أبوظبي - مباشر: أعلنت كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة "إي دي إف رينوبلز"، و"شركة نسما" السعودية، عن توقيع اتفاقية شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، يقوم بموجبها ائتلاف الشركات الثلاث بتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 1100 ميجاواط في المملكة العربية السعودية.

وأوضح بيان صحفي صادر، اليوم الثلاثاء، أن المحطة ستوفر عند اكتمالها الطاقة لأكثر من 190 ألف منزل وتسهم في تفادي إطلاق أكثر من 1.

8 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، في مشروع تقدر تكلفته بنحو مليار دولار.

ومن المتوقع، أن يستكمل الإغلاق المالي لمحطة الحناكية للطاقة الشمسية في أوائل عام 2024، على أن تدخل حيز التشغيل في عام 2025. 

وكانت الشركة السعودية لشراء الطاقة قد أرست عطاء تطوير المشروع على الائتلاف الذي قدم أقل سعر تكلفة وبلغ 16.84 دولار لكل ميجاواط ساعي.

وبهدف دعم الاقتصاد المحلي، سيتم توفير ما لا يقل عن 19 بالمائة من المعدات والمواد والخدمات من شركات سعودية خلال مرحلة الإنشاء، وستصل نسبة الكوادر السعودية العاملة إلى 50 بالمائة خلال الأعوام العشرة الأولى من التشغيل، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 75 بالمائة خلال كامل الفترة التشغيلية للمشروع.

وستصبح المحطة إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وسيقوم الائتلاف بتطوير وتشغيل وتملك المحطة بموجب اتفاقية مع الشركة السعودية لشراء الطاقة لمدة 25 عاماً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

الكهرباء تعلن مواصلة العمل في مشروع الرويس ـ  أبو عرقوب

أعلنت الشركة العامة للكهرباء عن مواصلة العمل في مشروع خط نقل الطاقة الرويس أبو عرقوب جهد 400 ك.ف، مبينة أنه يجرى حاليًا مد الأسلاك الكهربائية والألياف البصرية بالإضافة إلى أعمال تركيب عدد من الأبراج على مسار المشروع من ناحيتي الزنتان والحوامد.

وقالت الشركة في بيان على صفحتها الرسمية، هذا العمل المنفذ من قبل شركة الطاقة المستديمة بإشراف ومتابعة الإدارة العامة لمشروعات النقل، يأتي ضمن اهتمامات  مجلس إدارة الشركة لإستكمال المشروع الحيوي الهام، الذي سيساهم في رفع كفاءة شبكة النقل وتحسين أدائها. في سياق متصل أعلنت الشركة وصول كمية من حديد الأبراج من مخازن الشركة بمدينة طرابلس إلى موقع مشروع محطة تحويل بن_جواد جهد 11/66 ك.ف، استعدادًا لتركيب أبراج الدخول وهياكل الاستقبال، وذلك لربطها على الشبكة العامة عن طريق الأبراج لزيادة الاعتمادية ومرونة في التشغيل واستقرار الشبكة.

مقالات مشابهة

  • «طاقة موفّرة لإنارة المنازل».. «محمد» يصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء
  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري
  • برلماني أوكراني ينتقد دعوة السلطات للمواطنين لشراء معدات طاقة باهظة الثمن
  • منح إجازة استثمار لشركة توتال الفرنسية لبناء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بسعة ألف ميغاواط
  • توقيع المرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية في أرامكو السعودية
  • ‏رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يوقع إجازة استثمارية لاول مشروع محطة كهرباء الطاقة الشمسية بسعة 1000 ميجا واط في العراق.
  • «أرامكو السعودية» توسع استثماراتها في تحول الوقود
  • الكهرباء تعلن مواصلة العمل في مشروع الرويس ـ  أبو عرقوب