بوابة الفجر:
2024-06-30@11:20:54 GMT

فوائد البطيخ وطرق زراعته

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

البطيخ هو فاكهة صيفية تنمو على الأرض وتمتد أوراقها. تتميز ثماره بشكلها الدائري وتنضج في فصل الصيف بعد نحو 100 يوم من زراعته. يمكن تناول البطيخ بعد تقشيره وتناوله كما هو أو عصيرًا.

تتكون البطيخ بنسبة 90% من الماء و10% من السكر. إنها تعتبر فاكهة مفيدة للجسم وتوفر الطاقة والانتعاش خلال أيام الصيف الحارة، كما أنها ترطب الجسم وتحميه من الجفاف.

وبفضل انخفاض قيمة السعرات الحرارية فيه، فإنه يمكن أن يساعد في فقدان الوزن.

لزراعة البطيخ، يجب اختيار بذور ذات جودة جيدة قبل الزراعة. يمكن تجفيف أي نوع من بذور البطيخ وتخزينها في مكان جاف وجيد التهوية للاستخدام في الموسم الزراعي المقبل. إذا كان المناخ باردًا في المنطقة التي تريد زراعة البطيخ فيها، يمكن زراعة بذور البطيخ في أصص داخل المنزل لمدة شهر ثم نقلها إلى الخارج.

قبل زراعة البذور، يجب حرث التربة وإزالة أي تكتلات طينية وعوائق تعيق تهوية البذور. يفضل زراعة البذور في تلال صغيرة تساعد في تصريف الماء وتعرضها لأشعة الشمس لفترة طويلة يوميًا. يتم وضع ثلاثة بذور في حفرة عمقها ثلاث سنتيمترات فقط. يجب ترك مسافة متر واحد أو أكثر بين النباتات ما لم يكن نوع البطيخ الذي تزرعه صغيرًا.

يمكن استخدام مبيدات حشرية طبيعية لحماية النباتات من التلف، ويمكن تغطية البذور بشبكة أو غطاء لحمايتها من الحشرات والطيور حتى تنمو الأزهار. تختلف أزهار البطيخ قليلًا وتحتاج إلى التلقيح لكي تتطور الثمار. لذا يجب السماح للنحل والفراشات بعملية التلقيح دون إزعاجها

حصاد البطيخ

عند حصاد البطيخ، يجب التأكد من نضجه. يمكن ذلك عن طريق ضرب البطيخ بأطراف الأصابع والاستماع إلى الصوت الخاوي، كما يمكن ملاحظة تغير لون قاعدة البطيخ باللون الأصفر. يجب قطع البطيخ بعناية باستخدام سكين حاد، ويمكن تخزينه في الثلاجة لفترة قصيرة قبل تناوله.

يمكن أن يتمتع البطيخ بعدة فوائد صحية. فهو يحتوي على فيتامين C وفيتامين A ومضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز صحة الجلد والعيون، وتقوية الجهاز المناعي. كما أنه يحتوي على مركبات تساعد في تخفيف الالتهابات وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. وبفضل محتواه العالي من الماء والألياف الغذائية، يمكن أن يساعد البطيخ في تحسين عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع.

ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند تناول البطيخ لأنه يمكن أن يسبب حساسية البعض. قد تحتوي بعض البطيخ على مركب يسمى السليل، والذي يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البطيخ، فمن الأفضل تجنب تناوله.

في الختام، البطيخ هو فاكهة صيفية مشهورة بمذاقها اللذيذ وقدرتها على ترطيب الجسم وتوفير الطاقة خلال فصل الصيف. إذا كنت ترغب في زراعته، يجب اتباع الإرشادات المناسبة لتحقيق أفضل النتائج. استمتع بتناول البطيخ بمعتدل واستمتع بفوائده الصحية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فوائد البطيخ تناول البطيخ فاكهة صيفية بذور البطيخ أيام الصيف الموسم الزراعي الشعور بالشبع فصل الصيف السعرات الحرارية صحة القلب فقدان الوزن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أعراض الأرتكاريا الحرارية وطرق الوقاية

الارتكاريا الحرارية.. في ظل الموجه الحارة التي تشهدها البلاد في هذه الفترة، يتعرض بعض الأشخاص إلى طفح جلدي أحمر وحكة شديدة، وهي ما تسمي بـ الأرتكاريا الحرارية، وهناك نسبة كبيرة من الأشخاص المصابين بالأرتكاريا الحرارية، وتظهر الأعراض عند تعرض الشخص لأشعة الشمس، أو الجلوس في مكان شديد الحرارة.

ما أعراض الأرتكاريا الحرارية

يوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه من خلال السطور التالية، كل ما يخص أعراض مرض الأرتكاريا الحرارية وطرق الوقاية منها، وذلك من خلال خدمة شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

أعراض الأصابة بمرض الأرتكاريا الحرارية

تبدأ أعراض الأرتكاريا في الظهور عندما يتعرض الجسم لعامل خارجي يؤدي لارتفاع مستويات الهيستامين بالجلد، هذه المادة تؤثر على الأوعية الدموية تحت الجلد وتتسبب في احمرار الجلد وتورمه وتؤدي للشعور بالحكة.

-الحساسية لأنواع أطعمة معينة

-الحساسية تجاه عضة أو قرصة حشرة

-عند التعرض لدرجات الحرارة قارسة البرودة أو شديدة الحرارة

-في بعض حالات العدوى

-عند تناول أدوية معينة مثل المضادات الحيوية أو مضادات الالتهاب الغير ستيرودية

الأرتكاريا الحمراءأعراض ارتكاريا الحرارة

احمرار الجلد، والحكة الشديدة، والتورم، ظهور بثور صغيرة، وهذا يتسبب في عدم قدرة الشخص المصاب علي ممارسة حياته بشكل طبيعي.

الأرتكاريا الحمراءبعض النصائح الصحية لعلاج أرتكاريا الحرارية

- تجنب الجلوس في أشعة الشمس، مع ضرورة الجلوس في الظل.

- الاستحمام بماء بارد.

- ارتداء ملابس قطنية.

- لتقليل أعراض التورم عليك عمل كمادات باردة، مع أخذ علاجات مضادة للالتهابات.

الأرتكاريا الحمراءما علاج الأرتيكاريا؟

يعتمد علاج الأرتيكاريا على شدة الحالة، إذ لا تحتاج الحالات البسيطة إلى علاج خاص، لكن ينصحك الطبيب بالاعتماد على:

-الأدوية المضادة للهستامين.

-عدم الهرش أو حك المنطقة المصابة.

-تجنب استخدام المياه الساخنة أثناء الاستحمام حتى لا تهيج الجرح.

-وضع مكعبات ثلج على أماكن الجلد المتورمة.

اقرأ أيضاًهانى الناظر يحذر من النكد والتوتر والهم: تسبب الإصابة بحب الشباب والأرتكاريا

وصفات طبيعية من الفراولة للتخلص من حب الشباب والعناية بالبشرة

مقالات مشابهة

  • طرق تجنب ظهور الدوالي في الصيف
  • أعراض الأرتكاريا الحرارية وطرق الوقاية
  • “غذاء العقل”… هذه فوائده
  • البذور المناسبة لإنقاص الوزن.. أبرزهم «الحلبة»
  • هل البيض مفيد لمريض البهاق؟
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • "حزم البداية" من Bluesky تساعد المستخدمين في العثور على طريقهم
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • طرق بسيطة وفعالة للإقلاع عن التدخين في الصيف.. جربها