أظهر تقرير حديث انخفاض الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الربع الثالث 2023، بنسبة 14% في عدد الصفقات، وبنحو 66% في قيمتها، مقارنة بنفس الفترة 2022. وخلال الفترة سجلت 6 اكتتابات عامة مكاسب نوعية بعائدات بلغت 523 مليون دولار.

ومنذ بداية عام 2023 حتى نهاية الربع الثالث، تم تسجيل 29 اكتتاباً عاماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بإجمالي عائدات بلغ 5.

8 مليار دولار، مما يمثل انخفاضاً بنسبة 6 بالمائةفي عدد الصفقات وبنسبة 61 بالمائة في العائدات على أساس سنوي، وجميعها تمت في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وذكر التقرير، أنه على الرغم من انخفاض مستويات عائدات الاكتتابات في المنطقة، إلا أن خطط طرح الأسهم للاكتتاب العام في الربع الأخير من عام 2023 وبداية عام 2024 لا تزال واعدةً، بدعم قوي من المملكة العربية السعودية، التي أعلنت 27 شركة فيها عن عزمها إدراج أسهمها في السوق الرئيسية تداول.

330 مليون دولار صفقات سعودية

وبين التقرير استحواذ المملكة العربية السعودية على نشاط الاكتتابات العامة في المنطقة مع إدراج 5 من أصل 6 شركات تم إدراجها في الربع الثالث من عام 2023، وجمعت الصفقات السعودية إجمالي 330 مليون دولار. وحققت شركة لومي لتأجير السيارات، التي تم إدراج أسهمها في سوق تداول الرئيسي، أعلى عائدات بقيمة 291 مليون دولار. أما الاكتتابات الأربعة الأخرى فقد جمعت مجتمعة 39 مليون دولار وتم إدراجها في نمو - السوق الموازية.

وشهدت نمو أيضاً إدراجين مباشرين، لشركة بيبر هوم وشركة الراشد الصناعية، بالإضافة إلى انتقال شركة سمو العقارية، التي تم إدراجها في نمو بالربع الأول من عام 2020، إلى سوق تداول الرئيسي في شهر سبتمبر 2023. وتواصل السعودية المضي بخطى ثابتة نحو التنويع الاقتصادي، من خلال تقليل تركيزها على الأنشطة المرتبطة بالنفط، حيث ساهمت 3 من الاكتتابات في قطاع النقل بعائدات بلغت 302 مليون دولار من إجمالي عائدات الاكتتابات المسجلة في الربع الثالث من هذا العام.

وسجلت شركة المناولة للشحن أعلى مكاسب على صعيد التغير بين سعر العرض وسعر الإغلاق بنسبة 69%. وبدأ الربع الأخير من عام 2023 نشاطه مع تسجيل 3 علميات إدراج سعودية في شهر أكتوبر، هي إدراج شركة أديس القابضة في السوق الرئيسية (تداول)، بينما تم إدراج شركة مصاعد أطلس للتجارة العامة والمقاولات، وشركة البخور الذكي للتجارة في نمو.

قطر بالمركز الثاني

جاءت بورصة قطر في الترتيب الثاني كأكبر اكتتاب عام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال هذا الربع، حيث جمع اكتتاب شركة ميزة كيو إس تي بي بعائدات بلغت 193 مليون دولار. ويعتبر الاكتتاب في شركة ميزة أول عملية اكتتاب عام في قطر منذ أكثر من 3 سنوات، وأول شركة يتم طرحها من خلال آلية البناء السعري.

اقرأ أيضاًدول الخليج تستحوذ على سوق الاكتتابات في الشرق الأوسط بـ5.2 مليار دولار بالنصف الأول

«إدراج الشركات العائلية في البورصة» بين هواجس الإجراءات ومزايا القيد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البورصة المصرية البورصة سوق الأسهم أخبار البورصة المصرية اليوم البورصات العربية الاكتتابات العامة أداء سوق الأسهم السوق السعودي سوق قطر الشرق الأوسط الربع الثالث ملیون دولار فی منطقة عام 2023 من عام

إقرأ أيضاً:

المركزي المصري: 7.42 مليار دولار انخفاض في الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من 2024

أظهرت بيانات صادرة من البنك المركزي المصري اليوم انخفاض إجمالي الدين الخارجي لمصر بنهاية الربع الأول من العام الجاري حوالي 7.416 مليار دولار بنسبة 4.4% إلى 160.607 مليار، مقابل 168.034 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023.

وقال البنك المركزي إن رصيد الدين الخارجي لمصر وصل بنهاية مارس 2024 لأدني مستوًى منذ شهر سبتمبر 2022، والذي بلغ وقتها لـ154.98 مليار دولار أمريكي.

إلى ذلك تشكل إجمالي رصيد الدين الخارجي على مصر بنهاية مارس 2024 بين ديون طويلة أجل بقيمة 135.257 مليار دولار، وقصيرة بقيمة 25.350 مليون دولار.

جاء تراجع الدين الخارجي لمصر بالتزامن مع تسلم البلاد لدفعات الاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة رأس الحكمة الواقعة على الساحل الشمالي، والتي جرى التعاقد علي تنميتها من جانب القابضة الإماراتية (ADQ) بواقع 24 مليار دولار بالإضافة إلى 11 مليار دولار ودائع لدولة الإمارات بالبنك المركزي المصري يتم تسييلها إلى الجنيه تمهيداً لضخها في البنية التحتية للمشروع العقاري.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة

المصرف المتحد يمنح شهادة المليونير لصاحب أول معاملة بنكية بفروعه في عروض الساعة الذهبية

لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي

مقالات مشابهة

  • عبد الله التقى الحوت مطلعا على اوضاع شركة طيران الشرق الأوسط
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • السياحة: تجاوز إنفاق زوار السعودية 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول
  • عاجل|"IDH" أكبر شركات الرعاية الطبية بالشرق الأوسط تغادر البورصة المصرية
  • السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024
  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024
  • المركزي المصري: 7.42 مليار دولار انخفاض في الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من 2024
  • القواعد العسكرية في قبرص.. مراكز لدعم إسرائيل والتجسس بالشرق الأوسط
  • بالأرقام.. الصين تتصدر الشركاء التجاريين لمصر خلال الربع الأول من 2024