جريدة الوطن:
2024-09-22@16:42:18 GMT

أوراق الخريف : سياسة عمانية ثابتة وواقعية

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

أوراق الخريف : سياسة عمانية ثابتة وواقعية

رغم اختلاف المواقف والسِّياسات بَيْنَ الدوَل، ورغم ارتفاع الضحايا في فلسطين وغزَّة بالتحديد من أطفال ونساء ورجال وهدم البنية التحتيَّة، ورغم الفيتو «الأميركي» المؤيِّد للقصف والعدوان، وآخر اعتراض «روسي وصيني» وظهور مجلس الأمن الدولي بلا أيِّ فاعليَّة، ظلَّت سلطنة عُمان على مواقفها الثابتة والواقعيَّة.


سياسة عُمانيَّة بُنيت على جملة من الثوابت الَّتي لا تَحيد عَنْها في مواقفها من الأزمات والصِّراعات العربيَّة أو الدوليَّة، وبمعزل عن الأطراف المعنيَّة بها، خليجيَّة كانت أو عربيَّة أو دوليَّة، معتمدة على قول الحقِّ والنَّأي عن الصِّراعات والتحالفات السِّياسيَّة والطائفيَّة والعِرقيَّة.
فالدبلوماسيَّة العُمانيَّة المتَّزنة والهادئة، ظلَّت على مبادئها، وصرَّحت علنًا أنَّ ما يجري في غزَّة حرب إبادة وانتهاك صارخ للقانون الدولي، وأنَّ حماس ليست منظَّمة إرهابيَّة، ودعت المُجتمع الدولي إلى إجراء تحقيق مستقلٍّ حَوْلَ العدوان الإسرائيلي ومحاكمته على استهدافه المتعمَّد للمَدنيِّين في قِطاع غزَّة.
فمشكلاتنا يا عرب لا تُحلُّ من الآخرين، بل بالجلوس والتحرُّك جماعةً كفريقٍ واحد، كعربٍ ومُسلِمين، وهذا ما أكَّدت عَلَيْه سلطنة عُمان أنَّها ملتزمة بالحلول السِّياسيَّة المستنِدة إلى الحوار وسيادة القانون الدولي وضرورة تدخُّل المُجتمع الدولي لوقف الحرب على غزَّة وردع «إسرائيل».
مواقف لا تَحيد عَنْها أبدًا سلطنة عُمان في سياستها الخارجيَّة، ولا داعي لذكرها، لذا تدرك سلطنة عُمان أنَّ الحرب في غزَّة تتطلب التحرُّك لوقفها، ومن هنا قام معالي السَّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجيَّة باتِّصالات وجهود لتهدئة الأمور من خلال الرحلات المكوكيَّة وغيرها لِيعمَّ الأمن والسَّلام المنطقة، وأن ينالَ الشَّعب الفلسطيني حقوقه كاملة من خلال مخاطبة الضمير الإنساني في كُلِّ مكان.
ومن هنا على المُجتمع الدولي التدخل لوقف هذه الحرب على غزَّة وردع «إسرائيل» عن انتهاكها القانون الدولي وعلى «إسرائيل» وحلفائها أن يواجهوا الواقع الَّذي لا يُمكِن أن يتغيَّرَ دُونَ الانخراط في حوار مع جميع الأطراف بما فيها حركة حماس، ولا يُمكِن أن يكُونَ هناك سلام حقيقي فلسطيني «إسرائيلي» دُونَ أن يشملَ الحوار جميع الأطراف الأساسيَّة.
لَنْ تسمحَ السِّياسة العُمانيَّة بالكيل بمكيالَيْنِ، ولَنْ تسمحَ باستمرار العدوان دُونَ تحرُّك لوقْفِه، ولَنْ تسكتَ وستطالب بتطبيق الشرعيَّة الدوليَّة، فالمواقف العُمانيَّة راسخة وموثَّقة، والقضيَّة الفلسطينيَّة ستبقى قضيَّتنا الأولى إلى أن ينالَ الشَّعب الفلسطيني حقوقه المسلوبة وإقامة دَولته المستقلَّة وعاصمتها القدس.
ويومًا بعد يوم تثبت الدبلوماسيَّة العُمانيَّة نجاحاتها في مختلف القضايا والأصعدة والأزمات وعلى جميع الصُّعد، بالأفعال قَبْل الأقوال، فبالأمس أعلنت وقف كُلِّ الاحتفالات الوطنيَّة والفعاليَّات المصاحبة للعيد الوطني الـ53 وغيرها، ما عدا العرض العسكري.
ومع ذلك فالمؤسف جدًّا أن نرَى مشاهد في هذه الحرب والإبادة والبعض يتفرج، والبعض يصرخ على ما يراه، والبعض قطعَ العلاقات وسحَبَ السُّفراء والبعض دعم القضيَّة والموقف الفلسطيني، والبعض أعلنها صراحة كالولايات المُتَّحدة الأميركيَّة وفرنسا وبريطانيا ودوَل أوروبيَّة أخرى دعمها لـ«إسرائيل» في هذا العدوان الغاشم منذ بدء الاجتياح الإسرائيلي في ساعاته الأولى وإلى اليوم، ويدَّعون أنَّهم دوَل القانون والحُرِّيَّة وحقوق الإنسان، لِينكشفَ وجهها الحقيقي، والشعوب العربيَّة تنتظر التحرُّك العربي الإسلامي الجماعي.
التنديد والاستنكار لا يُجدي نفعًا مع الكيان الصهيوني، فعَلَيْنا ضرورة التنسيق العربي للحديث بصوت واحد مع المُجتمع الدولي، وممتنِّين لموقف بلادي وتحرُّكاتها الدَّاعم والمسانِد للقضيَّة الفلسطينيَّة؛ لأنَّ الشَّعب الفلسطيني هو الَّذي يقرِّر مصيره بنَفْسِه وليس دوَل وقادة آخرون، والتاريخ سيذكُر مَنْ هُمُ الطغاة والقتَلَة، فعَلَيْنا كعربٍ وقادة عرب ومُسلِمين استخدام الأدوات النَّاعمة أقلَّ شيء في هذه الحرب كما استخدمتها روسيا مع أوروبا، ونشيد بالمواقف الخليجيَّة المميَّزة.. والله من وراء القصد.

