نفذت تعليمية مسندم ممثلة بقسم الابتكار والأولمبياد العلمي تقييم مسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي والمشاريع الطلابية اللامركزية بالتعاون مع شركة جلفار للهندسة والمقاولات وشركة نماء لتوزيع الكهرباء.

وتهدف هذه المسابقات السنوية إلى تعزيز التفكير الإبداعي وتنمية المهارات التقنية والعلمية للطلاب، وتوفر منصة للتعلم النشط والتعاون بين الطلبة والمعلمين، وتكمن أهمية مسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي والابتكارات العلمية في تعزيز التفكير الإبداعي، وتشجع على تطوير أفكار إبداعية وإيجاد حلول جديدة للمشكلات التقنية والعلمية من خلال معايشة الطلبة التجارب الفعلية في تصميم الروبوتات وتطوير البرامج والتكنولوجيا الذكية بالإضافة إلى تعلم مهارات تقنية حديثة تساعدهم في فهم كيفية عمل الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

وقالت د. عذاري بنت مسعود الشحية رئيسة قسم الابتكار والأولمبياد العلمي: هذا النوع من المنافسات يمثل فرصة مهمة لتطوير وتعزيز تجربة التعلم للطلاب، ويسهم بشكل كبير في تطوير القدرات والمهارات لديهم في مجال التقنية من خلال بناء وبرمجة الروبوتات وتصميم التكنولوجيا الذكية، حيث يتدرب الطلبة على كيفية التعامل مع التكنولوجيا والبرمجة، كما تحفز مسابقات الابتكار العلمي والروبوتات الطلاب على تطوير الإبداع والتفكير النقدي، حيث يجب عليهم البحث عن حلول جديدة وابتكارية للمشكلات التقنية بالإضافة إلى تعزيز التعلم التفاعلي، وتعزيز الثقة بالنفس والاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا، وتبادل الخبرات بين الطلاب والمعلمين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

هونور تكشف عن تقنيات ذكاء اصطناعي رائدة لحماية العين والخصوصية

كشفت شركة هونور عن ابتكارين رائدين في مجال الذكاء الاصطناعي على الأجهزة، يهدف الأول إلى حماية العين، بينما يساهم الثاني في تجنب التزييف العميق وحماية خصوصية المستخدم.

 التقنية الأولى، "AI Defocus Eye Protection"، تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمحاكاة نظارات إزالة التركيز البؤري على شاشة الجهاز الذكي. هذه التقنية تساعد في تقليل قصر النظر العابر لدى المستخدمين بمقدار 13-75 درجة بعد القراءة لمدة 25 دقيقة، مما يحافظ على رؤية مركزية واضحة.

فيما يتعلق بالابتكار الثاني، قدمت هونور تقنية اكتشاف التزييف العميق بالذكاء الاصطناعي، وهي مصممة لمنع الاحتيال واكتشاف المحتوى الذي تم التلاعب به رقمياً. تقوم هذه التقنية بفحص معلومات كل إطار في الفيديو مثل الاتصال بالعين، والإضاءة، ووضوح الصورة، لتحديد العيوب غير المحسوسة للعين البشرية. تم تدريب نظام AI Deepfake Detection باستخدام مجموعة كبيرة من البيانات المتعلقة بعمليات الغش الإلكتروني، مما يمكنه من التعرف والفحص والمقارنة في غضون 3 ثوان فقط.

عند اكتشاف المحتوى الصناعي أو المعدل، تصدر التقنية تحذيراً فورياً للمستخدم، مما يمنعه من التفاعل المستمر مع المحتالين المحتملين. هذه الابتكارات تعكس التزام هونور بتحسين تجربة المستخدم من خلال تطبيقات عملية للذكاء الاصطناعي، سواء في حماية الصحة البصرية أو في تعزيز الأمان الرقمي.

مقالات مشابهة

  • كورسيرا 2024.. مصر تحقق قفزة هائلة في التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي
  • الخشت: الجامعة تطبق أنماطا تعليمية مختلفة لتنافس مثيلاتها بالدول المتقدمة
  • الإثنين القادم انطلاق البطولة الطلابية للروبوتات في بنغازي
  • «الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • «حاسبات القاهرة» تنظم مسابقة لابتكار السيارات الصغيرة
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • حمدان بن محمد: دور مؤثر لرواد الأعمال في تعزيز الابتكار
  • باحثة ورائدة مصرية تحصد جائزة الابتكار في الأعمال للنساء بألمانيا لعام 2024
  • هونور تكشف عن تقنيات ذكاء اصطناعي رائدة لحماية العين والخصوصية
  • 5 طرق للكشف عن التزييف العميق لمستخدمي تقنيات الذكاء الاصطناعي