أشاد الدكتور تيم جراهام نائب رئيس الكلية الملكية للجراحين بأدنبره، بمستوى التعليم في جامعة القاهرة، مشيرا إلى أنها  تقدم نموذجًا أكاديميًا رائدًا.

إعداد ميثاق أخلاقي طبي لتدريسه في جامعة القاهرة عميد طب القاهرة: استمرار إقامة علاقات شراكة مع جامعات مرموقة

جاء ذلك خلال كلمته في اليوم العلمي للتعليم والتدريب الطبي الذي نظمته كلية طب قصر العيني، بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور حسام صلاح الدين، عميد كلية طب القاهرة، ووكلاء كلية طب قصر العيني، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس.

وأوضح نائب رئيس الكلية الملكية للجراحين أن جامعة القاهرة تعمل على بناء شخصية علمية وأكاديمية ذات كفاءات عالمية، والارتقاء بمستوى أعضاء هيئات التدريس، وتطوير العملية التعليمية والبرامج الدراسية.

ولفت نائب رئيس الكلية الملكية إلى الاهتمام بتوفير تدريب فعال للأطباء بالمستشفيات الجامعية بما يساهم في رفع كفاءتهم وزيادة مهاراتهم الطبية.

وقال إن كلية الجراحين الملكية تتضمن 7 تخصصات طبية مختلفة، تتمثل في كليات جراحة الأسنان، ومدربي الجراحة، ومدربي الأسنان، ورعاية ما قبل الجراحة، ورعاية ما قبل المستشفى، والرعاية الصحية عن بُعد والريفية والإنسانية، والطب الرياضي والتمارين الرياضية، لافتا إلى أنها تمنح شهادة عضوية الكلية الملكية للجراحين وشهادة زمالة الكلية الملكية للجراحين.

اجتماع موسع بين جامعة القاهرة والكلية الملكية

وعقد رئيس جامعة القاهرة اجتماعا موسعا مع الدكتور تيم جراهام نائب رئيس الكلية الملكية للجراحين بأدنبره لدارسة توسيع أفق التعاون، في إطار حرص الجامعة على النهوض بالتعليم المهني للأطباء وتدريبهم بما يساهم في الارتقاء بالمنظومة الصحية وفقًا لرؤية القيادة السياسية.

ورحب رئيس جامعة القاهرة بوفد الكلية الملكية للجراحين بأدنبره، قائلا إن نشاط كلية طب قصر العيني مع الكلية الملكية بالغ الأهمية نظرًا للمكانة الكبيرة والمرموقة لكلية الجراحين الملكية وطب القاهرة سواء على المستوى العالمي أو على المستوى المحلي.

وأعرب رئيس جامعة القاهرة عن سعادته لاختيار كلية طب قصر العيني لإدارة امتحانات الزمالة للكلية، بما يعكس الثقة الكبرى في طب قصر العيني والذي يعد وريث الطب الفرعوني، مشيرًا إلى أن قصر العيني به أباطرة في الطب.

وأضاف الخشت أن الجامعة الدولية تقوم على درجات علمية مشتركة ومزدوجة مع كليات بدول عديدة مثل أمريكا وبريطانيا والصين واليابان، وأسبانيا،وفرنسا وألمانيا مشيرا إلى أنه تم البدء بها بـ 18 برنامجًا تضمنت برنامجا لطب الفم والأسنان، وسيتم زيادة هذه البرامج العام القادم لتصبح 58 برنامجا دراسيا، وتفتح المجال أمام تعاون أكبر مع الجهات المرموقة بالعالم مثل كلية الجراحين الملكية في أدنبره.

وأكد الدكتور محمد الخشت، حرص جامعة القاهرة على استمرار التعاون مع الجامعات المرموقة عالميًا مثل جامعة الكلية الملكية وغيرها من الجامعات المرموقة ذات الثقل والترتيب المتقدم في التصنيفات الدولية.

وأوضح  رئيس جامعة القاهرة أن الكلية الملكية جامعة طبية تتضمن العديد من الكليات، منها كلية العلاج عن بعد، والذي يعد من بين التخصصات التي تسعى جامعة القاهرة لتكون ضمن برامجها الدراسية كونه أصبح جزءا من الثقافة المعاصرة، بالإضافة إلى كلية الرعاية المحيطة بالجراحة، والذي يعد من التخصصات المهمة خاصة مع وجود عمليات جراحية قد يحدث بعدها بعض المشاكل، حيث إن العمليات الجراحية عامة يستلزم نجاحها رعاية طبية قبل وبعد إجرائها والمتابعة المستمرة لها.

وأكد رئيس جامعة القاهرة أهمية الأداء الأخلاقي مع المرضى والذي يرتبط بعلاقة الطبيب مع الله حيث يتعامل هذا الطبيب مع جسد المريض وهو ملك لله وطريقة تعامل الطبيب جزء من تاريخ وسمعة هذا الطبيب.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أن الطب يكتسب مكانته من تقديم الخدمات الطبية للمريض أيًا كان، وتقديم الواجب الطبي على الوجه الأكمل، بما يؤثر على الأداء الطبي وسمعة الطبيب.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة الكلية الملكية الكلية الملكية للجراحين التدريب الطبي كلية طب قصر العيني محمد عثمان الخشت الکلیة الملکیة للجراحین رئیس جامعة القاهرة ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة: جاهزون للدراسة وداعمون للمواهب

أجري الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، جولة تفقدية بالحرم الجامعي وعدد من الكليات رافقة خلالها الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وذلك للوقوف على مدى جاهزية استقبال الطلاب، والتأكد من حسن انتظام المحاضرات وتمام الاستعدادات لبدء الدراسة، وتوفير سبل الراحة للطلاب القدامى والجدد.

وخلال جولته، تفقد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، كليات الآداب، والإقتصاد والعلوم السياسية، والتجارة، والعلوم، وذلك بحضور عمداء هذه الكليات، وأعضاء هيئة التدريس بها.

والتقي رئيس جامعة القاهرة، خلال جولته، بعدد من الطلاب الجدد، وأكد لهم أن إدارة الجامعة في خدمتهم وتفتح أبوابها دائمًا للاستماع لمقترحاتهم أو شكاواهم، كما أكد على أن الجامعة بما لديها من مراكز ووحدات تساعد ابنائها علي اكتشاف إبداعاتهم ومواهبهم وتعمل على تنميتها ورعايتها.

كذلك أكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق للطلاب على قيمة ومكانة جامعة القاهرة وتميزها علي المستويات المحلية والإقليمية والدولية، مشيرا إلى ترتيبها المتقدم في التصنيفات الدولية، حيث جاءت في بعض التخصصات ضمن أفضل 50 جامعة على مستوي العالم.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الجامعة ليست مكانا للدراسة والتحصيل العلمي فحسب، بل تمارس من خلالها الأنشطة الرياضية، والثقافية، والاجتماعية، والفنية، مؤكدا على أن الجامعة تمتلك 167 مركزًا خدميًا تقدم خدماتها الطلابية والمجتمعية في مختلف التخصصات، ولافتًا إلي إنشاء الجامعة لمكتب تعزيز الهوية الوطنية والتراثية الذي يستهدف تعزيز الوعي والانتماء الوطني لدى الطلاب.

 

https://youtu.be/R-77B9RwvAs?si=yuUvjk8A2J5o_iiK

 

ولقد حرص رئيس الجامعة على تعريف الطلاب الجدد بالأعراف والتقاليد الجامعية، ودعاهم إلى المحافظة عليها، كما طالبهم بالحرص علي المشاركة التطوعية في القوافل التنموية الشاملة التي تُطلقها الجامعة للقرى الأكثر احتياجًا لتقديم خدماتها في مختلف المجالات مثل محو الأمية، وتوعية المواطنين، إلي جانب تقديمها للخدمات الطبية والعلاجية، وغيرها.

كذلك وجه رئيس الجامعة الطلاب بضرورة معاملة أعضاء هيئة التدريس بالاحترام والتوقير اللازمين، وضرورة تقدير دور العاملين بالجامعة لما يبذلونه من جهود مضنية في خدمة الطلاب والعمل على توفير سبل الراحة لهم.

ومن جانبه، دعا الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة الطلاب إلى الفخر والاعتزاز بمصر صاحبة التاريخ والحضارة التي تمتد لأكثر من 10 آلاف عام، والتي قدمت أعظم الحكماء  والعلماء والأطباء والمهندسين، كما أكد سيادته على عراقة جامعة القاهرة، لافتًا إلي أن البرامج الجديدة بالجامعة تتضمن مواد حرة لخدمة الهواية وليس التخصص فقط، كالموسيقي وغيرها.

مقالات مشابهة

  • نصائح رئيس جامعة القاهرة لخريجي كلية الإعلام
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تسجيل كلية الطب بالجامعةالأهلية على موقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي  
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني نموذج رائد لدعم الفئات الأكثر احتياجا
  • رئيس جامعة العريش يشهد استقبال طلاب كلية الطب
  • جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحين لبحث سبل التعاون
  • رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفداً من الكلية الملكية البريطانية للجراحيين بأدنبرة لبحث سبل التعاون بينهما
  • رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحيين بأدنبرة
  • رئيس جامعة القاهرة: جاهزون للدراسة وداعمون للمواهب
  • رئيس جامعة الإسكندرية يشهد حفل تخرج الدفعة 78 من طلاب كلية الهندسة
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يستعرض استعدادات كلية الزراعة بنات لبدء الدراسة