- الموافقة على اتفاقية الخدمات الجوية بين مملكة البحرين وجمهورية تشيلي - الموافقة على قوائم ترشيح النواب لعضوية لجان التحقيق - الموافقة على 6 اقتراحات برغبة بصفة الاستعجال
برئاسة سعادة النائب عبدالنبي سلمان أحمد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء الموافق 7 نوفمبر الجاري، جلسته العادية السادسة في دور الانعقاد السنوي العادي الثاني، من الفـصـل التشريعـي السادس.


وعقب الجلسة ، أدلى سعادة الدكتور ياسر صقر الشيراوي الأمين العام المساعد للموارد والخدمات ، بالتصريح التالي:

تم خلال الجلسة مناقشة بند الاستدراك: 1- عرض الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية، للنظر في احالتها مع المشروع بقانون إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بصفة أصلية، وإلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات، وقرر المجلس الموافقة على إحالة مشروع القانون إلى اللجان المختصة.
2- الرسالة الواردة من لجنة الخدمات، بخصوص طلب تمديد الفترة المقررة لتقديم التقرير المعاد من جلسة المجلس، وذلك لمدة أسبوعين اعتباراً من تاريخ الموافقة على الطلب، وقرر المجلس الموافقة على تمديد الفترة المقررة لتقديم التقرير وذلك لمدة شهر من تاريخه.
وفي بند المشاريع بقانون: 1- تقرير لجنة الخدمات بشأن قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على الاقتراح بقانون من مجلس الشورى) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (32) لسنة 2009 بإنشاء صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لأعضاء مجلسي الشورى والنواب والمجالس البلدية وتنظيم معاشاتهم ومكافآتهم، وقرر المجلس الموافقة على قرار مجلس الشورى برفض مشروع القانون من حيث المبدأ، وإخطار الحكومة بذلك للعلم. 2- تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية تشيلي، المرافق للمرسوم رقم (69) لسنة، وقرر المجلس أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون بصفة مستعجلة في ذات الجلسة والموافقة عليه في مجموعه وإحالته إلى مجلس الشورى. وفي بند تقارير لجان التحقيق، تمت مناقشة التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية بشأن الأمن الغذائي في مملكة البحرين ، وقرر المجلس الموافقة على توصيات اللجنة وإحالتها إلى الحكومة.

وفي بند قوائم ترشيح أصحاب السعادة النواب لعضوية لجان التحقيق ناقش أصحاب السعادة النواب خلال الجلسة بـ : 1- عرض قائمة بأسماء أصحاب السعادة النواب لعضوية لجنة التحقيق البرلمانية بشأن بحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص، وقرر المجلس الموافقة على تسمية أعضاء اللجنة على النحو الآتي: سعادة النائب باسمة عبدالكريم مبارك، سعادة النائب حسن إبراهيم حســـن، سعادة النائب حمد فاروق الـدوي، سعادة النائب حنان محمد فردان، سعادة النائب مريم صالح الظاعن، سعادة النائب محمد جاسم العليـوي، سعادة النائب محمد حسين جناحي، سعادة النائب محمد رفيق الحسيني، سعادة النائب محمد محمد الرفاعي، سعادة النائب منير إبراهيم سـرور.
2- عرض قائمة بأسماء أصحاب السعادة النواب لعضوية لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عقود التوظيف وتوريد القوى العاملة في الوزارات والهيئات والشركات الحكومية، وقرر المجلس الموافقة على تسمية أعضاء اللجنة على النحو الآتي: سعادة النائب بدر صالح التميمي، سعادة النائب حمد فاروق الدوي، سعادة النائب عبدالحكيم محمد الشنـو، سعادة النائب عبدالله حسن الظاعن، سعادة النائب محمد محمد الرفاعي، سعادة النائب محمود ميرزا فــردان، سعادة النائب هشام عبدالعزيز العوضي.
3- عرض قائمة بأسماء أصحاب السعادة النواب لعضوية لجنة التحقيق البرلمانية حول طيران الخليج، وقرر المجلس الموافقة على تسمية أعضاء اللجنة على النحو الآتي: سعادة النائب إيمان حسن شويطـر، سعادة النائب جميل ملا حسن، سعادة النائب خالد صالح بوعنق، سعادة النائب زينب عبدالأمير خليل، سعادة النائب محمد جاسم العليوي، سعادة النائب محمد محمد الرفاعي، سعادة النائب محمد موسى محمد، سعادة النائب محمد يوسف المعرفي، سعادة النائب منير إبراهيم سـرور، سعادة النائب هشام عبدالعزيز العوضي.
وفي بند ما يستجد من أعمال استعرض مجلس النواب الموضوعات التالية: 1- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) لإلغاء مظاهر الاحتفال باليوم الوطني المجيد ويوم الشهيد وتحويل الميزانية المخصصة للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، والموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.
2- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن تشكيل فريق عمل مشترك بين الأجهزة الحكومية، للاستعداد والتعامل الفعال مع موسم الأمطار، لتجنب الاختناقات المرورية وتضرر بعض المنازل في بعض مناطق البحرين وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، والموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.
3- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن عدم تجديد السجلات التجارية قبل التأكد من استيفاء نسب البحرنة وتشكيل لجنة مشتركة تضم وزارة العمل و»تمكين» للتأكد من استلام الموظفين لدعم الرواتب بشكل كامل، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، والموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.
4- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة برفع نسبة الدعم الحكومي لمستهلكي الكهرباء من فئة الاستهلاك المنزلي للمشترك البحريني على الحساب الواحد من (3000) وحدة إلى (6000) وحدة وذلك خلال موسم الصيف، مع الإبقاء على الدعم الحالي خلال مواسم (الشتاء والربيع والصيف- من شهر نوفمبر إلى شهر أبريل)، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، والموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.
5- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بتطوير خدمات منصة تواصل (النظام الوطني للمقترحات والشكاوى)، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، والموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.
6- الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) لاستغلال مركز الرفاع الشرقي الصحي (السابق) في خدمة المواطنين، وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، والموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا سعادة النائب محمد بصفة الاستعجال مجلس النواب مجلس الشورى

