توصل صندوق النقد الدولي إلى اتفاق مبدئي مع باكستان للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار.

ويخضع اتفاق الاستعداد الائتماني لموافقة مجلس إدارة الصندوق الشهر المقبل، بعد تأخر دام 8 أشهر بسبب تعطل المفاوضات بين الجانبين.

ويساعد الاتفاق باكستان -التي تتأرجح على شفا التخلف عن السداد- في تخفيف مؤقت لديونها الخارجية البالغة 205 مليارات دولار.

واتفاق الاستعداد الائتماني عبارة عن آلية تتيح مساعدات مالية قصيرة الأجل للبلدان التي تواجه مشكلات في ميزان المدفوعات، وهو الأكثر استخداما للحصول على قروض من صندوق النقد.

من جهته، قال رئيس الوزراء شهباز شريف إن الاتفاق سيمكّن باكستان من تحقيق الاستقرار الاقتصادي ويضع البلاد "على طريق النمو الاقتصادي المستدام بإذن الله".

وفي السياق، أفاد وزير المالية محمد إسحق دار -في حديث لوكالة رويترز- بأن باكستان ستتلقى من الصندوق وثائق رسمية بشأن الاتفاق في وقت لاحق اليوم الجمعة وأنه "سيوقعها ويختمها ويعيد إرسالها هذه الليلة".

ويشار إلى أن هذا التمويل -البالغ 3 مليارات دولار موزعة على 9 أشهر- يتجاوز التوقعات، إذ كانت البلاد تترقب الإفراج عن الـ2.5 مليار دولار المتبقية من حزمة الإنقاذ البالغة 6.5 مليارات دولار المتفق عليها عام 2019 والتي ينتهي أجلها اليوم الجمعة.

وقال المسؤول بصندوق النقد نايثن بورتر -أمس الخميس- إن اتفاق الاستعداد الائتماني قائم على برنامج 2019، مضيفا أن الاقتصاد الباكستاني واجه عددا من التحديات في الآونة الأخيرة، منها الفيضانات المدمرة العام الماضي وارتفاع أسعار السلع الأولية في أعقاب الحرب في أوكرانيا.

وأضاف بورتر في بيان "على الرغم من جهود السلطات لخفض الواردات والعجز التجاري، فإن الاحتياطات بلغت مستويات منخفضة جدا. كما أن ظروف السيولة في قطاع الطاقة لا تزال بالغة الصعوبة".

وتابع "بالنظر إلى هذه التحديات، سيوفر الاتفاق الجديد دعما للسياسات وإطارا للدعم المالي من الشركاء المتعددي الأطراف والثنائيين خلال الفترة المقبلة".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

OpenAI تحصل على 6 مليارات دولار من التمويل الجديد

الآن بعد أن أصبحت شركة OpenAI شركة ربحية، فإنها تحقق ربحًا كبيرًا في هذه العملية. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة OpenAI جمعت 6.6 مليار دولار من التمويل الجديد من المستثمرين، مما ضاعف قيمتها تقريبًا إلى 157 مليار دولار. كما يجعل التمويل الجديد أكبر صفقة رأس مال استثماري في التاريخ.

انضم المستثمرون الجدد إلى الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي بعد أن خططت الشركة الناشئة للذكاء الاصطناعي للتحول من شركة خيرية غير ربحية إلى شركة ربحية تركز على المنتجات. إذا فشلت شركة OpenAI في الانتقال إلى الربح، يحق للمستثمرين سحب تمويلهم، وفقًا لـ Axios.

قادت شركة رأس المال الاستثماري Thrive Capital التي أسسها جوشوا كوشنر، الابن الأصغر لمطور العقارات المدان الذي تحول إلى عفو تشارلز كوشنر، الجولة الجديدة من التمويل بمبلغ 1.25 مليار دولار. ومن بين المستثمرين الآخرين SoftBank وNvidia وFidelity Management وأكبر مستثمر سابق في OpenAI Microsoft.

كان أحد الأسماء التي غابت بشكل ملحوظ عن قائمة المستثمرين هي شركة Apple. كانت شركة التكنولوجيا العملاقة في صدد التفاوض على صفقة تمويل ولكن يبدو أن الاتفاقية انهارت.

التمويل ليس الشيء الوحيد الذي ينمو لشركة OpenAI. فقد اجتذب تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT 250 مليون مستخدم نشط أسبوعيًا، ارتفاعًا من 200 مليون تم الإعلان عنها في نهاية أغسطس، و11 مليون مشترك مدفوع. دفع معدل الاستخدام الأعلى مسؤولي OpenAI إلى التفكير في أنه يجب عليهم رفع سعر الاشتراك في ChatGPT إلى 22 دولارًا شهريًا بحلول نهاية العام و44 دولارًا شهريًا في السنوات الخمس المقبلة.

مقالات مشابهة

  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بـ3 مليارات دولار
  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بقيمة 3 مليارات دولار
  • OpenAI تحصل على 6 مليارات دولار من التمويل الجديد
  • تحالف مصرفي من ثمانية بنوك يمنح تمويلاً مشتركاً لصالح شركة بالم للتنمية العمرانية بقيمة 10.3 مليارات جنيه
  • الأمن النيابية:القوات الأمريكية لن تخرج من العراق إلا بقوة السلاح
  • مجموعة “روشن” توقع اتفاقيات تسهيلات ائتمانية مشتركة بقيمة 9 مليارات ريال
  • شركة مدينة مصر تترقب تمويلاً بقيمة 9 مليارات جنيه من تحالف يقوده البنك التجاري الدولي
  • تكالة والمشري يعلنان موافقة مجلس الدولة على اتفاق المركزي
  • مجلس النواب يصوّت بالإجماع على اتفاق المركزي
  • العرفي: الاتفاق حول المناصب السيادية سيساهم في عودة إنتاج النفط وتحريك عجلة الإعمار