الرياض – مباشر: جمعت الشركات الناشئة في المنطقة العربية تمويلاً بقيمة 147.4 مليون دولار خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اقتنصت الشركات الإماراتية والسعودية 91.4% منها، وفقاً لبيانات منصة "الموجز الرقمي" Digital Digest.

وبحسب بيانات "الموجز الرقمي"، كانت أغلب هذه الاستثمارات للشركات الإماراتية بنسبة 62.

8%، يليها السعودية بواقع 28.6%، ثم مصر بواقع 6.9%، لتقتنص الشركات في الدول الثلاث على 98.3% من الاستثمارات الجريئة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2023.

وكانت أعلى جولة تمويل في الشهر الماضي بقيادة شركة XPANCEO الإماراتية بجولة تمويل بقيمة 40 مليون دولار.

  

وحصلت 34 شركة ناشئة في المنطقة العربية على تمويل خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، علماً أن الشركات الإماراتية كانت الأعلى حيث اقتنصت 40.6% من عدد الاستثمارات، يليها الشركات المصرية بواقع 25%، ثم السعودية بواقع 18.8%، والمغربية 6.3%، والأردن 3.1%.

  

أكثر من 1.3 مليار دولار خلال 10 أشهر

ووصل قيمة التمويل الذي حصلت عليه الشركات الناشئة في المنطقة العربية خلال أول 10 أشهر من عام 2023م نحو 1.34 مليار دولار.

يذكر أن الشركات الناشئة في المنطقة العربية جمعت تمويلاً بقيمة 1.19 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2023، بواقع 826.37 مليون دولار في الربع الأول، مقابل 181.03 مليون دولار في الربع الثاني، فيما جمعت الشركات تمويلاً بقيمة 184.05 مليون دولار في الربع الثالث.

وحصلت 283 شركة ناشئة في المنطقة العربية على تمويل خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري.

بداية قوية في نوفمبر بقيادة "تابي" في السعودية

وبدأ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 بضجة كبيرة بأكثر من 251 مليون دولار عبر 7 صفقات، بقيادة جولة تمويل "تابي" بقيمة 200 مليون دولار.

وحصلت تابي، وهي شركة للشراء الآن والدفع لاحقاً تأسست في الإمارات ومقرها الآن السعودية، على تمويل بقيمة 200 مليون دولار في جولة تمويل تقدر قيمة الشركة أكثر من 1.5 مليار دولار وذلك بقيادة  Wellington Management ومشاركة Sequoia Capital India وSTV، ومبادلة للاستثمار، وPayPal Ventures، و Arbor Ventures، وWellington Management، وBluepool Capital.

وجمعت نون، وهي شركة متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم مقرها السعودية، تمويل بقيمة 41 مليون دولار في جولة من السلسة ب بقيادة مشتركة من واعد فنتشرز ورائد فنتشرز، وانضمت إليها كل من STV، وشركة وادي الرياض (RVC)، وإنديفور كاتاليست، وسنابل 500، وقيم التطوير للاستثمار وشركة نهلة العرب القابضة، بالإضافة لمستثمرين آخرين.

وجمعت SpiderSilk (الإمارات)، وهي شركة ناشئة تعمل في مجال الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، تمويل بقيمة 9 ملايين دولار في جولة قادتها واعد فنتشرز وانضمت إليها STV وGlobal Ventures.

وحصلت المنير (مصر)، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الصحية، على تمويل أولي بقيمة 3.6 مليون دولار بقيادة Global Ventures وانضمت إليها Proparco وThe Bridge Fund وWrightwood Investments (المكتب العائلي لـ Diane & Henry Engelhardt) ومستثمرين عالميين آخرين.

وحصلت My Easy Transfer (تونس)، وهي شركة للتكنولوجيا المالية، على تمويل بقيمة 423 ألف دولار من شركة 216 Capital.

وجمعت ORA Technologies (المغرب)، وهي شركة توفر تطبيق فائق الجودة، تمويل أولي بقيمة مليون دولار من مستثمرين لم يتم الكشف عنهم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: ملیون دولار فی تمویل بقیمة ملیار دولار شرکة ناشئة على تمویل وهی شرکة

إقرأ أيضاً:

بقيمة 7 مليارات جنيه.. البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك في ترتيب تمويل طويل الأجل

نجح البنك الأهلي المصري بمشاركة ثلاثة بنوك أخرى في ترتيب تمويل مشترك طويل الأجل بقيمة 7 مليارات جنيه لتلبية الاحتياجات المالية لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت للاستثمار العقاري (أورا - مصر) "Ora Developers Egypt for Real Estate Investment (ORA Egypt)"، والتي تعد أحد أهم شركات التطوير العقاري في مصر، وذلك بهدف إتمام مشروع زد إيست.

