يواصل حجاج بيت الله الحرام في مشعر منى بمكة المكرمة رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق، في حين يستعد المتعجّلون منهم للنفرة من منى إيذانا بانتهاء مناسك الحج.

ويتوجه الحجاج في أيام التشريق -وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم العيد- إلى منطقة الجمرات ويرمون الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى.

ويبيت الحاج ليالي التشريق في منى، ويجوز للمتعجل أن يغادر يوم الثاني عشر من ذي الحجة (اليوم الجمعة) قبل غروب الشمس، ويتوجه بعدها إلى الكعبة المشرفة لأداء طواف الوداع وبه ينهي مناسبك الحج.

وقد أدى حجاج بيت الله الحرام -أول أمس الأربعاء- شعائر يوم النحر، إذ رموا جمرة العقبة الكبرى بمشعر منى ثم طافوا بالبيت العتيق وتحللوا من الإحرام.

وقبل ذلك، كان الحجاج قد نفروا إلى مشعر مزدلفة بعد أن وقفوا بصعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.

وأعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة أن عدد ضيوف الرحمن هذا العام بلغ أكثر من 1.8 مليون حاج، قدموا من أكثر من 150 دولة.

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء السعودية أن عدد الحجاج القادمين من الدول العربية بلغ 21% من إجمالي الحجاج، ومن الدول الآسيوية غير العربية 63.5% من إجمالي ضيوف الرحمن، بينما بلغ عدد حجاج الدول الأفريقية غير العربية 13.4%، ومن دول أوروبا وأميركا وأستراليا والدول الأخرى 2.1%.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الأردن يستضيف المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية المهاجرة

أعلنت جامعة الدول العربية أنه سيتم عقد المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية بالبلدان العربية بالتنسيق والتعاون بين وزارة الصحة والرعاية الصحية بالمملكة الأردنية الهاشمية، والمجلس العربي للاختصاصات الصحية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، بالعاصمة الأردنية" عمان" يومي 19- 20 أكتوبر المقبل .

المندوبية الدائمة لدولة فلسطين تستقبل سفير العراق ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية بين طموحات وتحديات.. جامعة الدول العربية تتعاون مع "الجمركيين" لدعم منطقة التجارة الحرة

وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، في بيان اليوم الثلاثاء ،إن مجلس وزراء الصحة العرب،رحب في دورته العادية الـ 60 في مايو الماضي بجنيف،بانعقاد المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية بالبلدان العربية تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، مشيرة إلى أنه في إطار الإعداد والتحضير لهذا المؤتمر، عقدت اجتماعا مع كل من : الدكتور فراس الهواري وزير الصحة والرعاية الصحية بالمملكة الأردنية الهاشمية ورئيس الهيئة العليا بالنيابة للمجلس العربي للاختصاصات الصحية،والدكتور عادل عدوي رئيس المكتب التنفيذي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، والدكتور عمر الرواس الأمين العام للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، تم خلاله بحث جدول أعمال المؤتمر، والجلسات العمل النقاشية المتعلقة بالشأن الصحي ودور الكفاءات الصحية المهاجرة في دعم النظم الصحية للدول العربية.

وأوضحت أن هذا المؤتمر يُعد ملتقى علميا للكفاءات الصحية العربية ويشكل اهتماما ملحوظا في دعم القطاع الصحي في جميع الدول العربية، كما يوفر منبرا للمسؤولين والخبراء والمختصين والمهتمين .

مقالات مشابهة

  • الأردن يستضيف المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية المهاجرة
  • غياب الميداليات العربية في ثالث أيام أولمبياد 2024
  • الشؤون الإسلامية والأوقاف: مخالفة 19 حملة حج وتغريمها وإلغاء ترخيص 4 حملات
  • الإمارات.. مخالفة 19 حملة حج وتغريمها وإلغاء ترخيص أربع حملات
  • في ثاني أيام الأولمبياد..الرياضيون المغاربة يواصلون توديع المنافسات من الأدوار الأولى
  • أبو الغيط يحذر من اتساع دائرة المواجهة بين إسرائيل وحزب الله   
  • المصري محمد السيد يحقق ثاني الميداليات العربية في أولمبياد باريس 2024 بفوزه ببرونزية منافسات سلاح المبارزة
  • تطورات العدوان.. استشهاد 4 فلسطينيين في قصف جنوب مدينة غزة
  • مندوب المملكة لدى الجامعة العربية يناقش مع السفير السوداني الموضوعات المشتركة
  • العراق رابع الدول العربية توليداً للكهرباء في 2023