الثورة نت/

ردّ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان على نفي وزارة الخارجية الأمريكية نقل الوزير أنتوني بلينكن رسالة إلى إيران عبر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية هذه الليلة، عن عبداللهيان، تأكيده رداً على الخارجية االأمريكية أنّ “الولايات المتحدة تسعى إلى هدنة موقتة منذ الأسبوع الماضي”.

وقال عبداللهيان: “وصلتنا رسالتهم وهم يقولون إنّها خاطئة، وفي الوقت نفسه يديرون الحرب ضد غزة والضفة الغربية”.. متوجهاً إليهم بالقول: “أوقفوا النفاق والإبادة الجماعية ضد غزة”.

وكان وزير الخارجية الإيراني قد أعلن، في وقتٍ سابق اليوم، أنّ الأمريكيين “أرسلوا رسالة إلى إيران في الأيام الثلاثة الماضية مفادها أنّهم يسعون إلى الهدنة”.

وفي وقتٍ لاحق، زعمت وزارة الخارجية الأمريكية أنّ “الوزير بلينكن لم ينقل رسالة إلى إيران عبر رئيس الوزراء العراقي خلال زيارته بغداد”.

جاء ذلك بعد لقاءٍ جمع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في طهران، حيث اتفق الجانبان على مواصلة الضغط على الدول المؤثرة لإيقاف العدوان على غزة، وأكّدا ضرورة وقف إطلاق النار والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني فوراً.

كذلك، أكّد قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي ⁧‫خامنئي⁩، خلال استقباله السوداني اليوم، أنه يتوجب على العالم الإسلامي زيادة الضغط السياسي على الولايات المتحدة والكيان المحتلّ لوقف الجرائم بحق الشعب الفلسطيني في غزة.

وأشار السيد خامنئي إلى أنّ “العراق دولة مهمة في المنطقة ويمكن أن تلعب دوراً مهماً في هذا المجال، وأن تخلق خطاً جديداً في العالم العربي والإسلامي”.

كما شدّد على أنّ إيران والعراق يمكن لهما عبر التنسيق المشترك لعب دور بنّاء لزيادة الضغط السياسي على الولايات المتحدة والكيان الصهيوني، بهدف وقف العدوان على غزة.

وجاءت زيارة السوداني لإيران بعدما التقى أمس وزير الخارجية الأميركي في بغداد حيث بحثا تطورات الأحداث المتصاعدة في قطاع غزّة، وتأكيد ضرورة احتواء الأزمة وضمان عدم اتساعها.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

"عبر عن مصر خلال حكم الإخوان".. أحمد موسى يشيد باختيار بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية (فيديو)

قال الإعلامي أحمد موسى، إن اختيار السفير بدر عبد العاطي، لوزارة الخارجية في منتهى القوة وهو ابن الدبلوماسية والخارجية المصرية وابن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وعلاقته بالإعلام قوية ويتحدث بمنتهى الطلاقة.

"أصغر وزير للحكومة".. أحمد موسى يكشف تفاصيل جديدة بشأن وزراء الإسكان والمالية والأوقاف (فيديو) احمد موسى يعتذر لوزير التموين السابق على الهواء.. ويوجه رسالة للجديد معبر عن مصر خلال حكم الإخوان 

وتابع "موسى" خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الثلاثاء، أنه كان خلال حكم الإخوان معبرا عن الدولة المصرية ومواقفها ويرد على كل شيء.

وأشار إلى أن دور الخارجية المصرية كان مهما وعبد العاطي كان متحدثها الرسمي حيث إن التعبير عن موقف الدولة كان لازما لتوضيح المغالطات، قائلا: شكرا للرئيس السيسي على اختياراته التي كانت في منتهى القوة.

فترة عمله كسفير

وتابع "كل الوزراء يختارهم الرئيس السيسي ويشاور عليهم، ويتشاور مع رئيس الوزراء ومعرفة رؤية المرشحين لتولي حقائب وزارية وهيقدموا ايه".

واستطرد "السفير بدر عبد العاطي خدم في إسرائيل وواشنطن والاتحاد الأوروبي ما بين ألمانيا وبلجيكا حتى اليوم حيث كان سفيرا لمصر في الاتحاد الأوروبي وبروكسيل".

تحية للسفير سامح شكري

وأكمل "كل التحية لسامح شكري وزير الخارجية الذي قضى في الوزارة 10 سنوات، خاض خلالها مفاوضات واتصالات ولقاءات ولديه علاقات واسعة ويحظى بمكانة كبيرة في الخارج".

وواصل "كما خدم مصر وهو سفير وتمثيله لمصر في المحافل أشكرك على المستوى الشخصي لما قدمته للوطن وتستحق كل التكريم والتقدير".

مقالات مشابهة

  • الزيارة الأولى من نوعها منذ 6 سنوات.. رئيس الوزراء العراقي يستقبل مسعود بارزاني
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • رجل عصامي.. مصطفى الفقي يعلق على تعيين بدر عبد العاطى وزيرا للخارجية
  • "عبر عن مصر خلال حكم الإخوان".. أحمد موسى يشيد باختيار بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية (فيديو)
  • عاجل.. بدر عبدالعاطي وزيرًا للخارجية بعد 35 عامًا في الدبلوماسية المصرية
  • رئيس الوزراء العراقي يجدد موقف بلاده الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية
  • إيران تحذر: “إسرائيل” ستدفع ثمناً باهظاً إذا شنت عدواناً على لبنان
  • الخارجية الأمريكية: لا نتوقع تغيرات جوهرية بسياسات إيران مع الرئيس الجديد
  • الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية