عدن(عدن الغد)خاص:

دشن مركز المرأة للبحوث والتدريب صباح امس الاثنين الموافق 6/نوفمبر 2023م بالعاصمة عدن البرنامج التدريبي في إطار المرحلة الثانية من مشروع تعزيز المساواة بين الجنسين أجندة المرأة والسلام والأمن بالشراكة مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) برعاية الاستاذ الدكتور الخضر لصور رئيس جامعة عدن.

حيث يهدف البرنامج التدريبي لبناء قدرات أعضاء الشبكة في جمع البيانات المصنفة وتحليل وتقسيم النوع الاجتماعي وإدماج النوع الاجتماعي في كتابة مقترحات المشاريع وإدارة وتيسير ورش العمل والندوات.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى اكساب  المتدرب والمدرب الإلمام بآليات تسهيل وإدارة التيسير  الورش والندوات والحوارات والمؤتمرات وحلقات النقاش المراعي للنوع الاجتماعي بكفاءة واقتدار وتحقيق أهداف النشاط بكل سهولة ويسر وذلك من خلال اكساب المتدرب والمتدربة لمهارات إدارة النقاشات وتقسيم المجموعات، واعداد استمارات تقييم قبلي وبعدي تراعي النوع الاجتماعي ،
وتدريبهم على آلية كتابة مقترحات المشاريع والمنح التي تأخذ بالاعتبار مفهوم النوع الاجتماعي بشكل مركز وسهل وذلك من خلال شرح آليات ومكونات خطط اعداد مقترحات المشاريع وكيفية إدماج النوع الاجتماعي وتحديد نوع المشروع من ناحية مراعاته للنوع الاجتماعي.

وكما احتوى البرنامج التدريبي على عدد من المفاهيم الجندرية والمصطلحات الأساسية وهي النوع الاجتماعي الأدوار الجندرية ومفهوم التميز  ضد المرأة وتمكين المرأة وإدماج النوع الاجتماعي والحاجات العملية والإستراتيجية وإحصاءات ،وإدماج النوع الاجتماعي في عملية التخطيط والتنفيذ والتقييم.


*من خديجة الكاف

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: البرنامج التدریبی النوع الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

شفاء مصابة بالسكري من النوع الأول

المناطق_متابعات

شفيت امرأة صينية مصابة بمرض السكري من النوع الأول بفضل علاج جديد يعيد تشكيل الخلايا المستخرجة من جسم المريضة نفسها.

وشفيت المرأة بعد زراعة مجموعات من «الجزيرات» في جسمها، وهي خلايا منتجة للهرمونات في البنكرياس والكبد تساعد على تنظيم مستويات السكر في الجسم. وقال الباحثون إن المرأة التي تبلغ من العمر 25 عاماً، أنتج جسدها الإنسولين الخاص به بنجاح لأكثر من عام.  ويستند العلاج إلى إنجاز مماثل تم في شنغهاي في أبريل الماضي.

أخبار قد تهمك علاج صيني قضى على السكري لرجل خمسيني 24 يوليو 2024 - 6:51 صباحًا كيف تحمي نفسك من “السكري”؟.. 3 طرق للوقاية يبرزها تجمُّع الرياض الصحي الأول 15 يناير 2024 - 9:56 صباحًا

وكانت حالة أبريل مختلفة في أنها تضمنت زرع الخلايا الجذعية في الكبد، في حين تضمنت الطريقة الجديدة زرع الجزيرات في الجزء العلوي من بطن المريضة. وهذه الطريقة التي يتم فيها إدخال خلايا الجزيرات أسفل البطن مباشرة، سمحت للباحثين بمراقبة تقدم هذه الخلايا عبر التصوير بالرنين المغناطيسي.

 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. «الدبيبة» يفتتح المرحلة الثانية من مشروع طريق «صلاح الدين- ترهونة»
  • إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية لتقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة
  • وزيرة البيئة تعلن إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية لتقنين أوضاع العمالة الغير منتظمة
  • إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية بمنظومة إدارة المخلفات بالصعيد
  • قضايا المرأة تقيم ورشة عمل حول العنف المبني على النوع الاجتماعي
  • شفاء مصابة بالسكري من النوع الأول
  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • «القومي للبحوث» يفتتح البرنامج التدريبي العربي لمكافحة المخدرات
  • ختام فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • غدا.. انطلاق البرنامج التدريبي للأئمة والواعظات بالإسكندرية ضمن مبادرة «بداية»