ويتمثل الغرض من التمويل المشترك طويل الاجل في تمويل جزء من أعمال الإنشاء والبنية التحتية والتكاليف غير المباشرة الخاصة بمشروع زد إيست (ZED East)، حيث تبلغ حصة البنك الأهلي المصري في التمويل مليار جنيه. وقام البنك الأهلي المصري بدور المرتب الرئيسي الأولى ومسوق التمويل ووكيل الضمان وبنك هيكلة التمويل وبنك المستندات.

ويعد زد إيست هو مشروع متكامل يمتد على مساحة واسعة تصل إلى 334 فدانًا في شرق القاهرة، ويقع في أحد أسرع المجتمعات تطورًا في القاهرة، على بعد بضع كيلومترات من العاصمة الإدارية الجديدة. ويضم المشروع وحدات سكنية وتجارية ومرافق رعاية صحية وناديًا اجتماعيًا ورياضيًا، ومن المتوقع أن يبدأ التسليم خلال عام 2025، علما بأن المشروع سيوفر تجربة حياتية فريدة، من خلال دمج العناصر السكنية والتجارية والترفيهية لتلبية الاحتياجات المتطورة للحياة الحضرية الحديثة.

وقد أعرب يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري عن اعتزاز البنك الأهلي المصري بالتعاون مع شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت وهي احدى الشركات الرائدة في التطوير العقاري، لما لها من باع في تطوير المشروعات السكنية الرائدة وأعلى مستويات الجودة، مشيراً إلى سعي البنك الأهلي المصري المتنامي لتوسيع إتاحة التمويلات للقطاعين الحكومي والخاص من خلال توفير التمويلات المطلوبة.

وأضاف أبو الفتوح أن شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت ستعتمد على التمويل المشترك لإتمام مشروع «زد ايست» شرق القاهرة، مؤكداً أن هذا المشروع بجانب أهميته في تحقيق التنمية التي تخدم التوسع في المناطق العمرانية الجديدة، مما يدفع عجلة النمو الاقتصادي والتنمية في مصر، سيساهم أيضاً في خلق فرص عمل جديدة خاصة للشباب في عدد من الصناعات المرتبطة بالمجال العقاري.

ومن جانبه أوضح شريف رياض الرئيس التنفيذي للائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري أن التمويل يعكس احترافية البنك الأهلي المصري والبنوك الأخرى المشاركة وقدرتهم على ترتيب وإدارة وتسويق التمويلات في مختلف القطاعات الحيوية في الاقتصاد المصري، وهو ما يعكس أيضا قوة العلاقة بين كافة البنوك العاملة بالقطاع المصرفي، وتوفير التمويلات اللازمة، مؤكداً بأن هذا التمويل يعتبر تتويجاً للجهود المبذولة من جانب المختصين وفرق العمل بالبنك والبنوك المشاركة الأخرى التي استطاعت بحرفية إبرام التمويل من خلال حلول متنوعة.

الجدير بالذكر أن استراتيجية أورا ديفلوبرز إيجيبت تتميز بتقديم مشاريع متكاملة تلبي احتياجات العملاء في مواقع مختلفة بشرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي. وعلى مدار 6 سنوات منذ تأسيسها، أصبحت أورا ديفلوبرز إيجيبت واحدة من أسرع الشركات نموًا في السوق العقاري المصري، وتسعى باستمرار لتقديم مشاريع مستدامة تعزز مكانة مصر كوجهة استثمارية جاذبة.

اقرأ أيضاًسعر الدولار في البنك الأهلي المصري اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024

أسعار الفائدة على شهادات استثمار البنك الأهلي المصري بعد رفعها من «المركزي»

البنك الأهلي المصري يطرح شهادة ادخار تمنح عائد يومي قيمته 1500 جنيه

مقالات مشابهة

  • هبة قطرية مالية مقدّمة للجيش بقيمة 15 مليون دولار
  • الطاقة المتجددة في الهند تؤمّن تمويلًا بـ386 مليار دولار
  • تأهل 3 فرق من جامعة كفر الشيخ للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات الناشئة
  • بقيمة 7 مليارات جنيه.. البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك في ترتيب تمويل طويل الأجل
  • نائب:السوداني وافق على صرف (400) مليون دولار إلى شركة كار الكردية على الورق
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • الشركات الناشئة "الإسرائيلية" تحصل على إعفاءات للعمل في باكو
  • البنك الأهلي الكويتي يصدر سندات بقيمة 300 مليون دولار
  • حملة ضد محتكري السوق السوداء.. ضبط قضايا اتجار بالعملة بقيمة 13 مليون جنيه