كتب- من محمد نصار:

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، مراسم توقيع عقد تنفيذ مشروع الكارت الموحد لجميع وسائل النقل بين وزارة النقل ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وتحالف شركتي ألما فيفا الإيطالية وترانس أي تي.

جاء ذلك على هامش فعاليات الدورة الخامسة لمعرض النقل الذكي للشرق الأوسط وأفريقيا TransMEA2023.


وقال وزير النقل: سبق وتعاقدنا مع شركة ألما فيفا في تنفيذ التذكرة الموحدة وهو عقد ساري وجاري التنفيذ ومذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم تختص ببعض الإضافات على التعاقد، لافتا إلى أن المشروع يهدف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للجمهور وتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة، وتنظيم وسائل النقل الجماعي للحد من الزحام المروري واصطفاف المستخدمين لشراء التذاكر المتعددة لوسائل النقل المختلفة وتقليل النفقات والانبعاثات الكربونية الملوثة للبيئة.

وبحسب ما قال: يأتي في إطار التزام مصر بالمعايير الدولية واتباعا لاستراتيجية مصر 2030 الملتزمة بأهداف التنمية المستدامة العالمية والتي تعمل على توحيد طريقة الدفع لوسائل النقل المختلفة مثل خطوط مترو الأنفاق، وخط القطار الكهربائي الخفيف، وباصات النقل الجماعي العامة والخاصة، وخطوط المونوريل، ومسار الأتوبيس الترددي السريع، والتي سيتم الدفع لها بكارت ذكي موحد لكل هذه الوسائل.

وأضاف أن المشروع سيساهم في تقليل أوقات انتظار المستخدمين على مكاتب شراء التذاكر المختلفة، وتقليل تكاليف ومخاطر نقل الأموال من محطات النقل إلى البنوك، وتقليل طباعة التذاكر الورقية وبالتالي تحقيق التزام مصر نحو النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة، بالاضافة إلى تحقيق التكامل التام بين وسائل النقل المتعددة التي يتم توفيرها للمستخدمين وخاصة في المحطات التكاملية التي تقوم الوزارة بإنشائها مثل المحطة التكاملية عدلي منصور والمحطة التكاملية في بدر والمحطة التكاملية مدينة الفنون والثقافة.

وأضاف الوزير أن المشروع يهدف إلى إنتاج عدد من التطبيقات من بينها تطبيق النقل كخدمة لدمج أشكال مختلفة من النقل والخدمات المتعلقة بالنقل في خدمة تنقل واحدة وشاملة وعند الطلب.

ويقدم تطبيق النقل كخدمة للمستخدمين النهائيين القيمة المضافة المتمثلة في الوصول إلى إمكانية التنقل من خلال تطبيق واحد وقناة دفع واحدة (بدلاً من عمليات إصدار التذاكر والدفع المتعددة). والقدرة على تخطيط الرحلات قبل الشروع بها، ولذا يستضيف التطبيق قائمة متنوعة من خيارات النقل، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر) وسائل النقل العام، والأنماط النشطة مثل المشي وركوب الدراجات، ومشاركة الركوب/السيارة/ الدراجة، وسيارات الأجرة، وتأجير السيارات أو استئجارها، أو مزيج منها، بحيث تكون أفضل عرض قيمة للمستخدمين والمجتمعات والبيئة.


وشهد وزير النقل، أيضا مراسم توقيع برتوكول التعاون بين جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي مع البنك الأهلي المصري.

ويأتي توقيع هذا البروتوكول انطلاقا من تفعيل دور جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي في دعم صناعة النقل البري بهدف تقليل كلف النقل بما يعود علي المواطن المصري بالنفع وتخفيفا لأعباء المعيشة سواء لتكاليف الانتقال للركاب وكذلك تكاليف السلع والمواد التموينية أيضا من خلال دعم قطاع البضائع.

ويهدف البروتوكول إلى دعم مشروعات شركات النقل المرخص لها من قبل جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وذلك عن طريق توفير التمويل اللازم لشراء السيارات الجديدة و/أو قطع الغيار والكاوتش ومستلزمات التشغيل.


