بوابة الفجر:
2024-07-03@16:54:47 GMT

محافظ قنا يفاجئ عددا من المحال التجارية بدشنا

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

فاجأ اللواء أشرف الداودي محافظ قنا عددا من المحال التجارية بمركز دشنا، وذلك لمتابعة التزامهم بتخفيض أسعار السلع الغذائية بدشنا، ضمن مبادرة خفض أسعار السلع التي أطلقها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، رافقه الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، والنائبة حنان عبدالمنعم عوض عضو مجلس النواب،  وأحمد السيد وكيل وزارة التموين، والدكتور إبراهيم يوسف مدير عام  مديرية الطب البيطري، وعبد اللاه خبير رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا، وممثلي جهاز حماية المستهلك.

أثنى محافظ قنا، خلال الجولة على التزام عدد من السلاسل التجارية بالأسعار التي أقرتها المبادرة، خاصة السلع التي تشملها المبادرة، مثل ( الفول، ومنتجات الألبان، والجبن الأبيض، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، والعدس، وكذا منتجات الدواجن والبيض، والأرز، إضافة إلى الدواجن والبيض)، مشيرا إلى جانب تطبيق مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية، المتداولة بالمحال والسلاسل التجارية، فإن المحافظة لديها ٦ منافذ بمركز دشنا، بواقع منفذ بمقر الوحدة المحلية لمجلس المدينة، و٥ منافذ بمقار الوحدات المحلية لقرى ( أبو دياب غرب، السمطا بحرى، أبومناع بحرى، أبو مناع غرب، ف أو قبلي) ويتم من خلالها بيع السلع الغذائية والخضروات بأسعار مخفضة وتنافسية،  حرصًا من الحافظة على تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين البسطاء. 
ووجه المحافظ بضرورة توافر جميع السلع التي يحتاج إليها المواطنين، وخاصة السلع الاستراتيجية، كما وجه بضرورة مراعاة حجم الطلب وتوفير السلع أولا بأول، لضمان تلبية كافة احتياجات المواطنين من السلع المعروضة ومنع الممارسات الاحتكارية، مشددا بضرورة متابعة ما يتم رصده من شكاوى المواطنين في حال وجود شكوى بشأن توافر السلع وأسعارها، مع تكثيف اللجان التموينية لمنع أية محاولات لإخفاء السلع، أو عدم وضع التسعيرة، والتعامل الفوري مع أي محاولة لإخفاء أو تخزين أو احتكار السلع الغذائية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قنا جهاز حماية المستهلك حماية المستهلك وكيل وزارة التموين مصطفي مدبولي معروضة بول توافر السلع الخليط لدي واق متداول تخفيض اسعار الدواجن والبيض عدد من المحال التجارية مبادرة تخفيض الاسعار رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا تخفيض اسعار السلع

إقرأ أيضاً:

المنوفي: البورصة السلعية ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها بسعر أعلى

اكد حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية، أن إعلان التموين السماح للقطاع الخاص طرح السلع الخاصة بها في البورصة السلعية يحتاج الى آليات محددة وتوفير بيئة مؤسسية منظمة لتسهيل تداول السلع، في إطار من الشفافية الفعالة لتحديد أسعار السلع ووجود أنظمة للرصد وتحديد الأسعار ووجود آليات لحل النزاعات ، وضمانة لسلامة التعاملات وتنفيذ الصفقات.

زجاجة زيت وكيلو سكر لكل مواطن .. أسعار السلع التموينية لشهر يوليو 2024

 


