مزج موسيقي ماتع.

هذا الموعد الذي دأب مهرجان مدينة موغادور على تنظيمه كل سنة، والذي أصبح تقليدا يحظى بمتابعة محبي الإيقاعات الفنية المتنوعة، أبدع هذه المرة في تجسيد الفن بصيغة الجمع شد ت انتباه الجمهور لما يقارب خمس ساعات أمام سمفوينة مذهلة لمعلمي كناوة وموسيقين عالميين.

وكانت البداية مع المعلم محمد بومزوغ، أحد المواهب الصاعدة في الفن الكناوي، الذي انجذب إليه وهو في سن الثانية عشرة منذ الدورة الأولى لمهرجان كناوة وموسيقى العالم. وانطلقت رحلة المعلم الكناوية من مهرجان الصويرة، لتمنحه اليوم مشاركة لافتة استهوت عشاق التراث الكناوي.

ومن الولايات المتحدة الأمريكية، قدم الأخوان بريكر وهما عازف الترومبيت راندي بريكر بصحبة أخيه عازف الساكسفون مايكل بريكر، باقة موسيقية متنوعة. وقد ع رفا بعملهما على التجديد والابتكار الموسيقي من خلال مزج هارمونيات الجاز بالعزف الصاخب وإيقاعات الفانك، في طاقة فنية تلامس حدود الروك.

كيمياء مزج موسيقي آخر، قادها مايسترو منصة مولاي الحسن، في هذه الليلة الماتعة، المعلم محمد فافي، الملقب بكويو، رفقة عازفين على آلة الساكسفون من فنانين دائمي البحث عن أصوات جديدة من مختلف القارات وعن إيقاعات وتقنيات فنية جديدة. 

ومن المغرب ومالي واسبانيا وفرنسا، أبدع إلى جانب المعلم كويو، عازف الإيقاع غاني كريجة، المعروف بقدرته الكبيرة على إتقان أصناف متنوعة من الإيقاعات من أندلسي وعربي وإفريقي ولاتيني أصيل، غيمبا كوياطي، المؤلف والملحن والعازف على آلة ديجلي نغوني، الذي سافر بجمهور الصويرة بسلاسة عبر ألوان موسيقية عديدة.

كما شارك في هذه الرحلة الموسيقية العابرة للمحيط، عازف الإيقاعات جون غراند كامب، المؤلف الموسيقي الذي أخذ بسحر إيقاعه فضاء المنصة إلى سفر لاستكشاف مختلف الروافد الصوتية من البلوز إلى الروك، ومن الإيقاعات الملتهبة والنارية ذات المنشأ الإفريقي، مرورا بموسيقى العالم.

واكتملت هذه التوليفة الموسيقية بسحر آلة الترومبيت الكلاسيكية، لصاحبها حمزة بناني (HBS Trumpet)، الملحن المغربي المولع بالجاز وموسيقى العالم، إلى جانب الموسيقي ومنتج ومهندس الصوت، مهدي شايب، العازف على آلة الساكسوفون. فنانون متعددو المواهب، أحيوا ليلة إبداع موسيقي مزجت بين بديع الألحان وعمق الموسيقى وسحر الكلمات.

وفي أغان وابتهالات نهلت من التراث المغربي الذي يغني للأرض ومن أجل الإنسان طلبا للخير ولرحمة الله، لم تخل طيلة ساعة من السفر الموسيقي من ترديد "لا إله إلا الله" هذه اللازمة الروحية، التي اهتز على إيقاعها الجمهور المستمتع بسمفونية قراقب تكناويت، التي رافقتها تعبيرات جسدية ورقصات، في طقوس كناوية حل قت عاليا بجمهور الصويرة.

وكان مسك ختام هذه الأمسية البديعة، رسالة سلام ومحبة وتسامح، غن ى من أجلها فنان الراب الفلسطيني، سان لوفون، الذي هب من أجله عدد غفير من شباب وشابات جمهور مهرجان الصويرة، الذي رحب بشاب يحمل معه القدس إلى مسارح ومنصات العالم.

وغنى الشاب سان لوفون، الحامل لروح الصمود، بصوته العذب، لفلسطين وللقدس، أشعارا وقصائد ملحنة، على إيقاع جمع بين الألحان الشرقية بالآرأند بي والهيب هوب.

وجدير بالذكر أن الدورة الـ 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، الذي يضيء سماء مدينة الرياح، تستضيف 400 فنان سيحيون ما مجموعه 53 حفلا موسيقيا، ضمن أجندة مواعيد موسيقية متنوعة، تقترح على الجمهور مجموعة واسعة من الإيقاعات الموسيقية النوعية.

مقالات مشابهة