أخبار ليبيا 24

كشفَ البنك الدولي تباطؤ الاقتصاد التونسي خلال النصف الأول من 2023 رغم انتعاش قطاع السياحة.

وأوضح تقرير البنك الدولي أن الاقتصاد تراجع في ظل انتعاش السياحة لينمو 1.2 بالمئة، أي أقل بمقدار نصف ما كان عليه في 2022، ورُبع ما كان عليه في 2021، بحسب التقرير الدولي.

وفي سياقٍ منفصل… توقع وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي، سمير سعيد أن يحقق الاقتصاد التونسي نموًا قدره 2.

1% في عام 2024 مقابل 1% العام الجاري.

وأضاف الوزير في تصريحاتٍ صحفية أن هناك جملةً من التحديات التي تواجه تونس في توفير التمويل اللازم لاحتياجاتها المالية الكبيرة، على حد قوله.

وفي الأثناء.. كشف تقرير مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي لشهر سبتمبر والصادر عن المعهد الوطني للإحصاء؛ ارتفع معدل التضخم التونسي خلال شهر سبتمبر المنصرم بواقع 9 بالمئة، مقابل 9.3 بالمئة خلال شهر أغسطس الماضي.

وفي وقتٍ سابق.. سجلت ميزانية تونس فائضًا خلال النصف الأول من عام 2023، بلغ 58.8 مليون دينار، أي ما يعادل 18.7 مليون دولار.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

ارتفاع صادرات الأسلحة الألمانية خلال النصف الأول من 2024

ارتفعت قيمة صادرات الأسلحة الألمانية بشكل ملحوظ مجددا في النصف الأول من عام 2024 نتيجة زيادة شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا، بعد أن حققت ألمانيا مستوى قياسيا في تصدير الأسلحة العام الماضي.

وأصدرت الحكومة الألمانية خلال الفترة بين الأول من يناير/كانون الثاني وحتى 18 يونيو/حزيران الجاري تصاريح لتصدير بضائع عسكرية بقيمة لا تقل عن 7.48 مليارات يورو إلى الخارج.

وجاء ذلك خلال رد وزارة الاقتصاد على طلب إحاطة من النائبة في البرلمان الألماني (البوندستاغ) سيفيم داغدلين. وأشار الرد إلى أنه بالمقارنة مع النصف الأول من عام 2023 بأكمله، فإن هذا يعني زيادة بنحو 30%.

كما أوضح الرد أن ما يقرب من ثلثي الصادرات، أي حوالي 65% أو بقيمة 4.88 مليارات يورو، توجهت إلى أوكرانيا، التي تحظى بدعم ألمانيا في معركتها الدفاعية ضد روسيا.

وفي تطور لافت، أصبحت المملكة العربية السعودية للمرة الأولى منذ فترة طويلة من بين أهم 5 دول متلقية لصادرات الأسلحة الألمانية بقيمة 132 مليون يورو.

ومن بين الدول الأخرى في قائمة الخمس الأولى سنغافورة، التي استوردت بقيمة مليار يورو، والهند بمبلغ 153 مليون يورو، وقطر بمبلغ 100 مليون يورو.

وانتقدت داغدلين، التي تنتمي إلى حزب تحالف سارا فاجنكنشت، التوسع المستمر في شحنات الأسلحة، معبرة عن استيائها من الزيادة الكبيرة في صادرات الأسلحة إلى مناطق النزاع والأزمات، واعتبرتها خرقا للوعود الانتخابية من جانب الأحزاب الحاكمة.

مقالات مشابهة

  • السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024
  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
  • معيط: تعاون مصر مع البنك الدولي نموذج في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • تباطؤ معدل نمو الاقتصادي الوطني إلى 2,5% في الفصل الأول من 2024 عوض 3,9% العام الماضي
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024
  • مدبولي يثمن دور مؤسسة التمويل الدولية في تقديم المشورة الفنية للحكومة المصرية
  • ارتفاع صادرات الأسلحة الألمانية خلال النصف الأول من 2024
  • البنك الدولي يشيد بمساهمة مصر في اجتذاب الاقتصاد الأخضر خلال الـ10 سنوات الماضية