أعلنت وزارة الصحة العامة، عن تنظيم دورة امتحان أكتوبر 2023 لشهادة الاختصاصات الطبية القطرية (البورد القطري)، والتي تضمنت أربعة عشر امتحانا للجزء الأول، وأربعة امتحانات للجزء الثاني الكتابي للشهادة.
وذكرت الوزارة في بيان اليوم، أنه خضع للامتحان (235) طبيبا مقيما يتبعون لـ16 برنامجا تخصصيا، منهم (181) تقدموا لامتحانات الجزء الأول، و(54) لامتحانات الجزء الثاني الكتابي للشهادة.


وبينت أنه تم إطلاق مشروع تطوير شهادة الاختصاصات الطبية القطرية (البورد القطري) في يوليو من العام 2020 تحت رعاية وزارة الصحة العامة، بهدف منح الأطباء المنخرطين في التدريب السريري الممنهج والمعتمد بدولة قطر، والذي يضم سبعة عشر برنامجا معتمدا حتى الآن، الفرصة للحصول على شهادات عليا في تخصصاتهم الطبية من قبل جهة اختصاص وطنية تتبع أفضل الممارسات العلمية والعالمية في هذا الشأن، حيث يتم ذلك من خلال استيفاء الأطباء المتقدمين للحصول على شهادات الاختصاص لكافة المتطلبات، واجتيازهم لعدد من الامتحانات، منها الكتابي والسريري، لضمان تمتعهم بأعلى درجات الكفاءة والعلم والمعرفة في تخصصاتهم المختلفة، ما يمكنهم من تقديم رعاية طبية فائقة الجودة للمواطنين والمقيمين بدولة قطر.
وفي هذا الإطار، قال الدكتور سعد الكعبي رئيس اللجنة الفنية لشهادة الاختصاصات الطبية القطرية، ومدير إدارة التخصصات الصحية في وزارة الصحة العامة: "إن عقد الدورة الرابعة من الامتحانات التحريرية لشهادة الاختصاصات الطبية القطرية (البورد القطري) بنجاح، يعد خطوة مهمة وفاصلة في استكمال مشروع إنشاء البورد القطري، حيث سيشهد العام الحالي تخريج أولى دفعات الأطباء الحاصلين على شهادة الاختصاصات الطبية القطرية (البورد القطري)، بعد اجتيازهم كافة الامتحانات التحريرية والسريرية الخاصة به، وهو ما يمكن اعتباره المخرج الأهم للمشروع".
وأشار إلى أن عملية تحضير هذه الامتحانات ومراجعتها قام بها متخصصون محليون على أعلى درجات الكفاءة في القطاع الطبي بالدولة، كما قدم أعضاء لجنة الامتحانات واللجنة الفرعية للامتحانات الكتابية دورا رئيسا في نجاح هذه الدورة من امتحانات شهادة الاختصاصات الطبية القطرية.
من جانبه، قال الدكتور عبدالله النعيمي، رئيس لجنة الامتحانات في شهادة الاختصاصات الطبية القطرية: "إن تبني شهادة الاختصاصات الطبية القطرية (البورد القطري) اتجاها استراتيجيا بالاعتماد على الخبرات المحلية من الأطباء القطريين والمقيمين ذوي الكفاءة والخبرات المتميزة في بناء وتطوير البورد القطري، أسهم بشكل كبير في تحقيق البورد القطري لنجاحات كبيرة في فترة قياسية، ما مكننا من بناء قدرات محلية ذات كفاءة، وخاصة في مجال إعداد وتطوير الامتحانات الكتابية والسريرية، فضلا عن تحديث الهياكل التنظيمية وسياسات ومعايير ولوائح والامتحانات الخاصة بالبورد القطري باستخدام أحدث الوسائل العلمية المبنية على الدليل، بما يضمن استمرارية عمليات البورد القطري واستدامتها".

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وزارة الصحة العامة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

6 توصيات من وكيل وزارة الصحة بالبحيرة بعد تفقده مستشفى الدلنجات المركزي

ترأس الدكتور السيد أحمد عبدالجواد وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، فريقا مروريا من جميع الإدارات الفنية بالمديرية، لتفقد مستشفى الدلنجات المركزى، قبل أن يجتمع بهم، بحضور فريق عمل المستشفى، للوقوف على احتياجاتها، مقدما عدة توصيات في سبيل ذلك.