ويأتي ذلك بالتزامن مع قيام الجهاز بتنظيم خدمات النقل البري الداخلي والدولي (ركاب/ بضائع)، والإشراف عليها ورفع كفاءتها والنهوض بمستواها بما يتماشى مع الاحتياجات اللازمة لمواجهة متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذا المجال.

جدير بالذكر أن هذا التوقيع يأتي في إطار دور البنك الأهلي المصري كأحد المؤسسات المالية الرائدة والمؤهلة بمصر في مجال دعم وتمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال توفيره لآليات تمويل متميزة تلبى كافة الاحتياجات التمويلية لكل المشروعات بجميع قطاعات النشاط الاقتصادي سواء من موارده الخاصة أو بالتعاون مع مؤسسات التمويل المحلية والدولية.

كما أنه قد تم التنسيق مع البنك الأهلي المصري بعمل آلية تضمن دورا فاعلا للجهاز وحوكمة منظومة الدعم لمبادرة 5% كونها تؤثر إيجابيا على صناعة النقل البري في مصر، وتم عمل مقترح بروتوكول.

وتم عقد اجتماعات مكثفة للوصول إلى آلية للتعاون المشترك تمهيدا لبدء الجهاز في المرحلة المكملة، وتم التباحث مع الشركات المصنعة لقطع غيار الحافلات والشاحنات لتوطين هذه الصناعة لخدمة قطاع التصنيع وتحقيق الاستقرار في الاسعار والحصول على أسعار اقتصادية تهدف في نهاية المطاف تقليل الأعباء على المستخدم المصري ومتلقي الخدمة على أن تتمتع جميع الشركات ذات الطابع الخاص التابعة لمرفق النقل بنفس اشتراطات المبادرة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء زيادة البنزين طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار سعر الفائدة الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل مشروع الكارت الموحد طوفان الأقصى المزيد وسائل النقل

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير.. القطار السريع الذي لا يتوقف

التشكيل الوزاري 2024.. ينتظر الجميع الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وبحسب مصادر لـ «إكسترا نيوز»، فسيتم الإعلان غدا الأربعاء3/ يوليو 2024، عن التشكيل الوزاري الجديد، والذي يعتبر الأكبر من نوعه.

وبرز من بين الأسماء التي سيتم اختيارها الفريق كامل الوزير، حيث تم تعيينه وزيرا لوزارتي النقل والصناعة، بالإضافة إلى اختياره نائبا لرئيس مجلس الوزارء، نظرا لإنجازات كامل الوزير خلال توليه منصبه وزير للنقل، حيث عرف عنه أنه الوزير الذي لا ينام، وصاحب القطار السريع الكهربائي.

التشكيل الوزاري 2024

وعلمت «الأسبوع»، من مصادر مطلعة، أسماء أبرز الوزراء الراحلين عن الحكومة، وأسماء الوزراء الذين سيحلون مكانهم في التشكيل الوزاري الجديد، وكشف المصدر، عن تولي الفريق كامل الوزير، منصب نائب رئيس الوزراء، ووزير الصناعة والنقل.

كامل الوزير
الفريق كامل الوزير

يعد الفريق كامل الوزير، من أبناء محافظة الدقهلية، وتخرج من الكلية الفنية العسكرية، دفعة 17 في 1 يوليو 1980 «تخصص إنشاءات».

وحصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، وزمالة كلية الحرب العليا والدورة العليا لكبار القادة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

كامل الوزير

وتدرج كامل الوزير في العمل داخل الهيئة الهندسية والتحق بوظائف مختلفة في سلاح المهندسين بالقوات المسلحة، حتي وصل إلى منصب مدير سلاح المهندسين واستمر في العمل به 3 سنوات.

من هو الفريق كامل الوزير؟

كلف الفريق كامل الوزير في يوليو 2014، بمنصب رئيسًا للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتم ترقيته إلى رتبة فريق بالقوات المسلحة 10 مارس 2019.

كامل الوزير

وحصل الفريق كامل الوزير على عدد من الأوسمة والأنواط والميداليات، منها ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الخدمة الممتازة.

وأشرف الفريق كامل الوزير على العديد من المشاريع الهامة، منها مشروع حفر قناة السويس الجديدة 2015، وحفر القناة الجانبية لـ «ميناء شرق بورسعيد»، بالإضافة إلى الإشراف على مشروع الطرق القومية، ومشروع «هضبة الجلالة» بالعين السخنة، ومشروع «محور روض الفرج»، الإشراف العام على كوبري سندوب «كوبري الشهيد عمرو فتحي صالح عمارة».

كامل الوزير
كامل الوزير.. رجل المهام الصعبة

ولقب كامل الوزير بـ«رجل المهام الصعبة»، والوزير الذ لا ينام، بسبب نجاحه في عدة تحديات وأوامر تلقاها من الرئيس السيسي، استطاع أن يثبت فيها قدرته وكفاءته.

وكانت بدايتها في 5 أغسطس 2014، عندما طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي، منه إنشاء مشروع حفر قناة السويس الجديدة، بينما كانت تقديرات رجال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي يترأسها اللواء كامل، هي 3 سنوات كمدة زمنية لإتمام تنفيذ هذا المشروع، ولكن استطاع أن ينتهي من المشروع في خلال سنة واحدة فقط.

تولي كامل الوزير رتبة فريقكامل الوزير وزير النقل

وفي مارس عام 2019، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تولى الفريق كامل الوزير، وزارة النقل والمواصلات، وكرمه الرئيس بمنحه رتبة فريق خلال فاعليات يوم الشهيد علي هامش الندوة التثقيفية الثلاثين للقوات المسلحة.

عمل كامل الوزير على تخطيط كافة محاور القاهرة الكبرى، وأحدث نقلة نوعية في مرفق النقل والمواصلات خاصة، مرفق السكك الحديدية، ونهض بها نهضة كبيرة رغم الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، فكان مشروع القطار الكهربائي السريع، أبرز مشروعات كامل الوزير التي عمل عليها، ونفذها في وقت قياسي، حيث يربط هذا القطار بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، وكذا نفذ، ولايزال مشروع المونوريل، الذي يعتبر واجهة حضارية جديدة تدخل مرفق النقل في مصر.

اقرأ أيضاًالتشكيل الوزاري 2024.. مصطفى بكري: لماذا تم فصل وزارة التخطيط عن التعاون الدولي؟

عاجل| التشكيل الوزاري 2024.. مصدر حكومي يكشف كواليس اختيار الوزراء والمحافظين الجدد

مصطفى بكري يكشف مفاجآت جديدة حول التشكيل الوزاري: «هذا الوزير لن يكون موجودًا»

مقالات مشابهة

  • مدبولي: إسناد "الصناعة" و"النقل" لـ كامل الوزير بسبب الثقة الكبيرة في قدراته
  • مدبولي: إسناد الصناعة والنقل لـ كامل الوزير بسبب الثقة الكبيرة في قدراته
  • سبب إسناد وزارتي النقل والصناعة لكامل الوزير
  • كامل الوزير: سأعمل 7 ساعات يوميًا في وزارة النقل ومثلها في "الصناعة"
  • 7+7 ساعات.. وزير النقل عن إدارته لـالصناعة والنقل - فيديو
  • كامل الوزير: هشتغل من الساعة 8 لـ3 في "الصناعة".. ومن 3 لـ10 في "النقل"
  • كامل الوزير: خطة شاملة للنهوض بقطاع الصناعة في مصر
  • كامل الوزير نائب رئيس الوزراء: الصناعة ستصبح قاطرة التنمية
  • «كامل الوزير».. يتعهد بتيسير الإجراءات للمستثمرين وزيادة الصادرات
  • كامل الوزير.. القطار السريع الذي لا يتوقف