عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمحافظة مطروح، اليوم الثلاثاء، لقاء توعويًا لأطفال روضة مدرسة «الشهيد أكثم إبراهيم»، تحت عنوان «مكارم الأخلاق»، برعاية رئيس مجلس إدارة المنظمة الشيخ عبد العظيم سالم.

الأخلاق ميراث الإنسانية

وأكد فضيلة الشيخ حجازي مبارك، عضو منظمة خريجي الأزهر الشريف بمطروح، اليوم، خلال اللقاء أن حضارة الأمم والمجتمعات والدول مقياسها الأول هو الأخلاق، وتعتبر الأخلاق هي ميراث الإنسانية كما هي ميراث الأديان، كما أن أساس هذا الدين العظيم، هو مكارم الأخلاق ومحاسنها، ولقد وجه النّبي، صلّى الله عليه وسلّم، أنظارنا نحو هذه القضية حينما قال: «إنّما بعثت لأتمّم مكارم الأخلاق»، أي أن الدين الإسلامى هو امتداد للأخلاق الحسنة على مر العصور.

البر وحسن الخلق

وأوضح عضو منظمة خريجي الأزهر بمحافظة مطروح أن كلمة البرّ هي الجامعة لمعاني الدين، وقال عنه النبي صلّى الله عليه وسلم: «البرّ حسن الخلق»، وقد اتصف النّبي بما وصفه به الله سبحانه وتعالى، وأثنى عليه بحسن الخلق، فقال جلّ وعلا: «وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ»، وأمرنا النبي ووكل إلينا شرف استكمال هذه المسيرة وأنها هي وسيلة للقرب من النبى حين قال: «إنّ المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصّائم القائم» كما قال أيضاً: «إنّ من أحبّكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً».

التمسك بالأخلاق

وأوصي فضيلة الشيخ حجازي مبارك، بضرورة التمسك بالأخلاق لأنها عنوان ارتقاء الأمم وأن كل الأديان تحث عليها وتوصي بها، وأن علماءنا الأفاضل حينما أرادوا أن يُعطوا تعريفاً موجزاً عن الدين قالوا إن «الدين المعاملة»، فما أحوجنا إلى أن نعود إلى وصايا رسولنا الكريم في مجال الأخلاق حتى نستطيع أن نتجاوز تلك المرحلة الصعبة ونعبر بمجتمعنا وأمتنا إلى بر الأمان.

ومن جانبه أكد مدير المدرسة، أهمية عقد ندوات ومحاضرات دينية وتثقيفية بالمدارس والمعاهد الدينية، لتوعية الطلاب بمفهوم تعاليم الدين الإسلامى وسماحته، والتي اختلطت بالسياسة، وكذلك للحد من انتشار السلوكيات الغير مرغوبة، التي يوظفها البعض لتحقيق أغراض خبيثة وأفكار متطرفة ومشوهه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدين الإسلامي حسن الخلق الأخلاق الأزهر الشريف محافظة مطروح ندوة مکارم الأخلاق

إقرأ أيضاً:

قيادة المنطقة العسكرية المركزية بالحديدة تنظم حفل تخرج دفعة الشهيد العميد”محمد المراني”

الثورة نت / أحمد كنفاني

نظمّت قيادة المنطقة العسكرية المركزية بمحافظة الحديدة اليوم، حفل تخرج دفعة الشهيد العميد محمد أحمد حسن المراني، مستوى ثاني – مجموعة، برعاية اللواء عبدالخالق بدر الحوثي.

وفي الحفل، الذي حضره مسؤول التدريب القيادي العميد علي القحوم، أشاد العميد ابوعلي الكينعي في كلمة قيادة المنطقة، بجهود المدربين في عمليات التأهيل لأفراد منتسبي المنطقة والعمل على إنجاح هذه الدورة التي استمرت أربعة أشهر، للقيام بدورهم في حماية الوطن ومواجهة العدوان الأمريكي البريطاني.. موضحا أن الدورة تشمل مستوى اول فريق، ومستوى ثاني مجموعة، ومستوى ثالث فيصل.

مؤكدا أن تخرج مثل هذه الدفع تمثل رسائل لقوى العدوان بجاهزية القوات المسلحة لمواجهة أي مستجدات عسكرية.

وأشار إلى أن هذه الدفعة تشكل إضافة نوعية للمنطقة العسكرية المركزية، نظرا لما تلقته من معارف ودروس عسكرية وثقافية وتدريبات قتالية.

فيما أكدت كلمة الخريجين ألقاها طه الجرموزي، إلى الجهوزية والاستعداد التام للمشاركة في معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” لمواجهة قوى الهيمنة والاستكبار العالمي والتكنيل بهم.

وأشاد بأداء المقاومة الباسلة على الجبهات المتعددة وخاصة في اليمن ولبنان والعراق في معركة “طوفان الأقصى” ونصرة الشعب الفلسطيني.

وأثنى على العمليات العسكرية الناجحة التي تنفذها القوات اليمنية البحرية والصاروخية والطيران المسير، في المعركة الاستراتيجية التي تخوضها اليمن وكل الأحرار في العالم دفاعا عن الشعب الفلسطيني المظلوم والمقدسات الإسلامية.. داعيا الى مواصلة هذه العمليات ومساندة الشعب الفلسطيني.

تخلل الحفل، بحضور نائب مسؤول التدريب العقيد حسين بحر ومدير شؤون التدريب العقيد محمد عباس، استعراض سيرة حياة الشهيد، وقصيدتين شعريتيين، تلاه تكريم اسرة الشهيد بدرع الوفاء، وتكريم الخريجين البالغ عددهم 190 خريجا بالشهادات التقديرية.

مقالات مشابهة

  • قيادة المنطقة العسكرية المركزية بالحديدة تنظم حفل تخرج دفعة الشهيد العميد”محمد المراني”
  • "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
  • مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تنظم ندوة للتوعية في الفيوم
  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بمسجد السلام حول الهجرة النبوية
  • وحدة تكافؤ الفرص بحي ثان الزقازيق تنظم ندوة عن إدارة الوقت
  • صيغ صحيحة للرقية الشرعية وحكم الدين في مدى صحتها.. «اللهم أذهب البأس»
  • حزب المصريين الأحرار بمطروح ينظم ندوة حول مبادرة "أمهات تصنع أبطال"
  • إب.. مكاتب الصحة والأشغال والزكاة تنظم فعالية خطابية إحياءً لذكرى يوم الولاية
  • إلهام شاهين لـ البوابة نيوز: "30 يونيو" أنقذتنا من تجار الدين
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا