تعرف عل الفرق بين الصلاة السرية والجهرية وفضلهما
تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT
تعد الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وهي عمود الدين الإسلامي، وأول الأعمال التي يحاسب عليها العبد يوم القيامة، وهي الصلة الوثيقة التي تربط بين العبد وربه، والصلاة أول فريضة فرضها الله تعالى على المسلمين، وآخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم قبل وفاته، والصلوات منها ما يؤدى سرًا وتسمى بالصلوات السرية، ومنها ما يؤدى جهرًا وتسمى بالصلوات الجهرية، والفرق بينهما سيأتي بيانه في هذا المقال.
الصلاة السرية (الخفية) والجهرية (العلنية) هما نوعان مختلفان من الصلاة في الإسلام. إليك الفرق بينهما:
1. الصلاة السرية (الخفية):
- تؤدي بصورة خفية ومنعزلة، حيث لا يشاهدها الآخرون.
- يمكن أن تُصلي في أي مكان خاص أو عام، مثل المنزل أو المكتب أو السيارة.
- لا يتم إعلانها صوتيًا، ولا ينبغي أن يسمعها الآخرون.
- يُعتقد أن الصلاة السرية تزيد من التواضع والخشوع والتركيز الشخصي في العبادة.
- تؤدي بصورة علنية ومرئية للآخرين.
- تقام في المساجد أو الأماكن العامة المخصصة للصلاة.
- يتم إعلانها صوتيًا، حيث يؤذن المؤذن ويقوم المصلون بأداء الصلاة معًا.
- يُعتقد أن الصلاة الجهرية تعزز الروح الجماعية والانتماء إلى المجتمع المسلم، وتعكس التواصل والتلاحم الديني.
من الجدير بالذكر أن الصلاة الجهرية هي الصلاة الأساسية والمفروضة في المساجد وفي أوقات الجماعة، بينما الصلاة السرية هي اختيارية ويمكن أداؤها في أي وقت ومكان. ومع ذلك، يُشجع المسلمون على أداء الصلاة الجهرية في المساجد للاستفادة من فوائدها الروحية والاجتماعية.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 9 الصلاة السرية أحكام الصلاة الصلاة الجهرية الصلاة الجهریة الصلاة السریة
إقرأ أيضاً:
أوقاف الفيوم تواصل افتتاح المساجد بعد إعادة الإحلال والتجديد
شهد الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، اليوم الجمعة افتتاح مسجد الشيخ سليمان بقرية أبهيت الحجر التابع لإدارة أوقاف سنورس ثان.
يأتي هذا في إطار اهتمام وزارة الأوقاف المصرية ببيوت الله، من خلال إعادة إحلالها وتجديدها، وذلك بحضور فضيلة الشيخ أحمد سيد عبدالله، مدير أوقاف سنورس.
وفي السياق ذاته قام فضيلة الشيخ دهمان أحمد، مدير إدارة أوقاف الشواشنة، بافتتاح مسجد التقوى بقرية كحك، وذلك بحضور عدد من العلماء وأئمة الأوقاف واهالي القرية.
وخلال خطبة الجمعة، أكد الدكتور محمودالشيمي، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، أننا لَنْ تنصِل إِلَى القُلُوبِ بِأَمْوَالِنا وَلَا بِعَوَارِضِ دُنْيَانا، وإِنَّمَا بِالأَخْلَاقِ الَّتِي أَتَمَّ الجَنَابُ الأَنْوَرُ بِنَاءَهَا، وَرَفَعَ قَدْرَهَا، حِينَ قَالَ عَنْ ذَاتِهِ الشَّرِيفَةِ: «إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلَاقِ»،فَقِفْ أَيُّهَا العَقْلُ عِنْدَ مُنْتَهَاكَ، وَأَنْتَ تَرَى الأَخْلَاقَ المُحَمَّدِيَّةَ تَسْمُو فَوْقَ السَّمَاءِ بِرًّا وَبِشْرًا وَوَفَاءً وَلُطْفًا، حِينَ تَبْدُو نَوَاجِذُهُ الشَّرِيفَةُ، كَأَنَّ النُّورَ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ ثَنَايَاهُ، لِتَفْتَحَ ابْتِسَامَتُهُ الصَّافِيَةُ وَكَلِمَاتُهُ الطَّيِّبَةُ قُلُوبَ النَّاسِ إِجْلَالًا وَاحْتِرَامًا وَإِقْبَالًا علَىَ هَذَا الدِّينِ القَوِيمِ وَلِهَذا النَّبِيِّ المُصْطَفَى الأَمِينِ الَّذِي كَرَّمَهُ رَبُّهُ بِهَذَا الوَصْفِ المُقَدَّسِ {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}.
وكيل أوقاف الفيوم: التاريخ حكى لنا عن لغة الاحترام في الخطابات المرسلة للأمراء والقياصرةوأشار فضيلته إلى أن التاريخ حكى لنا عَنِ الرَّسَائِلِ وَالخِطَابَاتِ النَّبَوِيَّةِ لِلْأُمَرَاءِ وَالقَيَاصِرَةِ وَالأَكَاسِرَةِ وَقَدْ جَمَعَتْهَا لُغَةٌ وَاحِدَةٌ هِيَ لُغَةُ الاحْتِرَامِ والتَّفْخِيمِ والبَهَاءِ وَبَذْلِ السَّلَامِ؟! أَلَمْ تَكْتُب الصَّفَحَاتُ عَنْ رُقِيِّ التَّعَامُلِ النَّبَوِيِّ مَعَ وَفْدِ نَجْرَانَ الَّذِي أَذِنَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَنْ يُصَلُّوا صَلَاتَهُمْ بِمَسْجِدِه الشَّرِيفِ فِي مَشْهَدٍ يُبْهِرُ الدُّنْيَا وَيَأْسِرُ القُلُوب؟!
كما أوضح "الشيمي"، أن تِلْمِيذه النَّجِيبُ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يُعَدِّدُ مَحَاسِنَ الإِسْلَامِ وَمَفاخِرَهُ وَمَنَاقِبَهُ لِلنَّجَاشِيِّ فِي مَشْهَدٍ عَجِيبٍ، وَحِوَارٍ مَهِيبٍ دَرَسَ جَعْفَرُ أَدَواتِهِ، وَعَرَفَ كَيْفَ يُخَاطِبُ الأَدَبُ النَّبَوِيُّ قُلُوبَ المُلُوكِ لِيَسَعَهَا بِبَسْطِ الوَجْهِ وَحُسْنِ الخُلُقِ، حِينَ قَالَ لِلنَّجَاشِيِّ: «أَيُّهَا الْمَلِكُ، كُنَّا قَوْمًا أَهْلَ جَاهِلِيَّةٍ، نَعْبُدُ الأَصْنَامَ، وَنَأْكُلُ المَيْتَةَ، وَنَأْتِي الفَوَاحِشَ، وَنَقْطَعُ الأَرْحَامَ، وَنُسِيئُ الجِوَارَ، وَيَأْكُلُ الْقَوِيُّ مِنَّا الضَّعِيفَ، فَكُنَّا عَلَى ذَلِكَ، حَتَّى بَعَثَ اللهُ إِلَيْنَا رَسُولًا مِنَّا نَعْرِفُ نَسَبَهُ وَصِدْقَهُ، وَأَمَانَتَهُ وَعَفَافَهُ، فَدَعَانَا إِلَى اللهِ لِنُوَحِّدَهُ وَنَعْبُدَهُ، وَنَخْلَعَ مَا كُنَّا نَحْنُ نَعْبُدُ وَآبَاؤُنَا مِنْ دُونِهِ مِنَ الحِجَارَةِ وَالأَوْثَانِ، وَأَمَرَنَا بِصِدْقِ الحَدِيثِ، وَأَدَاءِ الأَمَانَةِ، وَصِلَةِ الرَّحِمِ، وَحُسْنِ الْجِوَارِ، وَالكَفِّ عَنِ المَحَارِمِ وَالدِّمَاءِ، وَنَهَانَا عَنِ الفَوَاحِشِ وَقَوْلِ الزُّورِ، وَأَكْلِ مَالِ اليَتِيمِ، وَقَذْفِ المُحْصَنَاتِ، وَأَمَرَنَا أَنْ نَعْبُدَ اللهَ وَحْدَهُ لَا نُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَأَمَرَنا بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَالصِّيَامِ»، فَمَا كَانَ مِنَ النَّجَاشِيِّ إِلَّا أَنِ انْفَتَحَ قَلْبُهُ، وَاسْتَبْشَرَ وَجْهُهُ وَوِجْدَانُهُ بِهَذَا الدِّينِ العَظِيمِ، فَبَكَى حِينَ تَذَكَّرَ أَخْلَاقَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ الَّذِي جَعَلَهُ اللهُ تَعَالَى بَابَ بِرٍّ وَوَفَاءٍ وَحَنَانٍ وَرَحْمَةٍ وَعِلْمٍ، وَجَعَلَهُ اللهُ تَعَالَى آيَةً فِي العَطَاءِ وَالتَّسَامُحِ وَالسَّلَامِ؛ لِيَنْطَلِقَ لِسَانُهُ قَائِلًا: «إنَّ هَذَا وَالَّذِي جَاءَ بِهِ عِيسَى لَيَخْرُجُ مِنْ مِشكَاةٍ وَاحِدَة».
وفي ختام خطبته، أوضح أن الشَّعْبُ المِصْرِيُّ قد استقى هَذِهِ الأَنْوَارَ المُحَمَّدِيَّةَ وَتِلْكَ العَظَمَةَ المُصْطَفَوِيَّةَ، فَكَانَتِ اللُّحْمَةُ الوَطَنِيَّةُ حَاضِرَةً بِكُلِّ رُبُوعِ المَحْرُوسَةِ، وَكَانَ احْتِرَامُ شُرَكَاءِ الوَطَنِ مَنْهَجًا مَرْسُومًا، فَأَصْبَحَ الشَّعْبُ المَصْرِيُّ نَسِيجَ وَحْدِهِ بِجَمِيعِ طَوَائِفِهِ تَعَايُشًا وَتَكَامُلًا، تَغْمُرُهُ السَّكِينَةُ وَالطُّمَأْنِينَةُ، مَجْبُورًا مَسْتُورًا مَنْصُورًا.
هذا وقد شملت الافتتاحات، مقرأة للجمهور، ومقرأة للأئمة بكل مسجد، والبرنامج التثقيفي للطفل، ومجلس الصلاة والسلام على خير البرية.