قال بلال شعيب الخبير الاقتصادي إن هناك مخاطر بالغة على الاستثمار بالشرق الأوسط ودول جوار فلسطين وذلك نتيجة الحرب القائمة منذ شهر أكتوبر الماضي بين غزة ودولة الاحتلال الإسرائيلي حيث تبين تأثير الحرب على قطاع السياحة التي تشهد الفترة الحالية انخفاضا كبيرا للغاية وبالتالي المنطقة بأكملها تمر بانخفاض في الإيرادات الخاصة بالسياحة وذلك نظرا لأن السياحة تتأثر يشكل كبير جدا بالتوترات السياسية والعسكرية.

 

تأثير الحرب على الاستثمار الأجنبي 

وأضاف شعيب في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن الاستثمار الأجنبي المباشر خاصة الاستثمار غير العربي يمتلك العديد من المخاوف حيث إن هناك تخوف بين الدول العربية وبعضها لحدوث حرب دينية لأن الاحتلال الإسرائيلي ممثل لليهودية في العالم لذلك يفكر المستثمر الأجنبي في طول أمد الصراع ويكون متخوفا من بدأ المشروعات الخاصة به في تلك المناطق التي تشهد توترات أو قريب من أماكن التوترات السياسية. 

وأوضح الخبير الاقتصادي أنه على الرغم من ابتعاد الأزمة الروسية الأوكرانية عن مصر والشرق والأوسط والدول العربية فإن أضرار الحرب طالت كافة الدول العربية ومن بينها مصر وبالتالي تأثير أي صراع سياسي أو عسكري يكون له فاتورة اقتصادية في ظل ترقب المواطنين لما تسفر عنه الأحداث في النهاية. 

تأثير حملات دعم المنتج المصري

وأشار بلال شعيب أن الفترة الحالية تشهد دعوات في العديد من الدول العربية أولها مصر لدعم المنتجات المصرية والعربية مما يؤثر إيجابيًا على المنتج المحلي مقارنة بالشركات العالمية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة تأثير الحرب اقتصاد الحرب

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدعم النقدي يساهم في القضاء على ارتفاع أسعار السلع

كتبت- داليا الظنيني:
قال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إن اتجاه الدولة لتطبيق الدعم النقدي سيساهم في القضاء على ارتفاع أسعار السلع ومنع احتكار التجار.

وأشار "بدرة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الساعة 6" عبر فضائية "الحياة"، إلى أهمية اتجاه الدولة المصرية نحو الدعم النقدي، مؤكدًا أن الرقابة التي تقوم بها الدولة لضبط الأسواق سوف تؤتي ثمارها في ضبط الأسعار.

وطالب "بدرة" الدولة بتوفير كافة السلع في المنافذ بأسعار جيدة، وترك الحرية للمواطن لاختيار أولوياته، موضحا أن ما ستقوم الدولة بتوفيره سيتم توجيهه للمواطن المصري والأسر البسيطة.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: التحول إلى الدعم النقدي يضمن وصوله للمستحقين
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • خبير اقتصادي: الدينار سيعزز قوّته بعد إلغاء الضريبة على الدولار
  • خبير اقتصادي: الدعم النقدي يساهم في القضاء على ارتفاع أسعار السلع
  • خبير اقتصادي: الاستثمارات الأجنبية حافز لاستقرار سعر الدولار بمصر
  • مدبولي يشيد بعلاقات الاستثمار المتميزة بين مصر وجميع الدول العربية
  • “الحرب الشاملة انطلقت في الشرق الأوسط”.. خبير سياسي يكشف عن مخطط أمريكي إسرائيلي للقضاء على غزة وتهجير الضفة الغربية وتدمير “المقاومة” في لبنان
  • خبير اقتصادي برازيلي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • الاستثمار الأجنبي في السعودية.. الخطة لا تسير وفق التوقعات
  • ارتفاع النفط بفعل مخاطر الإمدادات بالشرق الأوسط مع تكثيف إسرائيل هجماتها