وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط،  خطابين متطابقين للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وزانج هن، المندوب الدائم للصين ورئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أعرب فيهما عن قلقه البالغ إزاء تصريح الوزير الإسرائيلي. 

ودعا أبو الغيط إلى عدم الاستهانة بتصريح عيمحاي ألياهو وزير التراث الإسرائيلي، الذي اعتبر أن إسقاط قنبلة ذرية على قطاع غزة هو أحد الاحتمالات.

وقال «أبو الغيط» في خطابه إن هذه اللغة الفاشية بقدر ما قد تبدو جنونية، تكشف عن مستوى التطرف والتعصب الذي يتغلغل في مستويات السلطة في إسرائيل.

وفي ظل وجود حكومة تتبنى مثل هذه الأوهام الأيديولوجية والكراهية المتأصلة، فليس من المستغرب أن نشهد مجازر مروعة ترتكب كل يوم بحق المدنيين الأبرياء في قطاع غزة.

وأكد أن الأمر لا يقتصر على اعتراف الوزير الإسرائيلي بامتلاك بلاده سلاحا نوويا، وهو السرّ المكشوف الذي يتعارض مع القانون الدولي بشكل صارخ، بل تكشف هذه التصريحات أيضا عن النظرة العنصرية، والنوايا الخطيرة لدى بعض المسؤولين الإسرائيليين الذين يدعون لاستخدام أسلحة الدمار الشامل ضد الفلسطينيين كخيار استراتيجي ويحرضون على ارتكاب المزيد من جرائم الحرب.

ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة

وناشد أبو الغيط، ومن خلاله الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والوكالات الأممية والدولية، بضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤوليته نحو سرعة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية، ومحاسبة إسرائيل على كافة الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها، محذرا من السماح باستمرار هذه الحرب. 

عدم الاستخفاف بالتصريح الإسرائيلي المتطرف

وطالب رئيس مجلس الأمن، ومن خلاله الدول الأعضاء في مجلس الأمن بعدم الاستخفاف أو الاستهانة بالتصريح الإسرائيلي المتطرف وما يخفيه من نوايا إجرامية، مشيرا إلى أن التهديد باستخدام السلاح النووي يشكل تهديدا مباشرا للسلم والأمن الدوليين، وأن على مجلس الأمن التعامل مع هذا الأمر بكل جدية الواجبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أبو الغيط غزة نووي قصف غزة الاحتلال أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

اضربوا النووي أولاً واهتموا بالباقي لاحقاً..ترامب: يدعو إسرائيل للرد على إيران

دعا الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أمس الجمعة، إسرائيل لـ"ضرب" المنشآت النووية الإيرانية.

وفي حديثه في ولاية كارولاينا الشمالية، تكلم المرشح الجمهوري للبيت الأبيض عن سؤال طرح على الرئيس جو بايدن في منتصف الأسبوع، عن إمكانية استهداف إسرائيل منشآت نووية إيرانية.

وقال ترامب: "طرحوا عليه هذا السؤال، وكان يجب أن تكون الإجابة اضربوا النووي أولاً واهتموا بالباقي لاحقاً".

???????????????? Trump says Israel should strike Iran's nuclear facilities pic.twitter.com/LI6lsID8EJ

— HOT SPOT (@HotSpotHotSpot) October 5, 2024

وعبر بايدن عن معارضته لشن ضربات إسرائيلية على منشآت نووية إيرانية، الأربعاء الماضي، بعد إطلاق إيران حوالي 200 صاروخ على إسرائيل. وقال للصحافة رداً على سؤال عن دعمه المحتمل لتحرك مماثل من  إسرائيل: "الجواب هو لا".

وأضاف "نحن السبعة متفقون على أن للإسرائيليين الحق في الرد، لكن يجب أن يردوا بشكل متناسب"، في إشارة الى قادة مجموعة السبع.

ولزم ترامب حتى الآن الصمت عن التصعيد الأخير في الشرق الأوسط، واكتفى بإصدار بيان لاذع في بداية الأسبوع، محملاً بايدن ونائبه كامالا هاريس مسؤولية انفجار التوتر.

مقالات مشابهة

  • اضربوا النووي أولاً واهتموا بالباقي لاحقاً..ترامب: يدعو إسرائيل للرد على إيران
  • ترامب يدعو إسرائيل لقصف النووي الإيراني
  • بايدن يدعو إسرائيل لعدم استهداف منشآت النفط الإيرانية
  • مصر ترحب بدعم أعضاء مجلس الأمن لـ سكرتير عام الأمم المتحدة ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • مجلس الأمن يؤكد دعمه الكامل لغوتيريش بعد قرار إسرائيل الأخير
  • أمم متحدة جديدة
  • مجلس الأمن يرد على قرار إسرائيل بشأن غوتيريش
  • مندوب لبنان بالجامعة العربية يدعو مجلس الأمن لوضع حد نهائي لاعتداءات إسرائيل
  • بعد إعلانه غير مرغوب فيه من تل أبيب..مجلس الأمن يدعم غوتيريش ضد إسرائيل
  • مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة: إسرائيل صعّدت وتيرة عدوانها على لبنان بشكل ملحوظ