د. أحمد بن سالم باتميرا
batamira@hotmail.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الع مانی ع مانی

إقرأ أيضاً:

21 سبتمبر تمضي بخُطَىً ثابتة

يمانيون| بقلم – محمد صالح حاتم|

تعد ثورة الـ21 من سبتمبر من أنجح الثورات العربية، إن لم تكن أنجحها على الإطلاق؛ لأَنَّها ثورة شعبيّة، خطط لها أبناء الشعب، وهم من قادوها، ودعموها، وأهدافها معروفة، صاغها أبناء الشعب بدمائهم الذي لا زال ينزف حتى الساعة، هذه الثورة رغم معارضتها داخليًّا من بعض القوى المرتهنة للخارج، وهي من فقدت مصالحها، بل إن ثورة 21 سبتمبر قامت ضدهم، ولتخليص اليمن من سطوتهم وجبروتهم، وعارضها دول العالم.

عندما نتساءل لماذا لم تلق هذه الثورة تأييداً وترحيباً بها من قبل المجتمع الدولي؟

لأنها ثورة شعبيّة، لها أهداف تحرّرية، ولم يخطط لها من قبل السفارات الخارجية، ولم تدعمها المخابرات العالمية، ولأنها ثورة توعوية تستهدف خلق وعي بما يجري، وما تسعى إليه دول الاستكبار العالمي.

وكذلك أن هذه الثورة لديها قيادة واحدة ومنهج واحد وهو القرآن الكريم الذي تصاغ منه أهدافها، فهي تسير وفق رؤية قرآنية، وهذا مغاير لجميع الثورات التي شهدها العالم والتي كانت تقليداً للثورات الغربية ومنها الثورة الفرنسية، والتي تعد ثورات تخضع لنظريات بشرية تهدف إلى الابتعاد عن التعاليم الدينية بشكل عام.

ثورة الـ21 من سبتمبر نراها اليوم بعد عشر سنوات من انطلاقتها تسير بخطى ثابتة، نحو الحرية والاستقلال، ليس في اليمن وحسب؛ ولكن في المنطقة بأكملها، وما نشاهده اليوم من تغيير في معادلة القوى، وتغير في ميزان التحكم والسيطرة الأمريكية بالعالم، وبداية فقدانها لحكم القطب الواحد، وانتصار معركة طوفان الأقصى، ومشاركة القوات المسلحة اليمنية في الدفاع عن أبناء غزة، وإغلاق باب المندب والبحر الأحمر أمام السفن الأمريكية والإسرائيلية، تعد إحدى ثمار هذه الثورة.

إن ثورة الـ21 من سبتمبر رغم وقوف العالم ضدها وتأمره عليها في بداية أيامها وشن عدوان عسكري ضدها شارك فيه أكثر من 18 دولة، والتي لا زالت هذه الحرب مُستمرّة حتى اليوم، تؤكّـد أنها ماضية، ولن تتوقف حتى تتحقّق كامل أهدافها، ومنها التغيير والبناء والتنمية، والذي بدأ مع إعلان تشكيل حكومة التغيير والبناء، وكذلك ما تشهده اليمن من تطور كبير في تصنيع مختلف الأسلحة العسكرية بمختلف أصنافها البرية والبحرية والجوية، وهي التي ستسهم في تتحرّر اليمن الأرض والإنسان وبقية الشعوب العربية والإسلامية المرتهنة للقوى الاستعمارية.

مقالات مشابهة

  • 21 سبتمبر تمضي بخُطَىً ثابتة
  • أمل الحناوي: الاحتلال مستمر في اتباع نهج سياسة الأرض المحروقة
  • باحثة عمانية تفوز بجائزة المجلس العربي للمياه
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام
  • أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان الفلسطيني "غنام غنام"
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يُكرم الفنان الفلسطيني غنام غنام
  • لمرضى الجيوب الأنفية.. 5 مشروبات تخفف حدة الأعراض في فصل الخريف
  • سياسة حافة الهاوية.. ما ملامح "المرحلة الجديدة" من الحرب في لبنان؟
  • الأغا: سياسة إسرائيل في تجويع الشعب الفلسطيني ليست وليدة اللحظة (فيديو)