بعد اجتيازهم فترة التأهيل والتدريب فـي المعهد العالي للقضاء

مسقط ـ العُمانية: أدَّى سبعة قضاة أمس اليمين القانونية أمام معالي السَّيد نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء محمد بن سلطان البوسعيدي، بعد اجتيازهم فترة التأهيل والتدريب في المعهد العالي للقضاء والمحاكم ملتحقين بسلك القضاء الإداري ليصونوا حقوق الأفراد ويرسوا قِيَم العدالة.

وتأتي هذه الخطوة سعيًا من المجلس إلى رفد السلك القضائي الإداري بكفاءات عُمانية متخصِّصة للإسهام في تحسين بيئة الأعمال التي تطمئن المستثمرين وتشجع الاستثمار وتحقق رقابة غير مباشرة على عقود الإدارة.
وهنَّأ معالي السَّيد محمد بن سلطان البوسعيدي نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء أصحاب الفضيلة القضاة المعينين، وحثَّهم على بذل الجهد وتسخير الوقت لخدمة العدالة، مؤكدًا على أهمية التحلي بأخلاقيات الوظيفة التي يجب أن يتصف بها منتسبو العدالة والقضاء، والتي تعكس الاستقلال والنزاهة. وأكَّد معاليه أنَّ القضاء الإداري يقوم بِدَوْر كبير في رقابة المشروعية وحماية الحقوق والحريات ومتابعة الدعاوى الإدارية لذوي الشأن أو للموظفين العامين أو للعقود الإدارية في تطبيق الجهات الإدارية لحكم القانون أو اتصالها بنشاط مرفق عام تباشره السلطة الإدارية بامتيازات القانون العام كالكلِّيات والجامعات الخاصة التي تباشر مرفق التعليم.
وتشير الإحصائية الصادرة عن المجلس الأعلى للقضاء إلى أنَّ عدد الطعون الإدارية أمام المحكمة العليا منذ تاريخ إنشائها حتى الآن بلغ 667 طعنًا، سجِّل منها (130) طعنًا في العام القضائي الماضي 2022، فيما سجِّل 537 طعنًا في العام القضائي الحالي.
حضر أداء اليمين فضيلة السَّيد خليفة بن سعيد البوسعيدي رئيس المحكمة العليا، وسعادة عيسى بن حمد العزري أمين عام المجلس الأعلى للقضاء، وفضيلة الشيخ المختار بن عبدالله الحارثي نائب رئيس المحكمة العُليا رئيس الدائرة الإدارية العُليا.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المجلس الأعلى للقضاء نائب رئیس

إقرأ أيضاً:

عقب انتشار الملاريا بالجزائر.. بلدية غدامس: لدينا مخاوف من حركة الهجرة غير القانونية التي قد تنقل المرض

ليبيا – قال عميد بلدية غدامس قاسم المانع، إنه دعا الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات الاحتياطية اللازمة لتجنب أي إصابة بمرض الملاريا في البلدية، خصوصًا بعد انتشار أخبار عن المرض في الجزائر.

المانع وفي تصريحات خاصة لشبكة “الرائد”الإخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، أفاد أنه وعلى الرغم من إغلاق المنفذ الحدودي،إلا أن هناك تخوف من حركة الهجرة غير القانونية التي قد تجلب حالات مصابة بالملاريا.

مقالات مشابهة

  • المجلس الأعلى للقضاء يدشن صفحة "البيانات المفتوحة"
  • النائب العام يأمر بحبس مواطن تعمد تفجير مركبتين للدولة في الزاوية
  • عقب انتشار الملاريا بالجزائر.. بلدية غدامس: لدينا مخاوف من حركة الهجرة غير القانونية التي قد تنقل المرض
  • حبس متهم في تفجير سيارتين بمدينة الزاوية
  • عقب أدائهما اليمين القانونية.. “عقيلة” يجتمع بمحافظ المصرف المركزي ونائبه
  • الرئيس السيسي يستقبل أعضاء المجلس الأعلى للقضاء بحضور وزير العدل
  • من العاصمة الإدارية.. رئيس جامعة أسيوط يشارك اجتماع المجلس الأعلى
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • رئيس جامعة أسيوط يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات
  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية