كمال الجزولي .. فقدنا سراجا منيرا في عز العتمة
تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT
أحقا غادرتنا؟! أحقا غابت شمس حضورك الآسر في منابر الفكر الحر والنضال السياسي الحقوقي! احقا لن نلتقيك في أماسي امدرمان الثقافية المفرهدة باحاديث الفكر والسياسة و الأدب والفن والتاريخ فتفتح نوافذ بيتنا السوداني الكبير على شوارع المدنية وميادين الاستنارة! أحقا لن نر مجددا وقفتك المهيبة في المحاكم مترافعا بجسارة واقتدار مهني رفيع في قضايانا ضد السلطة الغاشمة!
احقا لن نراك مجددا في ساحات التضامن والدفاع عن حقوق الانسان والعمل المدني والنضال الديمقراطي!
احقا ما عاد بالامكان المزيد من الكتب والقصائد والروزنامات الفخيمة والأحاديث الشيقة التي تطوف بنا في تعاريج تجربتنا الوطنية وتستدعي احداثا وشخوصا ومعاني بفرادة في التعبير وسلاسة في الحكي ورصانة في الفكر!
هل من الان فصاعدا سنتحدث عن كل ذلك بضمير الغائب وصيغة الماضي!
كم كانت مراثيك التي تكتبها وفاء لمن رحلوا من رموزنا الوطنية مدرسة في تحويل الرثاء الى حياة جديدة للراحلين وضياء يكشف ما كان غائبا من سيرتهم!
ما احوجنا اليوم لجزالة لغتك وشاعرية تعابيرك لكي ننظم كلماتنا في وداعك كما يليق بمقامك السامي وبحزننا عليك!
يا له من فقد أليم لمناضل جسور قاوم بصلابة كل النظم الدكتاتورية وعلم وطني سيظل خفاقا في سماء بلادنا المكلومة!
لا حول ولا قوة الا بالله، تغمدك الله بواسع رحمته واسكنك فسيح جناته!
حرمتنا الحرب من ان نودعك الوداع الذي يليق بك! وحرمتك انت من ان ترقد في أرض وطنك متوسدا ارض السودان التي تغنيت لها شعرا ونثرا ، وفي سبيلها دخلت المعتقلات وقدمت التضحيات، وكنت ثمرة من ثمارها وتجليا لما هو كامن في شعبها من بذور العقلانية والاستنارة والشجاعة في مواجهة الباطل وإرادة النهوض والتقدم.
أنشدت الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان في تعلقها بتراب وطنها:
كفاني أموت عليها وأدفن فيها
وتحت ثراها أذوب وأفنى
وأُبعث عشبًا على أرضها
وأبعث زهرة إليها
تعبث بها كف طفل نمته بلادي
كفاني أظل بحضن بلادي
ترابًا، وعشبًا، وزهرة.
رحلت فدوى طوقان ودفنت في أرضها المحتلة وكتبوا على شاهد قبرها " كفاني أظل بحضن بلادي .. ترابا وعشبا وزهرة"
ما أشقى بلادنا نحن التي ما عاد فيها من سبيل لا الى العيش الكريم ولا الموت الكريم! حتى مقابرها باتت عصية بعيدة لا يمكن الوصول إليها حاليا!
رحمة الله على الحبيب كمال الجزولي، واحر التعازي لزوجته الدكتورة فائزة ولابنه أبي وابنته أروى، ولأخته الاستاذة اميرة ولبنات اخته مي محجوب شريف ومريم محجوب شريف، ولكل افراد اسرته ولكل محبيه وعارفي فضله.
اللهم افرغ علينا صبرا واعنا على هذا الحزن الكبير.
رشا عوض
6 نوفمبر 2023
///////////////////
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
الإفتاء: مقاطع القرآن الكريم المصحوبة بالموسيقى من أشد الكبائر
شددت دار الإفتاء المصرية أن القيام بعمل مقاطع لآيات من القرآن الكريم مصحوبة بأي نوع من أنواع الموسيقى أو الاستماع إليها أو الترويج لها أو الإسهام في نشرها من أشد الكبائر المقطوع بحرمتها شرعًا.
حكم حفظ القرآن الكريم وبيان فضل حفظه بعد الإساءة إلى القرآن.. الإفتاء توضح حكم تلحين القرآن وتصويره فنيًا قراءة القرآن مصحوبا بموسيقى الروك آند رول ، البوب ، الفانك ، التكنووتابعت الإفتاء أن الله تعالى قد نفى الهزل عن القرآن ونزهه عنه بقوله تعالى: ﴿إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ﴾ [الطارق: 13، 14]، واللهو مرادف الهزل، فيجب تنزيه القرآن عنه.
حكم تلحين القرآن الكريم تلحينًا موسيقيًّا
كان في الصحابة والتابعين رضي الله عنهم من يُحْكِم القراءة على أحسن وجوهها ويؤديها بأفصح مخرج؛ فكأنما يسمع منه القرآن غضًّا طريًّا لفصاحته وعذوبة منطقه وانتظام نبراته، وهو لحن اللغة نفسها في طبيعتها لا لحن القراءة في الصناعة، على أن كثيرًا من العرب كانوا يقرؤون القرآن ولا يعفون ألسنتهم مما اعتادته في هيئة إنشاد الشعر مما لا "يخل" بالأداء، ولكنه يعطي القراءة شبهًا من الإنشاد تقريبًا؛ لتمكن ذلك منهم وانطباع الأوزان في الفطرة، حتى قيل في بعضهم: إنه يقرأ القرآن كأنه رجز الأعراب، وهذا عندنا هو الأصل فيما فشا بعد ذلك من الخروج عن هيئة الإنشاد إلى هيئة التلحين، وخاصة بعد أن ابتدع الزنادقة في إنشاء الشعر هذا النوع الذي يسمونه التغبير، ولم يكن معروفًا من إنشاد الشعر قبل ذلك؛ وهو أنهم يتناشدون الشعر بالألحان؛ فيطربون ويرقصون ويهرجون، ويقال لمن يفعلون ذلك المغبرة، وعن الشافعي رحمه الله: أرى الزنادقة وضعوا هذا التغبير ليصدوا الناس عن ذكر الله وقراءة القرآن.
وتسألت دار الإفتاء عن مدى الفائدة التي يُكن أن يحصل عليها المسلمون من الاجتراء على كلام رب العالمين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيلٌ من حكيم حميد! فليتق الله كل من يفكر في إباحة تصوير المصحف فإن المسلمين بخير ما حافظوا على كتاب الله، وهم على شر حال إذا ما تهاونوا في المحافظة عليه، ولذلك كله نرى أنه لا يجوز بحال أن يطبع المصحف وفيه أي تغيير في رسمه أو إضافة أية صورة إليه.