شاركت عدد من طالبات جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بعدد من مشاريعهن، في المؤتمر الخليجي الرابع للأمن السيبراني الذي استضافته دولة الكويت، حيث عرضت المشاريع حلولًا مبتكرة في مجال الأمن السيبراني وحماية البيانات.

مشروعات الطالبات

قدمت الخريجة عائشة الجاسر مشروعها الابتكاري بعنوان (لِنستديم) المصنوع من ورق البذور الذي تم تحليله بجهاز الذكاء الاصطناعي الدقيق، ثم عجنه وتشكيله ثم تحويله إلى نبتة مستدامة، يستفيد العميل من المنتج أولًا باستخدامه كما هو ثم بزراعته.

أخبار متعلقة برعاية خادم الحرمين.. انطلاق منتدى الأمن السيبراني في الرياض غداً بمشاركة دولية واسعةالجبير: المملكة لديها العديد من الأهداف في مجال الأمن السيبرانيإطلاق مركز التميز للأنظمة التشغيلية بالأمن السيبراني في المملكة

04

وقدمت الطالبة شهد عبد رب النبي مشروعها الابتكاري بعنوان: (نَسيم) وهو كوّايه بخار تكوي وتعطر الملابس، ويتغير طولها وعرضها باستخدام الذكاء الاصطناعي، بناء على حجم الملابس المعلقة على الجهاز.

واستعرضت الطالبة خديجه العمار مشروع تخرجها وهو عباره عن لوحة تحكم يطلق عليها اسم (أوردوينو أونو)، يقيس نسبه التلوث بالجو من حراره وضغط وغاز وغبار، عن طريق موقع "Arduino IDE" يتم من خلاله إدخال الأكواد وبرمجة لوح الأوردوينو والحساسات.

وشاركت الطالبة أماني الهنداس بمشروعها الابتكاري (مُبحر) وهو قارب يجمع النفايات العائمة من سطح البحر باستخدام الذكاء الاصطناعي والطاقة الشمسية.

02

عروض في تخصصات الأمن السيبراني

وقدمت الجامعة خلال المؤتمر أوراقًا علمية وملصقات وعروضًا تقديمية في تخصص الحاسب الآلي وبرامجها في أمن وشبكات الحاسب، بالإضافة إلى جناح تعريفي عن الجامعة والبرامج التعليمية في الكلية التطبيقية وجهودها في مجال الأمن السيبراني.

وأوضحت عميدة الكلية التطبيقية الدكتورة فاطمة الرواجح أن مشاركة الجامعة في المؤتمر الخليجي الرابع للأمن السيبراني تهدف إلى تبادل المعلومات والآراء حول أحدث الابتكارات والمستجدات في مجالي الأمن السيبراني وحماية البيانات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واستعراض التطور الملحوظ في مجال الأمن السيبراني بالمملكة في ظل التحديات المتنامية التي تواجهها المملكة في عصر الاتصالات الحديثة والتكنولوجيا الرقمية.

أوراق علمية متعددة

ولفتت إلى أن الجامعة قدمت عددًا من الأوراق العلمية في المؤتمر، منها ورقة علمية قدمتها الأستاذ المساعد د. البندري الصميت، بعنوان (الكشف الذكي عن الفيضانات في المملكة).

الدكتورة فاطمة الرواجح أثناء التكريم

وورقة علمية قدمتها الأستاذ المساعد د. فاطمة الغامدي بعنوان "SSM: Stylometric and Semantic Similarity Oriented Multimodal Fake News Detection".

وبحثًا في مجال الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي قدمته الدكتورة عبير السدحان بعنوان: "Enhancing Blockchain Security Using Ripple Consensus Algorithm".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الامن السيبراني مشاريع الكويت الذكاء الاصطناعي طالبات فی مجال الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يتفقد طالبات الشريعة والقانون

أجرى الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، جولة تفقدية لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، وكان في استقبال الدكتورة فريدة حسن، عميدة الكلية؛ حيث تفقد فضيلته مدرج طالبات الفرقة الأولى شعبة "الشريعة والقانون" مرحبًا بهن في صرح من صروح جامعة الأزهر وهي كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، تلك الكلية الأم التي تخرج من رحمها كليات البنات بجامعة الأزهر.

رئيس جامعة الأزهر: الإسلام دعا إلى إعمار الأرض ونهى عن الفساد نائب رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود كلية الزراعة في رفع تصنيف الجامعة

وحث رئيس الجامعة بناته الطالبات على الجد والاجتهاد في طلب العلم، لافتًا إلى أن طلب العلم يحتاج إلى المثابرة وبذل الجهد، كما حثهن على المشاركة في جميع الأنشطة الطلابية التي تنظمها الإدارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة الأزهر والتي تتضمن أنشطة عديدة؛ لافتًا إلى أن الإدارة العامة لرعاية الطلاب نظمت مسابقة القراءة الحرة  العام الماضي وكانت قيمة جائزة المسابقة ألفين من الجنيهات، وفي هذا العام تم رفع قيمة جائزة المركز الأول إلى 25 ألف جنيه.

رفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة العام القادم إلى 100 ألف جنيه

وأعلن رئيس الجامعة عن نيته رفع قيمة الجائزة في العام المقبل لتصل إلى (100) ألف جنيه للفائز بالمركز الأول.

مشيرًا إلى أن الكتب التي تجري حولها المسابقة تهدف إلى غرس القيم المجتمعية من خلال تناول سير الأنبياء والرسل.

وأوضح رئيس الجامعة أن حضور نسبة 75℅ من المحاضرات شرط أساسي لدخول الامتحانات.

وفي ختام الجولة التفقدية قام رئيس الجامعة بتوزيع الهدايا الرمزية على بناته الطالبات متمنيًا لهن التوفيق والنجاح، وأن يكن خير سفيرات للأزهر الشريف.
جاء ذلك بحضور الدكتورة هبة سعودي منسق الانشطة الطلابية، والأستاذ محمد قاسم مدير عام رعاية الطلاب، والأستاذة منال حافظ مديرة أمن فرع البنات والمدينة الجامعية للطالبات.

جدير بالذكر أن كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة كانت في طليعة الكليات التي حصلت على شهادة الاعتماد من هيئة ضمان الجودة التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، كما كانت سباقة في حصولها على شهادة تجديد الاعتماد.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بني سويف يشيد بالاستعدادات الكبيرة لعقد مؤتمر قسم أمراض الصدر
  • مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تنظّم النسخة الثالثة من مؤتمر الصحة النفسية
  • جامعة الفيوم تعقد مؤتمر صحفي لعرض استعدادات الجامعة للعام الجديد
  • مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد طالبات الشريعة والقانون
  • افتتاح أشغال المؤتمر الدولي حول الأمن الجوي في مراكش
  • الإسكندرية تستضيف مؤتمرًا عالميًا للتوعية المعلوماتية
  • مؤتمر علمي في المدينة المنورة يستعرض أبرز المستجدات والتحديات في مجال طب الحشود والطوارئ
  • HONOR Magic V3: أول شاشة في العالم مصممة للحد من إجهاد العين باستخدام تقنية Defocus Display المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • عاجل |ولي العهد: إيمانًا من المملكة بأهمية الاستثمار في الإنسان بهذا القطاع الحيوي والواعد، أطلقنا في العام 2020م مبادرتين عالميتين؛ الأولى تعنى بحماية الطفل في الفضاء السيبراني، والثانية بتمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني، تحت إشراف مؤسسة المنتدى الدو