وقال المنوفي، إن هذه البورصة ستنعكس بالإيجاب على الأسعار في السوق المصري ، بما يخدم المواطنين.
أكد حازم المنوفي، أن البورصة السلعية بشكل عام تستهدف القضاء على عشوائية تداول السلع في الأسواق بأسعار مختلفة، وتعمل على توحيد السعر، وإعلانه للجميع، كما أنها ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها في وقت لاحق بسعر أغلى.
يأتي ذلك بعد إعلان وزير التموين، أن :"مصر ستعطي مساحة كبيرة للقطاع الخاص لطرح بضائعه ببورصة السلع، على أن نطرح نحن كحكومة كميات أقل بهدف تحقيق التوازن»، متوقعًا البدء بهذه الخطوة خلال النصف الثاني من العام بعد الاتفاق مع الشركات على شروط عدة لمراعاتها".
أشار المنوفي أن البورصة السلعية  ستحمي صغار المزارعين من ظاهرة بخس قيمة السلعة التي كانوا يواجهونها مع بعض التجار، وكانت سببًا في عزوفهم عن زراعتها، فمن خلال هذه البورصة يمكن للجميع معرفة السعر المُوحد لكل سلعة، دون التعرض لخديعة بعض التجار.
وقال حازم المنوفي، أن أهداف البورصة السلعية كثيرة ومتنوعة على رأسها توفير وسيلة للمشاركين لحماية أنفسهم من التقلبات السعرية في أسعار السلع، وتوفير سوق شفاف وفعال لتحديد أسعار السلع الأساسية.
كما أنهت وسيلة للشركات والمزارعين والمنتجين لحماية أسعار منتجاتهم من التقلبات السعرية ، وتوفير وسيلة للمستثمرين للاستثمار في السلع الأساسية كوسيلة لتنويع محفظة استثماراتهم.
أشار المنوفي إلى شروط عمل البورصة السلعية، ومنها  تسجيل الشركات والأفراد المشاركين في البورصة وتحديد شروط العضوية.
و تحديد القواعد واللوائح التي يجب اتباعها في عمليات التداول والتسوية، إضافة إلى وجود "ميكانيزمات" لضمان سلامة التعاملات وتنفيذ الصفقات ، وكذلك وجود أنظمة لرصد وتقييم أداء السلع وتحديد الأسعار العادلة، ووجود آليات لحل النزاعات بين الأطراف المشاركة.
أستعرض المنوفي بعض الطرق التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض أسعار السلع الغذائية وعلى رأسها زيادة الإنتاج لأنه عندما يزيد إنتاج السلع الغذائية، يمكن أن تنخفض الأسعار نتيجة لزيادة المعروض في السوق.
وكذلك انخفاض تكلفة الإنتاج، وتحسين عمليات النقل والتوزيع لأنه إذا تحسنت عمليات النقل والتوزيع، يمكن أن ينخفض سعر السلعة نتيجة لتقليل تكاليف النقل.
نابع المنوفي، أنه إذا انخفضت تكاليف المواد الخام اللازمة لإنتاج السلع الغذائية، يمكن أن تنخفض أسعارها.
وأكد ان دور الحكومة مهم لتخفيض الأسعار حيث تتدخل الحكومة لتعزيز الإنتاج، أو لتخفيض الرسوم والضرائب على الصناعات الزراعية، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار السلع الغذائية.

ويمكن للحكومة أيضا تقديم دعم مالي مباشر للمزارعين والمنتجين لمساعدتهم على خفض تكاليف الإنتاج وبالتالي تقليل أسعار السلع الغذائية.
أكد حازم المنوفي، أن ترشيد استهلاك المواد الغذائية يعتبر مسألة هامة للحفاظ على البيئة وتقليل الهدر الغذائي أهمها تعليم الناس حول تخزين الطعام واستخدامه بشكل صحيح للحفاظ على جودته وتجنب الهدر الغذائي.
و تشجيع تناول الوجبات المتوازنة والمتنوعة لتقليل الإهدار عند إعداد الطعام، إضافى إلى تعزيز ثقافة تقدير الطعام وعدم الإسراف من خلال حملات توعية وتثقيف.
وكذلك تشجيع الشركات الغذائية على تبني مبادرات لتقليل الهدر الغذائي في عمليات الإنتاج والتوزيع، و استخدام التكنولوجيا والتطبيقات الذكية لمساعدة المستهلكين في إدارة مخزون الطعام في منازلهم وتنظيم عمليات التسوق.
طالب المنوفي بتشجيع إعادة تدوير البقايا الغذائية واستخدامها في وصفات طهي جديدة أو تحويلها إلى سماد عضوي ، وتشجيع الشركات على تقديم خيارات صغيرة أو حجم متوسط من المنتجات الغذائية لتجنب الإهدار في حال عدم استهلاك المنتج بالكامل.
وتنظيم حملات تبرع بالطعام لتوجيه الطعام الزائد إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليه.

مقالات مشابهة

  • اغلاق محال لبيع المواد الغذائية واللحوم مخالفة للضوابط في بغداد
  • محافظ كفر الشيخ يتابع جهود الوحدات المحلية في تطبيق المواعيد الجديدة
  • المنوفي: البورصة السلعية ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها بسعر أعلى
  • عضو شعبة المواد الغذائية: السماح للقطاع الخاص بطرح سلعه في البورصة يحتاج إلى آليات
  • محافظ كفر الشيخ يتابع جهود الوحدات المحلية في تطبيق مواعيد غلق المحال
  • حملات مكثفة لتطبيق قرار غلق المحال التجارية في البحيرة
  • دفتر أحوال| المحافظون يوجهون رؤساء المدن بمتابعة غلق المحال التجارية والمطاعم والكافيهات
  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف
  • المنيا: بدء فى تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية
  • شعبة المواد الغذائية تكشف أبرز مقترحاتها لخفض الأسعار (فيديو)