موقع 24:
2024-07-03@14:42:54 GMT

من ريو إلى دبي: تحديات المناخ والتعاون العالمي

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

من ريو إلى دبي: تحديات المناخ والتعاون العالمي

أصدر مركز "المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة"، كتاباً جديداً باللغة الإنجليزية بعنوان “From Rio to Dubai Climate Challenges and Global Collaboration” (من ريو إلى دبي: تحديات المناخ والتعاون العالمي)، أعده مجموعة من المؤلفين، وقام بتحريره الدكتور حمدي عبدالرحمن، أستاذ العلوم السياسية بجامعتي زايد والقاهرة.

ويصدر هذا الكتاب في ضوء استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (كوب28)، في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، ليسلط الضوء على أهمية قمة دبي للمناخ والجهود البارزة التي تقوم بها دولة الإمارات في هذا السياق. حيث يتناول الكتاب جهود دولة الإمارات في مكافحة تغير المناخ، ودورها الرائد في هذا المجال، وتفانيها في دعم وتعزيز العمل البيئي والتوافق العالمي في مجال تغير المناخ.
كما يسلط الضوء على القضايا المهمة التي ستتناولها قمة "كوب28"، والتي من بينها تسريع التحول العادل والمسؤول للبنية التحتية داخل قطاع الطاقة، وتطوير آليات تمويل المناخ، وتعزيز استراتيجيات التكيف التي تهدف إلى تحسين حياة الناس وسبل عيشهم. بالإضافة إلى ذلك، يتعرض الكتاب لاستراتيجيات شاملة تتعلق بتقليل الانبعاثات وزيادة كفاءة الطاقة واستخدام الوقود الأحفوري النظيف وتعزيز وسائل النقل المستدامة، ويتناول الاستثمارات الكبيرة والمبادرات الدولية التي تعمل على تعزيز الطاقة المتجددة وحلول الطاقة النظيفة، كما يستعرض دراسات حالة من مختلف أنحاء العالم تتعلق بمكافحة تغير المناخ.

استعدادات متسارعة في مدينة إكسبو دبي لاستقبال العالم في COP28 https://t.co/aCgK0WGR6X pic.twitter.com/Pp9vouQanW

— أخبار الإمارات (@UAENewsArabic) November 2, 2023
ويتألف الكتاب من ستة فصول، تتنوع موضوعاتها ما بين العدالة المناخية واستراتيجيات التكيف والصمود، وضرورة التعاون العالمي لمواجهة تحديات تغير المناخ. فيتناول الفصل الأول العلاقة المعقدة بين تغير المناخ والأمن العالمي، من خلال تسليط الضوء على واقع تغير المناخ وآثاره العالمية. ويؤكد الفصل ضرورة التصدي لتحديات تغير المناخ بواسطة استراتيجيات تخفيف وتكيف مبنية على اتفاقيات دولية مثل اتفاق باريس، حيث يُعد تغير المناخ تهديداً كبيراً للحياة على الأرض. ويركز الفصل، في هذا الصدد، على أهمية قمة "كوب28"، التي تستضيفها دولة الإمارات، وتقييم التقدم نحو تحقيق أهداف اتفاق باريس.
فيما يتناول الفصل الثاني القضايا الحرجة التي تواجه بنغلاديش في ظل تغير المناخ، مع التركيز على ارتفاع مستوى سطح البحر والأعاصير المتكررة وتداعياتها على السكان والبيئة. أما الفصل الثالث فيستعرض المشكلات المعقدة التي تؤثر في منطقة القرن الإفريقي وتأثير تغير المناخ فيها، بدءاً من الجذور الداخلية للصراعات، وصولاً إلى العوامل الخارجية التي تؤثر في الأمن والاستقرار في المنطقة. ويأتي الفصل الرابع ليتعرض إلى التحديات والفرص المتعلقة بالتكيف مع تغير المناخ في منطقة الساحل الإفريقي، ويسلط الضوء على الأهمية الكبيرة لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.
ويركز الفصل الخامس على أحد الجوانب المهمة لتغير المناخ في منطقة المحيط الهادئ، وهي قضية التكيف مع تغير المناخ بدلاً من الهجرة والانتقال بسبب آثار التغير المناخي، فهناك عوامل مختلفة، بما في ذلك الارتباط الثقافي بالأرض، تتحدى فكرة أن التنقل هو الحل دائماً. ويقدم هذا الفصل مفهوم "البقاء بكرامة" كنهج بديل، مع التركيز على أهمية إعادة التفكير في التنقل المرتبط بالمناخ. وأخيراً، يُلقي الفصل السادس الضوء على الدور المتميز الذي تؤديه أمريكا اللاتينية في الجهود العالمية لمواجهة تغير المناخ وضرورة تحقيق التوازن بين التخفيف والتكيف. كما يتناول الفصل تحالفات أمريكا اللاتينية في إطار اتفاق باريس ودورها في التفاوض العالمي حول تغير المناخ.
وتُعد سلسلة "كتب المستقبل" من أبرز منتجات مركز المستقبل، ويتولى رئاسة تحريرها الباحث في المركز عبداللطيف حجازي، فيما تتولى نيابة رئاسة تحريرها الباحثة آية يحيى، وصدر من خلال هذه السلسلة العديد من الكتب التي تتناول القضايا والموضوعات الاستراتيجية في مختلف المجالات السياسية، والأمنية والعسكرية، والاقتصادية، والتكنولوجية، والمجتمعية، وغيرها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات دولة الإمارات تغیر المناخ الضوء على