تضمن الفريق الإشرافي الإدارات الفنية المعنية بالمديرية بقيادة الدكتور أحمد الجميل مدير عام العلاجي، وشمل فرق العمل بـ(العلاجي- المكتب الفني-المستشفيات- الرعاية الحرجة- الحضانات- الأشعة- الغسيل الكلوي- بنك الدم- الصيدلة- الجودة-السلامة والصحة المهنية- المعامل- مكافحة العدوى- التفتيش الصيدلي- المراجعة الداخلية- التموين الطبي- الإدارة المالية- التفتيش المالي والإداري والحوكمة - التمريض-التغذية- الإدارة الهندسية).

وخلال الاجتماع شدد وكيل صحة البحيرة على ضرورة تقديم الرعاية الصحية الكاملة لجميع المواطنين بمستوى جيد ولائق، مؤكدا أن هدف المديرية الأساسي إيصال المواطن لمرحلة الرضاء التام عن الخدمة الطبية المقدمة له .

كما أكد  على أن تواجد فريق من المديرية بمستشفى الدلنجات الغرض منه المتابعة والإشراف والمساعدة والتوجيه والوقوف على رأس العمل لتحقيق أكبر قدر من الإنجاز المطلوب فى أسرع وقت ممكن .

وخلال الاجتماع، جرى تحديد مسئولية كل فرد من فريق الإشراف بالمستشفى تجاه ذلك وجاءت التوصيات على النحو الآتي:-

  

-  عمل الجميع بروح الفريق سواء من إدارات المديرية أو الفرق الطبية بالمستشفيات

وأشار وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، إلى أن الغرض من المرور هو الإطمئنان الفعلي الحقيقي لجودة الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين و ليس معاقبة المقصرين فقط وإنما تحسين الخدمة الصحية والقضاء على الملاحظات ومتابعة النواحي الفنية .

 

- وشدد على ترشيد النفقات والاستغلال الأمثل لكافة الموارد، وسرعة إنجاز وزيادة العمل والإنتاج خلال الفترة المقبلة وتحقيق الانضباط والإلتزام .

 

- كما أكد على وجود فريق خدمة المواطنين بارتداء زي معين، لإرشاد المواطنين لأماكن تلقي الخدمة ، من أجل التيسير والمساعدة للمواطنين لتلقي الخدمة بسهولة ويسر .

 

-  أكد على سرعة إزالة الأجهزة المنتهية الصلاحية بالمستشفى، من خلال التنسيق بين رؤساء الأقسام بالمستشفى وفرق العمل بالمديرية. 

 

- التشديد على فرق الجودة ومكافحة العدوى بالمستشفى بضرورة الالتزام بمعايير الجودة ومكافحة العدوى. 

 

- التوجيه بعمل بطاقة مهام لجميع العاملين بالمستشفى. 

 

مقالات مشابهة

  • 6 توصيات من وكيل وزارة الصحة بالبحيرة بعد تفقده مستشفى الدلنجات المركزي
  • 2500 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بمنشأة أبو عمر
  • وكيل صحة الشرقية: المؤتمرات العلمية تُساهم في رفع كفاءة أداء الكوادر الطبية
  • الأطباء تخاطب الصحة بضرورة التزامها بتحمل مصاريف الدراسات العليا للملتحقين ببرنامج الزمالة المصرية
  • «الأطباء» تطالب «الصحة» بتحمل نففات دراسات الملتحقين ببرنامج الزمالة المصرية
  • خدمات صحية مجانية لـ 821 مواطناً بمركز دشنا شمال قنا
  • ضمن قوافل «حياة كريمة» الطبية.. الكشف على 821 مواطنا في قنا
  • وكيل «صحة بني سويف» تتابع سير العمل في مستشفيي الواسطى المركزي والحميات
  • السفير القطري: نرغب بفتح خط طيران مباشر بين طرابلس والدوحة في أقرب وقت ممكن
  • مباحثات في بورتسودان بين البرهان ووزير الدولة القطري للشؤون الخارجية