شهد وزير النقل وميكيلي كواروني، سفير إيطاليا لدي جمهورية مصر العربية توقيع مذكرة تفاهم لتشغيل خط بحري تجاري «رورو» بين ميناء دمياط وميناء تريستا الإيطالي التي يتخذ بموجبها الطرفان كل ما يلزم لتسهيل وتيسير الإجراءات والخدمات الخاصة بمشروع الخط البحري التجاري لضمان استدامة تشغيله تأكيداً على رغبة الجانبين لتعزيز وتطوير التعاون المشترك، وذلك على هامش معرض النقل الذكي.

استراتيجية تطوير الموانئ المصرية

وأكد وزير النقل، أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في إطار تنفيذ الوزاة لاستراتيجية شاملة لتطوير الموانئ المصرية وزيادة قدراتها التنافسية في ضوء توجه الدولة نحو تحويل مصر إلى مركز عالمي للطاقة والتجارة واللوجستيات على المستوي الإقليمي والعالمي واتخاذ كافة الآليات لدعم منظومة النقل البحري الذي يعد أحد ركائز التنمية الاقتصادية للدول بالاضافة الي الاستغلال الأمثل للتطوير غير المسبوق للشبكة القومية للطرق البرية ووسائل النقل متعدد الوسائط لربط الموانيء البحرية المصرية بمناطق الانتاج والتوزيع والمراكز اللوجيستية والمواني الجافة وبما يساهم في زيادة حركة الصادرات المصرية إلى أوروبا.

تحويل ميناء دمياط إلى ميناء محوري في البحر المتوسط

وأضاف أن وزارة النقل تقوم حاليا بتنفيذ عدد من المشروعات الكبرى التي تدعم مركز ميناء دمياط كميناء محوري في البحر المتوسط مثل مشروع تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران للوصول بعمق الممر الملاحي إلى 19م وحوض الدوران إلى 18م  مما يؤهله لاستقبال أحدث أجيال السفن العملاقة ، إلى جانب  مشروع محطة الحاويات تحيا مصر 1 والتي تصل طاقتها الي 3.5 مليون حاوية مكافئة وبأطوال أرصفة 1970 م و عمق 18 م وساحة خلفية 922 ألف م2 بغرض زيادة الطاقة الاستيعابية بميناء دمياط في إطار إنشاء مشروع  محور دمياط اللوجيستي المتكامل  الذي سيحول الميناء إلى مركز عالمي لتجارة الترانزيت في البحر المتوسط بالشراكة مع المشغل العالمي تحالف (يوروجيت، كونتشيب ، هاباج لويد) ، ومشروع تطوير ورفع كفاءة حاجز الأمواج الشرقي للميناء بإضافة امتداد بطول 1420 م  ، وكذا مشروع إنشاء حاجز أمواج غربي جديد بطول 5400 م ، بهدف خفض نفقات الصيانة السنوية للممر الملاحي وتقليل معدلات الاطماء و مشروع المحطة متعددة الأغراض تحيا مصر 2 والذي ستصل أطوال أرصفتها إلى حوالي 3400 م بعمق 18م وساحة خلفية مقدرة بحوالي 2.2 مليون م2 ومشروع محطة تداول البضائع الصب الجاف بأطوال أرصفة حوالي 600 م وعمق 17م وساحة خلفية حوالي 270 ألف م2.

توطين صناعة النقل في مصر

أكد وزير النقل، أن شعار المعرض هذا العام هو توطين صناعة النقل في مصر، ولكن هناك العديد من الموضوعات المهمة أيضا وهي تشجيع التجارة المصرية والتصدير للخارج.

وأشار إلى أن وزارة النقل قامت بالتنسيق بين ميناء مصري وميناء إيطالي وشركة مصرية وشركة إيطالية ومع شركات مراكب لتسهيل شحن البضائع للخارج، مشيراً أن الوزارة حققت ذلك بالفعل وأكثر، ومن خلال التوقيعات ومذكرات التفاهم والاتفاقيات نسقنا بين ميناء دمياط وميناء تريستا في ايطاليا للتسهيل التصدير وخاصة الحاصلات الزراعية.

كما شهد وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وميناء جوانزو الصيني، حيث وقع مذكرة التفاهم عن الجانب المصري اللواء بحري نهاد شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية، وعن الجانب الصيني يوان يو، نائب مدير عام هيئة ميناء جوانزو الصيني.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النقل وزير النقل وزارة النقل الموانئ میناء دمیاط وزیر النقل بین میناء

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يتابع خطة تشغيل مشروع "the zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بأسوان

قام الدكتور شريف الشربينى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بزيارة مفأجاة لمحافظة أسوان، لمتابعة عدد من المشروعات التنموية والخدمية لتقديم الخدمات المتنوعة بقطاع الإسكان والمرافق بالجودة العالية، رافقه فيها المهندس عمرو لاشين نائب المحافظ.

استهلت الجولة بتفقد جهاز مدينة أسوان الجديدة، للوقوف على مدى تطبيق خطة التحول الرقمي بالمدينة لتقديم الخدمات للمواطنين بشكل إلكتروني، كما تفقدا محطة تنقية مياه الشرب بمدينة أسوان الجديدة لمتابعة سير العمل بالمحطة، ومنظومة الإسكادا للتحكم والمراقبة، وسير العمل بالمعمل الخاص بالمحطة، وسائر مراحل تنقية المياه بالمحطة.

وعقب ذلك قام الدكتور شريف الشربينى والمهندس عمرو لاشين، الاطلاع على موقف تنفيذ الوحدات السكنية الجاري تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بمدينة أسوان الجديدة.

كما تابع الوزير ونائب المحافظ موقف تشغيل مشروع "The Zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بأسوان الجديدة، والواقع فى الفيلات المنفذة ضمن مشروعات الشريط النهري السياحي.

واختتم وزير الإسكان ونائب محافظ أسوان زيارته بتفقد محطة مياه الشرب بمنطقة خور أبو سبيرة، حيث تم الاطمئنان والتأكد من جودة ونقاء المياه، ودورة التحاليل التى يتم تنفيذها بشكل يومي.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل جديدة بشأن مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا
  • وزير الإسكان يتابع خطة تشغيل مشروع "the zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بأسوان
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات والبضائع في ميناء دمياط
  • النقل: وصول الدفعة الأولى من أوناش محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط
  • وصول الدفعة الأولى من أوناش محطة الحاويات تحيا مصر 1 إلى ميناء دمياط
  • جامعة المنصورة الأهلية توقع مذكرة تفاهم مع هيئة ميناء دمياط
  • السعودية تعلن تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز بتقنية الحقن المعالج
  • ميناء دمياط يوقع بروتوكولا لتوفير التدريب العملي لطلاب جامعة المنصورة الأهلية
  • السعودية.. تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز بتقنية الحقن المعالج
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج