من بين مجموع نزلاء السجون المغربية، الذين يصل عددهم إلى 102 ألفا و57 شخصا حتى 30 شتنبر الماضي، يوجد 1432 معتقلا أجنبيا (79 إناثا، و1353 ذكورا)، بحسب تقرير للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

وبحسب التقرير، الذي أعدته المندوبية، ويتوفر “اليوم 24” على نسخة منه، فإن 1104 سجينا أجنبيا يتحدرون من البلدان الإفريقية، بما يمثل 77 في المائة من مجموع السجناء الأجانب، الذين يقبعون في السجون المغربية.

وحتى 30 شتنبر الماضي، يوجد في السجون المغربية 58 سجينا جزائريا، و29 تونسيا و12 ليبيين، و12 مصريين و8 موريتانيين.

ويشكل السجناء الأوربيون نسبة 17 في المائة من مجموع السجناء الأجانب في المغرب، بما مجموعه 239 سجينا، منهم 82 إسبانيا، و63 فرنسيا، و23 هولانديا.

ومن آسيا، يوجد 50 معتقلا في السجون المغربية، بينهم 5 سوريون، و4 إسرائيليون بالإضافة إلى عراقيين، وسعوديين، ويمنيين، وفلسطينيين، وصينيين.

وأخيرا، يوجد في السجون المغربية 15 معتقلا من القارة الأمريكية، 9 منهم من البرازيل، بينما يشير التقرير إلى وجود 197 معتقلا أجنبيا من جنسيات أخرى، لم يحددها.

كلمات دلالية التامك السجناء الأجانب السجون

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التامك السجون فی السجون المغربیة

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تعيد انفصالياً إلى المغرب بعد رفض طلب اللجوء وطائرة العربية ترفض نقله

زنقة 20 ا أنس أكتاو

رفض طيار إسباني تطبيق حكم محكمة إسبانية بإعادة مغربي إلى المملكة يدعي أنه “ناشط صحراوي” بعد رفض السلطات القضائية الإسبانية طلب اللجوء في البلد الإيبيري لعدم اقتناعها بدعواه التي يزعم فيها أن حياته في خطر بالمغرب.

ولم تتمكن السلطات الإسبانية من ترحيله اليوم الجمعة إلى المغرب بعد رفض قائد الطائرة صعوده على متن الطائرة معتبرًا أن ذلك “غير آمن”.

ووفقًا لمصادر شرطية أبلغت وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية (EFE)، فإن الشاب صعد إلى الطائرة المتجهة إلى طنجة التابعة لشركة “طيران العربية” برفقة رجال الأمن، لكن الطيار رفض إدخاله لاعتباره أن الرحلة لن تكون آمنة بوجوده.

وعاد الشاب البالغ من العمر 23 عامًا إلى مرافق غير المقبولين في مطار بلباو، حيث سيبقى حتى يوم غد السبت، حيث سيتم محاولة ترحيله مرة أخرى إلى المغرب.

ونقل الشاب، الذي كان محتجزًا في المطار لمدة 12 يومًا، إلى المستشفى في وقت مبكر من صباح اليوم نتيجة إضراب عن الطعام بدأه للتنديد بما سماه “الخطر الذي يواجهه من الترحيل”، ولكنه خرج من المستشفى بعد بضع ساعات.

وكانت المحكمة الوطنية الاسبانية قد رفضت أمس الخميس التدبير الوقائي الذي طلبته منظمة “زيهار إرفوكسيتوك” (Zehar Errefuxiatuek) الداعمة للبوليساريو في طعن كان يهدف إلى منع ترحيل الشاب إلى المغرب.

ووفقًا لما صرح به المحامي ورئيس المنظمة، خافيير غالبارسورو، لراديو “إوسكادي”، فإنهم لا يطلبون الاعتراف بوضع اللاجئ، بل السماح له بالدخول لتقديم بقية الأدلة التي يمكن أن تثبت أو تنفي حقيقته كلاجئ.

وأشار غالبارسورو إلى أن قرار المحكمة الوطنية غير قابل للطعن، وانتقد اتخاذ القرار “بسرعة قياسية دون أي تبرير قانوني مقنع”. وأوضح أن المحامين والمنظمة يدرسون اتخاذ إجراءات أخرى لمنع ترحيله “الظالم بوضوح والذي لا يتماشى مع قانون اللجوء أو اتفاقية جنيف”، على حد قوله.

مقالات مشابهة

  • لوموند: الجبهة الوطنية سيعترف بمغربية الصحراء إذا وصل إلى السلطة بفرنسا
  • اتفاق تمويل بـ 350 مليون دولار بين المغرب والبنك الدولي
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • المغرب يوقّع اتفاق تمويل من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • إسبانيا تعيد انفصالياً إلى المغرب بعد رفض طلب اللجوء وطائرة العربية ترفض نقله
  • بالفيديو.. المغرب يكشف عن التصميم الرسمي للملعب المرشح لاحتضان نهائي مونديال 2030
  • كهرباء وكلاب.. شهادات مروعة لفلسطينيين في سجون إسرائيل
  • القوات الروسية تقضي على 18 مرتزقاً أجنبياً في أوديسا