عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض.. كشف معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو أن عاصفة مغناطيسية قوية، ضربت الأرض يوم 5 نوفمبر 2023 الماضي، ومن المتوقع أن تستمر العاصفة المغناطيسية، في ضرب الكرة الأرضية لعدة أيام، ولذلك حذر المعهد من خطر هذه العواصف.

عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرضمتى تضرب العاصفة المغناطيسية الأرض

أوضح معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو أن العاصفة المغناطيسية، ضربت الأرض يوم 5 نوفمبر 2023 الماضي، ووصلت درجة اضطراب المجال المغناطيسي إلى مستوى G3 «قوي» حوالي الساعة 18.00 بتوقيت موسكو.

ورصد الطقس الفضائي استمرار، ضرب العاصفة المغناطيسية لـ الكرة الأرضية لمدة 3 ساعات، وبدأت العاصفة في الانخفاض تدريجيا حتى وصل مؤشر Kp إلى ذروته.

العاصفة المغناطيسية

وأشار معهد الجيوفيزياء التطبيقية إلى أن المجال المغناطيسي الأرضي في 5 نوفمبر، كان غير مستقر، ولكن في 6 نوفمبر 2023، اضطرب قليلا.

عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرضالعواصف المغناطيسية تستمر في ضرب الكرة الأرضية

ويتوقع العلماء أن العواصف المغناطيسية، تستمر في ضرب الكرة الأرضية من عدة ساعات إلى عدة أيام، ويتحرك خلالها تيار الجسيمات المشحونة، التي تقذفها الشمس بسرعة حوالي 400 كيلومتر في الثانية، ما يمكنه اختراق المجال المغناطيسي للأرض.

وأكد العلماء أن التصادم، يجعل الرياح الشمسية، تخترق الغلاف المغناطيسي، وهذا يحمينا من معظم هذه الجسيمات المشحونة، ويؤدي إلى حدوث تغيرات مؤقتة في المجال المغناطيسي للأرض.

عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرضموعد ضرب العاصفة المغناطيسية لـ الأرض

واعترف العلماء بأن تقديراتهم لقوة التوهج الشمسي، الذي حدث يوم 3 نوفمبر، لم يكن دقيقا، اعتبروا هذا حدثا عاديا، وأن تيار البلازما، يصل إلى الأرض يوم 6 نوفمبر ولكنه وصل قبل يوم، ويشير هذا إلى التوهج الشمسي، الذ ي كان قويا جدا لدرجة أن سكان مناطق جنوب روسيا، شاهدوا ظاهرة الشفق القطبي.

اقرأ أيضاًآخر تطورات العاصفة سيران بأوروبا.. قتلى بالعشرات في إيطاليا وبريطانيا

هدوء ما بعد العاصفة.. مفاجأة في سعر الذهب اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأرض عاصفة مغناطيسية العاصفة المغناطیسیة المجال المغناطیسی

إقرأ أيضاً:

إعصار بيريل.. مباشر لحظة بلحظة من« جزر ويندوارد» | فيديو

تقدم بوابة «الأسبوع»، لمتابعيها بثًا مباشرًا، لإعصار بيريل الخطير، الذي انتقل من الفئة الثالثة إلى إعصار من الفئة الرابعة، واقترب من جزر ويندوارد، وسط تحذيرات بإخلاء تامٍ لكل المناطق التي من المتوقع أن يطولها الإعصار.

إعصار بيريل الخطير

ويتحرك الإعصار غربًا جنوب بربادوس مباشرةً، حيث كانت التوقعات أن يمر عبر جزر ويندوارد صباح اليوم الاثنين، حيث تكون سانت فنسنت وجزر جرينادين وجرينادا الأكثر عرضة لخطر الضرب من قلب العاصفة.

وأشار خبراء إلى أنّه في حال إذا استعاد بيريل بعض قوته، فمن المتوقع أن يكون أقوى عاصفة شهدتها المنطقة منذ إعصار إيفان في عام 2004.

سكان الجزيرة ينهون الاستعدادات النهائية للطوارئ

كان سكان الجزيرة يتدافعون لإنهاء الاستعدادات النهائية لحالات الطوارئ ليلة الأحد فيما حذّر المسؤولون المحليون من آثار كارثية محتملة، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالمنازل وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع والتهديدات لسلامة السكان.

وقال رئيس الوزراء رالف جونسالفيس: «أريد من الجميع في سانت فنسنت وجزر جرينادين أن يأخذوا هذه المسألة على محمل الجد.. هناك بعض الأشخاص الذين يأملون في الأفضل، وعلينا جميعا أن نفعل ذلك، ولكن علينا جميعا أن نستعد للأسوأ».

اقرأ أيضاًإعصار يضرب هايتي وإصابة أكثر من 50 شخصا وتشريد المئات

إعصار يحاصر 700 شخصاً في أقصى شمال أستراليا

«المركز الوطني الأمريكي»: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار

مقالات مشابهة

  • عاصفة رملية تضرب سان بطرسبورغ
  • إعصار بيريل.. مباشر لحظة بلحظة من« جزر ويندوارد» | فيديو
  • إسرائيل تغلي.. نتنياهو في عين العاصفة
  • قتلى في عاصفة بشرق فرنسا
  • 3 قتلى في عاصفة بشرق فرنسا
  • المركز الوطني الأمريكي: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • "المركز الوطني الأمريكي": العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • رياح قوية.. موجة حر قياسية تضرب 17 ولاية إلى غاية الإثنين
  • عاصفة قوية توقف مواجهة ألمانيا والدنمارك باليورو
  • ديناميكيات سوق النفط.. الهدوء بعد العاصفة