ليبيا – قال الباحث السياسي، كامل المرعاش، إن هناك رغبة خارجية في تفجير الوضع في ليبيا، فما قامت به على سبيل المثال وكالة “نوفا” الإيطالية ونشرها لخبر  بأن مجموعة فاغنر وضعت قواتها في حالة تأهب تحسباً لتقدم محتمل لقوات حكومة عبد الحميد الدبيبة، أبعد من مجرد خبر أو تقرير صحافي، وإنما تسريب من الحكومة الإيطالية لجس النبض وتمهيد لمخططات تسعى روما للقيام بها في ليبيا.

المرعاش وفي تصريحات خاصة لموقع “اندبندنت عربية” أوضح أن القصة الحقيقية التي تريد إيطاليا إخفاءها هي دعمها ودفعها لحكومة عبد الحميد الدبيبة لتشكيل قوة عسكرية من ميليشيات الغرب الليبي، والتوجه إلى جنوب غربي البلاد وطرد قوات الجيش الوطني العربي الليبي، وفرض السيطرة على أهم حقلين للغاز والنفط هناك وهما حقل الشرارة وحقل الفيل اللذين يزودان خط مليته بـ 80 في المئة من الغاز المصدر إلى إيطاليا.

وبين أن حكومة الدبيبة بالفعل بدأت في تشكيل قوة من 1000 عربة مسلحة وخصصت لقادتها مبالغ مالية ضخمة كتمويل مبدئي للذهاب إلى الجنوب الغربي ومواجهة الجيش الوطني هناك، لتحقيق الاستراتيجية الإيطالية في تأمين مصادر آمنة للغاز خلال السنوات المقبلة خصوصاً مع استمرار الأزمة الأوكرانية.

وشدد المرعاش على أن هناك محاولة لاستغلال قصة وجود فاغنر المضحكة من أجل دفع الدبيبة إلى مواجهة الجيش، لكن تبقى حظوظ هذا السيناريو ضعيفة، لأن هناك لاعبين سيكبحون جماح الدبيبة، لأن مصالحهم لا تتناسب مع اندلاع حرب في ليبيا الآن، فالأميركيون والبريطانيون ومن ورائهم تركيا لا يريدون تصعيداً عسكرياً في ليبيا حالياً، وهم المتحكمون فعلياً في بوصلة حكومة الدبيبة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

«عبيد» يبحث مع سفير روسيا آخر مستجدات الوضع السياسي

استقبل النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة الدكتور مسعود عبيد، اليوم الثلاثاء، سفير روسيا لدى ليبيا حيدر أغانين، في مقر المجلس بالعاصمة طرابلس.

وناقش الجانبان آخر مستجدات الوضع السياسي في ليبيا، وسبل الوصول للانتخابات العامة في أقرب الآجال وإمكانية تحقيق التقارب الأمثل بين مجلسي الدولة والنواب.

كما تم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزير العلاقات بين البلدين في مجالات البريد والاتصالات، وتسهيل الإجراءات لتقوية الروابط الخدمية لمواطني البلدين.

وثمن النائب الأول الجهود المبذولة من كافة الأطراف لتحقيق التوافق بين المجلسين، وإيجاد خارطة طريق متفق عليها بين الليبيين تفضي إلى تحقيق إرادة الشعب الليبي في الوصول لانتخابات حرة ونزيهة يقبل بنتائجها الجميع.

مقالات مشابهة

  • المرعاش: معبر رأس اجدير يدر الملايين من تجارة التهريب وسيشهد صدامات خطيرة بين القوى المتصارعة
  • السفير القطري: نرغب بفتح خط طيران مباشر بين طرابلس والدوحة في أقرب وقت ممكن
  • «الدبيبة» يعزّي بوفاة المدعي العام العسكري السابق
  • محاولة لاغتيال مستشار الدبيبة والشرطة التونسية تضبط المتهمين
  • وزير خارجية تركيا: لدينا تواصل مع حفتر وأبنائه
  • «عبيد» يبحث مع سفير روسيا آخر مستجدات الوضع السياسي
  • بعد تزايد حالات الوفاة بينهم.. الدبيبة يأمر بتوفير المعامل الجينية الخاصة بمرضى ضمور العضلات
  • خارجية الدبيبة: سفارة الهند بقسمها القنصلي عاودت العمل من العاصمة طرابلس
  • الدبيبة يوجه بتوفير المعامل الجينية الخاصة بمرضى ضمور العضلات
  • وزارة المالية الليبية تطالب المراقبين الماليين بالجهات المستقلة بعدم التعامل مع حكومة الدبيبة