العربية:
2024-07-01@17:21:29 GMT

قصف بأم درمان واشتباكات بالفاشر وتحذير من مسلحي دارفور

تاريخ النشر: 30th, June 2023 GMT

قصف بأم درمان واشتباكات بالفاشر وتحذير من مسلحي دارفور

‍‍‍‍‍‍

تتواصل المعارك في السودان والتي تتخللها هدن تصمد فترات قصيرة يخترقها أحد طرفي النزاع قوات الدعم السريع من جهة والجيش السوداني من جهة ثانية.

وفي آخر التطورات الميدانية، أفاد مراسل "العربية" و "الحدث" بأن الجيش السوداني استهدف بمدفعيته الثقيلة مواقع تمركز قوات الدعم السريع بأم درمان.

مادة اعلانية

وكانت تقارير محلية قد تحدثت عن وقوع اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة بين قوّات الدعم السريع ومسلّحين في منطقة الفاشر غرب السودان.


وذكر شهود عيان أنّ الاشتباكات التي استمرّت لمدّة ساعة، دارت في أحياء المدينة الشرقية حيث يتمركز عناصر الدعم السريع، وفي محيط السوق الذي يسيطر عليه المسلّحون.

هدوء نسبي في الفاشر

وتشهد الفاشر حاليا هدوءاً نسبياً بعد انطلاق المبادرات لوقف إطلاق النار فيها.

واتهمت حركات الكفاح المسلح قوات الدعم السريع والمجموعات المسلحة الموالية لها بالهجوم على السوق.

وفي السياق، وجه مساعد القائد العام للجيش ياسر العطا خلال لقاء مع جنود وضباط بالجيش في أم درمان رسالة إلى قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو توعده فيها بقرب المعركة الكبيرة التي سيتم فيها سحق قواته على يد الجيش السوداني، مؤكدا أن الجيش سينتصر في الخرطوم ثم سيتوجه إلى دارفور التي سيحقق فيها النصر أيضا على الدعم السريع.

دارفور.. مرتع لمسلحين أفارقة

وقال رئيس هيئة محامي دارفور صالح محمود إن الإقليم بات مرتعا لمسلحين أفارقة جاؤوا لخدمة أجندات متعددة وللقيام بأنشطة مختلفة، بما في ذلك دعم أحد طرفي النزاع الحالي أو القيام بأعمال سلب ونهب أو التمركز في الإقليم، كونه بات يعاني من انفلات أمني وغياب لسلطة الدولة.

السودان نائب البرهان يحذر: استمرار الوضع الراهن سيدمر السودان

وأشار في تصريحات له إلى أن الوضع الأمني في الإقليم متدهور وأن الأطراف المتقاتلة تمنع الكوادر الطبية من أداء عملها، منوها إلى أن هناك خمس ولايات في إقليم دارفور، كلها تشهد معارك ما عدا ولاية شرق دارفور.

إحياء العملية السياسية

وفي مقابلة مع "الحدث" قال شهاب إبراهيم الطيب القيادي بالمجلس المركزي إن الحرية والتغيير تقوم بسلسلة اتصالات داخلية وخارجية لإحياء العملية السياسية كما أشار إلى سعيها لعمل آلية مراقبة لوقف إطلاق النار لإنقاذ المدنيين من الحرب العبثية

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News دارفور الخرطوم الفاشر السودان

المصدر: العربية

كلمات دلالية: دارفور الخرطوم السودان قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين السودانيين تنعي الناشط الإعلامي «شوتايم»

 

كان ناشطاً إعلامياً ديسمبرياً قدم الجهد والعرق في تغطية ثورة حُوربت إعلامياً في بداياتها وقام بتغطيتها عبر تقنية البث الحي

التغيير: كمبالا

نعت نقابة الصحفيين السودانيين الناشط الإعلامي إبراهيم عبد الله “شوتايم” الذي قتل إثر سقوط قذيفة بمنزله بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي البلاد أمس.

وقالت النقابة في بيان اليوم السبت، إن الفقيد عُرف بتغطيته لأحداث ثورة ديسمبر المجيدة التي كرس لها جهده ووقته وتناقلتها وكالات الأنباء وبلغت ذورتها في اعتصام القيادة العامة.

وجاء في نعي نقابة الصحفيين أن “شوتايم” كان ناشطاً إعلامياً ديسمبرياً قدم الجهد والعرق في تغطية ثورة حُوربت إعلامياً في بداياتها وقام بتغطيتها عبر تقنية البث الحي عبر السوشيال ميديا.

وأشارت النقابة إلى أنها فقدت تسعة صحفيين منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل من العام الماضي.

وكانت لجان مقاومة الفاشر، ذكرت أمس، إن أحياء الدرجة أولى والسوق الكبير ومحيط المستشفى السعودي تتعرض لتدوين مدفعي من قبل قوات الدعم السريع، وأنه مع انقطاع خدمات الاتصالات لم تتوفر معلومات عن حجم الأضرار.

إلى جانب استهداف مركز التغذية العلاجية “أكشن” وتدمير جزء منه، وبعض المنازل السكنية في الناحية الجنوبية والغربية لمعسكر ابو شوك للنازحين، مما تسبب إصابة عدد من المدنيين.

ومنذ منتصف مايو الماضي تتعرض الفاشر التي تضم مقار حكومة إقليم دارفور لحصار من الدعم السريع، فيما تتصدى القوات المشتركة للحركات المسلحة التي تساند الجيش السوداني لمحاولات الهجوم على المدينة.

 

الوسومالفاشر شوتايم نقابة الصحفيين السودانيين

مقالات مشابهة

  • 8 قتلى و18 مصاباً خلال قصف الدعم السريع لمسجد بالفاشر
  • ولاية سنار.. معركة حاسمة في حرب السودان
  • حرب السودان.. تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان
  • قتلى وجرحى بينهم أطفال خلال قصف الدعم السريع لـ«زاوية بالفاشر»
  • مواجهات طاحنة وشرسة في الفاشر وأنباء متضاربة بشأن السيطرة على سنجة
  • انهيار مباني مجلس الأدوية بشمال دارفور
  • السودان.. اشتباكات في الفاشر وتضارب بشأن السيطرة على مدينة سنجة
  • الدعم السريع ترك خيبته هناك داخل الخرطوم
  • مناوي: نرفض فرض حكومة من الخارج ولن نسمح بتفتيت السودان
  • نقابة الصحفيين السودانيين تنعي الناشط الإعلامي «شوتايم»