لم تتوقف السينما الفلسطينية عن العرض بالرغم من الأحداث العصيبة التي يشهدها قطاع غزة، بالرغم من إلغاء مهرجان أيام فلسطين السينمائية، الذي كان من المقرر إقامته في الفترة بين 24 أكتوبر و2 نوفمبر الجاري، في 5 مدن فلسطينية في غزة والضفة الغربية.

 

فقررت مؤسسة "فيلم لاب فلسطين"، بالتعاون مع مهرجان أيام بيروت السينمائية، تنظيم أكثر من 90 عرضاً مجانياً لأفلام فلسطينية، في مختلف مدن العالم.

وأصدرت المؤسسة بيانًا، وجاء فيه، أن "برنامج العروض السينمائية تلقى استجابة من أميركا الجنوبية، وأوروبا مررواً بالمنطقة العربيّة، لذلك من المتوقع أن تزيد العروض السينمائية خلال الأيام المقبلة، لتمنح المؤسسة  فرصة للأصوات الفلسطينية الممنوعة، للتعبير عن نفسها، ومواجهة الحرب الدعائية وتزوير التاريخ”.

 

وتشمل العروض المجانية، 8 أفلام وثائقية وروائية، منها فيلم "اصطياد أشباح" لرائد أنضوني، الذي يتناول قضية الأسرى الفلسطينيين لدى الاحتلال الإسرائيلي، و"خيوط السّرد" لكارول منصور، الذي يستعرض حياة وشهادات وقصص 12 امرأة فلسطينية.
 

كما سيُعرض فيلم "نادي غزة لركوب الأمواج" لمخرجَيه ميكي يمين وفيليب جنات، و"قفزة أخرى" لإيمانويل جيروسا، والذي يتناول القصة الحقيقية لصديقين يمارسان الرياضة البهلوانيّة في غزة.

بجانب فيلم فرحة لدارين سلّام، والذي يُعيد تمثيل مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال بحق عائلة فلسطينية خلال النكبة عام 1948، وذلك بجانب فيلم "الزمن الباقي"، لإيليا سليمان، وتدور أحداثه حول تدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدينة الناصرة عام 1948.

و فيلم "حتّى إشعار آخر" لرشيد مشهراوي، والذي يرصد تجارب عائلة تعيش في مخيم لاجئين في غزة في ظل حظر تجوّل تفرضه قوات الاحتلال، بخلاف فيلم "حكاية الجواهر الثلاث" لميشال خليفة، والذي يتناول قصة حب بين صبيّ وفتاة لم يبلغا سن المراهقة، ويعيشان حصاراً في غزة.

 

يذكر أن "فيلم لاب فلسطين"، تأسس عام 2014 بفلسطين، حيث استلهمت الفكرة من تجربة شخصية لمؤسسيه في مخيمات اللجوء الفلسطينية في الأردن، وأتت لتمكن الشباب الفلسطيني من سرد قصصه، وتوثيق ذاكرته الجمعية عبر فن صناعة الأفلام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة السينما الفلسطينية مهرجان أيام فلسطين السينمائية غزة والضفة الغربية فی غزة

إقرأ أيضاً:

قيادي بحماس: الاحتلال لن يصمد أمام المقاومة الفلسطينية واللبنانية دون دعم أميركي

أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، أن الاحتلال يحاول التأثير في معنويات المقاومة في لبنان وشعبها، والهروب من الاستحقاقات أمام المجتمع الدولي.

 

ووجه أسامة حمدان، التحية إلى المقاومين في لبنان مؤكدا أن غزة تنتصر بهم، ولا يظن أن المقاومة في لبنان فاجأها السلوك "الإسرائيلي" وهو لم يفاجئنا أيضاً.

 

الولايات المتحدة متواطئة

وأضاف القيادي في حماس، أن الولايات المتحدة متواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي في جرائمه بينما تدعي أنها تحاول السعي لتحقيق الهدوء والاستقرار.

 

وأكد، أن الاحتلال لن يستطيع الصمود أمام المقاومة في فلسطين وفي لبنان من دون الدعم الأميركي، والنظام الدولي يحتاج إلى إصلاح لأنه بات عاجزاً وعلى من يصيبونه بالشلل إدراك أنه على وشك الانهيار.

مقالات مشابهة

  • فلسطين.. إصابات جراء استهداف الاحتلال خيام النازحين في مواصي برفح الفلسطينية
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف آلية عسكرية إسرائيلية بخان يونس
  • قيادي بحماس: الاحتلال لن يصمد أمام المقاومة الفلسطينية واللبنانية دون دعم أميركي
  • «الصحة الفلسطينية» تعلن ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 41534 شهيدًا
  • تسريب فيديو ترويجي لجهاز Galaxy Tab S10 والذي يركز على الذكاء الاصطناعي والمتانة والأداء
  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال أرسل حاوية تحتوي على 88 جثة دون أي بيانات أو معلومات
  • فيديو.. لحظة تفجير جيش الاحتلال مسجدا في مدينة رفح الفلسطينية
  • الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 41495 وإصابة 96006 آخرين
  • هل ضلت السلطة الفلسطينية بوصلتها الوطنية؟
  • رجل يتناول 700 بيضة بشهر..تجربة كشف بها حقيقة تأثير البيض على الكوليسترول