إقرأ أيضاً:

«الوزراء»: مصر من أوائل الدول المستجيبة للمناشدات الدولية للحد من تغير المناخ

ذكر تحليل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أنَّ مصر كانت من أوائل الدول التي استجابت للمناشدات الدولية بشأن الإجراءات المرتبطة بالحد من التغيرات المناخية، وذلك لتأثرها الكبير بتداعياتها على مختلف القطاعات التنموية.

وتابع المركز في تقرير أصدره، أن مصر حينما اتجهت الدول إلى مبادرات الممرات الخضراء شجعت مصر تلك الإجراءات المستهدفة لتحسين المناخ والبيئة، ولم يقتصر الأمر عند التأييد ولكنها اتخذت عددًا من التدابير في هذا الشأن ولعل أهمها توقيع هيئة قناة السويس عقودًا خاصة مع شركة ميرسك العالمية لبدء تموين السفن بالميثانول الأخضر على امتداد خط ميرسك الملاحي العالمي، إذ حيث أعلنت مصر نجاحها الفعلي في تزويد سفينة حاويات بالوقود الأخضر في ميناء شرق بورسعيد، وهو ما يمثل أولى الخطى نحو التحول صوب إنشاء الممرات الخضراء.

استحداث ممر أخضر لتموين السفن بالوقود الأخضر

وأشار إلى موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في اجتماعها الرابع للعام المالي 2023-2024 على توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة وميناء روتردام الهولندي، بشأن الممرات الخضراء، وتتضمن محاور تلك المذكرة: استحداث ممر أخضر لتموين السفن بالوقود الأخضر من سنغافورة إلى روتردام، مرورًا بمواني المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وسيصبح بدوره الممر الأخضر الأول من نوعه في آسيا وإفريقيا وأوروبا لتزويد السفن بالوقود الأخضر، كما تضمنت المذكرة تعزيز التعاون في مجالات الوقود الأخضر عبر إنشاء ممر للوقود الأخضر المنتج داخل المنطقة الاقتصادية متجهًا لميناء روتردام كمركز للانطلاق للأسواق الأوروبية.

ولفت إلى تبني هيئة قناة السويس بالفعل مجموعة من الإجراءات لتحويل القناة لممر أخضر، فبدأت في تطوير 16 محطة إرشاد بطول المجرى الملاحي للعمل بالطاقة الهجين - بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح- بدلًا من الطاقة التقليدية، كما تعمل الهيئة على تحويل أسطول سيارات الهيئة للعمل بالغاز بدلًا من الوقود الأحفوري، كما تسعى إلى التوصل لاتفاق مع شركة عالمية متخصصة في مجال جمع وتدوير المخلفات الصلبة والسائلة من السفن العابرة لقناة السويس، وقد أسفرت تلك الإجراءات عن خفض الانبعاثات الكربونية بالقناة بنحو 31 مليون طن خلال عام 2021 مقارنة بالمسارات البديلة، وتوفير الوقود بمقدار 10.3 مليون طن، كما ساهمت قناة السويس الجديدة بتوفير 53 مليون طن مكافئ لثاني أكسيد الكربون.

مقالات مشابهة

  • ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.. رحلة 25 عاما من قيادة العمل البيئي في مصر
  • من هي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ؟
  • بعد ارتفاع أسعاره.. منتجو زيت الزيتون يضاعفون جهودهم لمواجهة تأثيرات تغير المناخ
  • «الوزراء»: مصر من أوائل الدول المستجيبة للمناشدات الدولية للحد من تغير المناخ
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • أسعار زيت الزيتون في ارتفاع بسبب تغير المناخ مع بطء في العثور على حلول
  • وزيرة البيئة: مصر بدأت فكر الاقتصاد الأخضر بتشريعات واضحة وحوافز للقطاع الخاص
  • وزيرة البيئة: مصر لاعب قوى ورئيسي بالاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية
  • وزيرة البيئة تلقي كلمة في الملتقى السادس لاستراتيجات التحول نحو الاقتصاد الأخضر
  • مخاوف من تأثير تغير المناخ على إنتاج الزيتون في إسبانيا