إقرأ أيضاً:

تمديد سلس لـاليونيفيل

جددت قوة الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) التأكيد على ضرورة تنفيذ القرار الدولي «1701»، وذلك «للوصول إلى حل سياسي ودبلوماسي يعيد الاستقرار على المدى الطويل إلى جنوب لبنان»، في حين أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب النائب فادي علامة، أن «لبنان لا يريد الحرب».
وأتت هذه المواقف خلال الزيارة التي قام بها إلى المقر العام لقيادة «اليونيفيل» في الناقورة، وفد من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب برئاسة النائب فادي علامة، وعضوية النواب بيار أبو عاصي، إبراهيم الموسوي، ناصر جابر وحيدر ناصر.
ووصل الوفد النيابي، على وقع إطلاق صفارات الانذار التي دوت في المقر الدولي بعد سماع دوي انفجارات وقصف إسرائيلي عند الحدود. وكان في إستقباله القائد العام لـ"اليونيفيل" الجنرال أرلدو لاثارو والضباط الكبار الذي رحب بالوفد وعقد معه لقاءً مغلقاً عرض لدور ومهمات "اليونيفيل" في هذه الظروف، على أبواب التجديد لليونيفيل سنة جديدة.

وشدد النائب علامة على "أن لبنان لا يريد الحرب، يريد تنفيذ القرارات الدولية، وأن زيارتنا اليوم كلجنة للشؤون الخارجية والمغتربين في مجلس النواب ليست الأولى إلى الجنوب اللبناني للاجتماع بكم، ولكنها تأتي اليوم بالتزامن مع استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان من جهة، ومن جهة أخرى مع استحقاق موعد التجديد لقوات اليونيفيل للاستمرار بأداء مهمتها الإنسانية العابرة للدول والمحلقة في السماء بجنود وهبوا انفسهم لمهمة إنسانية".
أما المتحدثة باسم "اليونيفيل"، كانديس أرديل، فقالت إن "الزيارة مهمة، لأنها تظهر أهمية العمل الذي تقوم به "اليونيفيل" تجاه الحكومة اللبنانية. وقد طلبت الحكومة مؤخراً من مجلس الأمن تجديد ولايتنا لمدة عام آخر. وهذا يبين الأهمية التي نقوم بها لتحقيق المنفعة التي تجلبها قوة حفظ السلام للمجتمعات المحلية في جنوب لبنان والأمن والاستقرار الذي تجلبه قوات حفظ السلام. وقد أبلغنا الطرفان، السلطات اللبنانية والإسرائيلية، أن القرار 1701 هو الإطار المناسب للتحرك نحو حل سياسي وديبلوماسي دائم".
ورأى وزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان ان وقف النار في غزة قد يساعد على وقف توتر الحدود بين اسرائيل ولبنان، مبدياً قلق بلاده من «خطر توسع الحرب في لبنان» قائلاً: «لا نرى اي افق سياسي».

مقالات مشابهة

  • تمديد سلس لـاليونيفيل
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي "حاسمة" (فيديو)
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي واضحة وحاسمة
  • الشورى يشارك في الاجتماع الثامن للجنة البرلمانية الخليجية -الأوروبية
  • لجنة متابعة الأجهزة الرقابية النيابية تبحث تعزيز التعاون مع روسيا
  • إجراءات جلسة البرلمان المرتقبة للاستماع لبرنامج الحكومة الاثنين المقبل
  • تحالف العزم:انسداد سياسي بين الأحزاب السنّية بشأن الرئاسة البرلمانية
  • وفد عسكري سعودي يتعرف على صلاحيات "الشورى"
  • "الصداقة البرلمانية" تبحث تعزيز التعاون مع المجلس التشريعي الأوزبكستاني
  • الشيوخ يُحيل طلب مناقشة بشأن صناديق الاستثمار العقاري إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية